Wednesday 10th November,200411731العددالاربعاء 27 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

صور من الماضي صور من الماضي
ياسر سعد الحسيني /الرياض

في قرانا الصغيرة.. قبل سنوات بعيدة كنا نعرف كل كبيرة وصغيرة نعرف كم ولداً لدى جارنا البعيد، كم نخلة في حقله الأخضر، كم حزنا دخل داره وكم فرحا غادرها.. وحين كان يتوفى الله أحدا في القرية تصمت الأعراس وتسكت كل محاولة لاختراق ذلك الحداد حتى المذياع كان يخرس احتراما لروح المغادر للسماء.. كنا روحاً واحدة وقلباً متوحدا حد البهاء هذا كان حالنا قبل سنوات بعيدة.
لم يتبق من صورة الأمس سوى أطلال وذكريات قد لا أبالغ في رسم مشهد العلاقات الفاترة بين الناس في هذه الأيام لن أتحدث عن المدينة وعلاقاتها الالكترونية، لن أتناول الجار الذي لم يعد يعرف اسم جاره، لن أخوض في الجرائم الجديدة أو الدخيلة للمجتمع.. ببساطة سأسوق مشهدا مؤلما لتفكك هذه العلاقة في القرى التي يُنظر إليها كمنوذج لتشابك العلاقات الإنسانية وبساطتها، فللقرية مثلها وأعرافها الخاصة وتقاليدها الضاربة جذورها في عمق الإرث التاريخي والأخلاقي وربما يكون واحدة من أهم ميزاتها هي قلة الدخلاء والغرباء في نسيجها السكاني ورغم قيام المدن الجديدة ضمن المخططات السكنية الناشئة.. إلا أنه يبقى للقرية خصوصيتها وفرادتها.. ما أود طرحه هو ما قد يتحول إلى ظاهرة مقلقة في هذه المجتمعات الصغيرة والتي نعتز بها وهي : عدم احترام قدسية الميت ومراعاة شعور أهله وأسرته، فكم اخبرني أحد الأصدقاء بحادثة غريبة حيث توفي أحد أبنائه وأقام العزاء والحزن يعتصر قلبه وفي اليوم الثاني من الوفاة يأتيه أحد أقاربه ليعرض عليه الذهاب معه ليخطبوا بنت فلان..!! الأمر يدعو للغيظ ولكنه مؤشر إلى درجة الإحساس بالآخر.. واقعة أخرى أسوقها من خضم المجتمع القروي وليس من وحي خيال المدينة فقبل فترة توفيت أم وولدها في حادث سيارة وبينما كان العزاء قائما كان الجار يقيم حفل زواج ابنه!!.. وعلى هذا السياق هناك الكثير والكثير من الحكايات التي تروي قصة بديعة بدأت في التراجع بل والذوبان في بحر المدينة المريضة وهي حكاية الترابط المجتمعي والذي بدأت سوسة ما تنخر في أوصاله.. إنها سوسة عدم الإحساس بوجع ومصيبة الآخر لتحل محلها قيم لا نتمنى أبدا أن تسود في مجتمعنا الذي عُرف عنه طوال قرون مضت الألفة والتكاتف بين أفراده.. والذي نتمنى أن يبقى حياً بروحه ووهج علاقاته، ومشاعره الدافئة.

---------------------------------
فنجال وعلوم رجال
نادر بن سالم الكلباني /الرياض
---------------------------------
كانوا مجتمعين كعادتهم كل ليلة.. تكرر منه النظر إلى ساعته وكأنه يخشى أن يسرقه الوقت.. سأله أحدهم ما الأمر؟ ولماذا مل صحبتهم بهذه السرعة؟.. أجاب أنه وعدها ألا يتأخر هذه الليلة.. ضجوا بتعليقاتهم التي ملأت المكان ولم تترك له الفرصة للتوضيح، وتهكموا على صاحبهم وعابوا عليه ضعفه وأنه قد خيب ظنهم فيه.. فهم لم يعرفوا قبل هذه الليلة أنه من إياهم.. يقصدون الرجال الذين يخافون زوجاتهم.في اجتماعاتهم.. تتكرر نفس الصورة.. يجلسون ويترقبون وينتظرون أن يجدوا ممسكاً على أحدهم ليجعلوه محور حديثهم وليشغلوا هذا الفراغ حتى ينفضوا من مجلسهم.. وبدا لهم أمر صاحبهم على أنه الفرصة التي لا تفوت فقد وقعت الضحية أخيراً.. وأمسكوا بموضوع يتكلمون فيه ويتحررون به من واقع طالما رفضوا مواجهته أو الحديث عنه.. وتسابقوا في سرد مواقفهم البطولية والرجولية كما يرونها هم.. أحدهم قال متباهياً إنه لا يسمح لها بمجرد التفكير في سؤاله أين كان ولماذا تأخر لأنها تعرف ما سيلحق بها إن هي تجرأت وسألت، فهو لا يقبل أبداً التقليل من هيبته والمساس بشخصيته.. بينما قال آخر من الذين تأثروا بمنظري القنوات الفضائية عن الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان.. إنه يسمح لها بأن تسأله من باب أن لها الحق بالتعبير عن نفسها بشكل أو بآخر ولكنه يحتفظ بحقه بعدم الرد وتجاهل سؤالها وبهذا تمارس الحقوق دون تعسف.. هي تسأل وهو لا يجيب.المهم تناثرت رواياتهم البطولية وتنوعت في أحداثها ومجرياتها ولكنها اتفقت على رسم صورة (سي السيد) لكل واحد منهم وأنه المغوار الذي لا يشق له غبار وأن الذي يسمح لزوجته بمساءلته هو رجل ناقص عليه المبادرة في تصحيح وضعه...
الحقيقة أنهم يكذبون دائما عندما يجتمعون في أماكن بعيدة عنهن في كل حكاياتهم وما يتناقلونه بينهم.. ولكنهم يتمادون في الكذب عندما تتعلق الأمور بعلاقاتهم معهن ويقع في المحظور أكثرهم غباءً فيصدق ما يسمع ويحاول أن يتقمص ما بهره من شخصيات.. وفي النهاية لا يجد إلا أن يكره جلساتهم وما يشيعونه فيها.
nalkalbani@hotmail.com


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved