Wednesday 10th November,200411731العددالاربعاء 27 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

بعد سنوات من ظهور القطار البخاري بعد سنوات من ظهور القطار البخاري
اختراع القطار الكهربائي

في مثل هذا اليوم من عام 1891 حصل المخترع الأمريكي الأسود جرانفيل تي وودز على براءة اختراع القطار الكهربائي الذي ظهر لأول مرة في تاريخ البشرية بعد سنوات من ظهور القطار البخاري الذي ظهر أول الأمر في بريطانيا.
ويعتبر زنوج الولايات المتحدة أن جرانفيل المولود في الثالث والعشرين من إبريل عام 1856 بولاية أوهايو، إحدى أهم الولايات الصناعية في أمريكا، واحدا من أعظم المخترعين الملونين في تاريخ زنوج أمريكا وأحد أعظم المخترعين في تاريخ وسائل النقل في العالم.
وكان القطار الكهربائي الذي حصل جرانفيل على براءة اختراعه عام 1891 هو مجموعة اختراعات متكاملة. فلكي يسير القطار بالكهرباء اخترع جرانفيل محرك وودز الذي حمل اسمه والذي يحول الكهرباء إلى حركة ثم اخترع معدات نقل الكهرباء إلى القطار وكذلك المكبح الذي يعمل بضغط الهواء من أجل توفير أقصى قدر ممكن من الأمن لهذا القطار.
لم يكمل جرانفيل وودز تعليمه حيث التحق بالمدرسة حتى بلغ العاشرة من عمره بعدها انتقل إلى العمل في إحدى ورش الميكانيكا. وعندما بلغ السادسة عشرة من عمره عاد إلى التعليم مرة أخرى فالتحق بإحدى المدارس الثانوية الصناعية ليحصل على تدريب رسمي في مجال الميكانيكا الذي استهواه كثيرا بعد العمل لسنوات فيه. وبعد سنوات اكتشف أن استمراره في العمل لدى الغير لن يحقق له أحلامه سواء في مجال العمل أو في مجال الابتكار لذلك قرر تكوين شركة خاصة به وهي شركة وودز ريال واي تيليجراف كومباني لتصنيع وتسويق مبتكراته في مجال التلغراف والسكك الحديدية.
ومن أهم مبتكراته في ذلك الوقت التلغراف الذي يصل بين القطارات المتحركة. وقد خاض معركة قضائية للدفاع عن حقه في براءة اختراع هذا الابتكار ضد كل من توماس أديسون المخترع الأمريكي العظيم ومخترع آخر يسمى فيليبس توصل إلى نفس الاختراع في فترة زمنية مقاربة. ولكن جرانفيل خسر دعواه القضائية ضد أديسون. ورغم محاولات أديسون إقامة شكل من أشكال التعاون مع وودز حيث عرض عليه شراء شركته وترك إداراته له أو الانتقال إلى إحدى شركات أديسون العديدة لكن وودز فضل الاستمرار في العمل المستقل.
ومن أشهر مخترعاته أيضا جهاز يجمع بين وظيفة التليفون والتليغراف. وقد اشترى حق انتاجه ألكسندر جرهام بيل المخترع الأمريكي الشهير والمكبح الذي يعمل بضغط الهواء واشتراه منه جورج ويسنتجهاوس. وتوفي جرانفيل وودز عام 1910م.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved