Wednesday 10th November,200411731العددالاربعاء 27 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "مدارات شعبية"

برعاية مستمرة من سعد الناصر السديري برعاية مستمرة من سعد الناصر السديري
مهرجان الشعر السنوي بالغاط في عامه التاسع عشر

* قراءة: ناصر العريج- حوطة سدير
عندما يجد الشعر مَنْ يرعاه ويحتضنه ويهتم به فلا شك أنه سيتألق، وفي محافظة الغاط تلك المدينة الرائعة الجميلة بأهلها وبأرضها وبنخيلها.. في هذه المحافظة وجد شعر وموروث المحاورة والشعر النبطي بصفة عامة مَنْ يرعاه ويحتضنه منذ عام 1407هـ عبر رعاية سنوية كريمة وضيافة من معالي الأستاذ سعد الناصر السديري.. نعم تسع عشرة سنة وستستمر -بإذن الله تعالى-. وهذا الموروث الشعري المتمثل في (فن المحاروة) يقيم له معالي الأستاذ سعد الناصر السديري مهرجاناً سنوياً يجتمع فيه رواد وعمالقة هذا الفن الأصيل ذي الطابع الترفيهي البريء في محافظة الغاط في ضيافة وكرم (أبو ناصر)، وبحضور عدد كبير وجمع غفير من عشاق المحاورة والشعر من محافظات الغاط والزلفي والمجمعة وسدير عامة ومنطقة القصيم والرياض ومن خارج المملكة وداخلها.
لقد سعدت بحضور هذا المهرجان الشعري منذ بداياته بدعوة كريمة من أخي الحبيب والوجه الرياضي المعروف الأستاذ ناصر بن سعد السديري، ويقام المهرجان سنوياً ثالث أيام عيد الفطر المبارك ما بين ندوات شعرية وإلقاء قصائد ومحاورات وغيرها من الفلكلورات الشعبية كالعرضة (النجدية) السعودية في صالة نادي الحمادة بالغاط ولكن يبقى مهرجاناً في الأساس (للشعر).. وقد شارك في المهرجان عبر سنواته الماضية عمالقة شعر المحاورة في المملكة والخليج ومنهم رائد الشعر الشعبي وأمير شعراء المحاورة الشاعر الكبير أحمد الناصر الشايع منذ بداية المهرجان ولا يزال -متعه الله بالصحة والعافية- .
وفي مبادرة كريمة من معالي الأستاذ سعد الناصر السديري راعي المهرجان وتجاوباً مع اقتراح (الجزيرة) قام مهرجان الغاط في عامه الثامن عشر (1424هـ) بتكريم هذا الشاعر العلم المحبوب من الجميع أحمد الناصر الشايع، وقد قدمت (الجزيرة) له إهداءً، مشاركةً منها في تكريم الشعراء الرواد.
ومن الشعراء المشاركين في مهرجان الشعر السنوي في محافظة الغاط الشاعر الكبير اللواء خلف بن هذال العتيبي، وصياف بن عواد الحربي أحد عمالقة شعر المحاورة شفاه الله، والشاعر الراحل الكبير مطلق الثبيتي -رحمه الله- والشاعر الكبير رشيد الزلامي وهو من الشعراء المشاركين منذ سنوات في المهرجان، ومجموعة كبيرة من شعراء المحاورة المعروفين مثل ملفي المروقي ومحمد القويماني السبيعي وغيرهم ممن لا يتسع المجال لذكرهم.. ولكن هي مجموعة من النظم والمحاورة وجد مهرجان الغاط الشعري السنوي أرضاً خصبة لمشاركاتهم وإبداعاتهم في ضيافة سعد الناصر السديري. وفي السنوات الأخيرة أشرف على التنسيق ما بين الشعراء والصفوف (الشيالة) الوجه الإعلامي المعروف الشاعر ناصر بن حمد السكران بتقديمه لفقرات المهرجان وتنسيقه للندوات الشعرية.
إن مهرجان الشعر السنوي في محافظة الغاط منذ نشأته بمبادرة راعيه عام 1407هـ وباهتمامه الكبير الرئيسي لشعر المحاورة يعد بحد ذاته احتضاناً ورعاية لموروث شعري وترميماً له من الاندثار في هذه المنطقة.
وبذلك نجد (الغاط)، هذه المحافظة الجميلة، تحتضن مهرجانين سنويين كبيرين: مهرجان جائزة الأمير خالد السديري -رحمه الله- التعليمية للمتفوقين في سدير (سنوياً)، ومهرجان الشعر السنوي في عامه التاسع عشر والذي يقام (سنوياً) اليوم الثالث من أيام عيد الفطر المبارك.
هذا، وبالله التوفيق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved