Wednesday 10th November,200411731العددالاربعاء 27 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

4.5 مليارات ريال حجم الإنفاق المتوقع على تكنولوجيا المعلومات في مصر والأردن ولبنان وسوريا وفلسطين والعراق 4.5 مليارات ريال حجم الإنفاق المتوقع على تكنولوجيا المعلومات في مصر والأردن ولبنان وسوريا وفلسطين والعراق

* الرياض - حازم الشرقاوي:
كشفت دراسة حديثة أن مصر أنفقت حوالي 46% من إجمالي ميزانية تكنولوجيا المعلومات على أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها عبر إطلاقها لسلسلة من المبادرات مثل (كمبيوتر لكل طالب) و(كمبيوتر لكل منزل), فيما سجل الإنفاق على اقتناء حلول تكنولوجيا المعلومات في دور المشرق العربي خلال العام 2003 على أكبر حصة تم تخصيصها لتبني أجهزة وتجهيزات الكمبيوتر.
توقعت الدراسة أن يحقق سوق حلول تكنولوجيا المعلومات في دول المشرق العربي نمو يتجاوز 15% خلال الفترة بين العامين 2003 و2008 وسيساهم هذا النمو المطرد في زيادة حجم الإنفاق الكلي على تبني حلول تكنولوجيا المعلومات في هذه المنطقة ليصل إلى 4.5 بلايين دولار سنوياً بحلول نهاية العام 2008م.
ووفقاً للدراسة التي أعدها مؤخراً مركز دراسات الاقتصاد الرقمي (مدار) أن أنظمة وتجهيزات الكمبيوتر بما فيها أجهزة الكمبيوتر الشخصي والنقال والأنظمة الخادمة وملحقاتها تستحوذ على حوالي 50% من حجم الإنفاق الكلي على حلول تكنولوجيا المعلومات في دول المشرق العربي.. وتكتسب هذه التوقعات أهمية خاصة بالنظر إلى معدل تبني أجهزة الكمبيوتر الشخصي في منطقة المشرق العربي والذي لا يتجاوز 2.11%، كما يصل معدل انتشار خدمات الإنترنت إلى 3.63% فقط.
وأشارت الدراسة إلى أن منطقة المشرق العربي التي تضم مصر والعراق والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا تعتبر أحد الأسواق الرئيسية لحلول تكنولوجيا المعلومات في العالم العربي، كما أنها توقعت تسجيل العراق لأعلى معدل نمو سيصل إلى 43%.
ومن جهة أخرى، شكل إنفاق العراق على حلول تكنولوجيا المعلومات حوالي 8.66% فقط من إجمالي حجم هذا السوق في دول المشرق العربي.. وعلى الرغم من ذلك، توقعت الدراسة تحقيق السوق العراقي لأعلى معدل نمو متوسط مركب سيبلغ 44% لتصل قيمته إلى 1.185 بليون دولار بحلول العام 2008
وأشارت الدراسة أيضاً إلى أن الأردن ولبنان وسوريا ستحقق معدل نمو مركب يصل إلى 11.6% و10.1% و15.5% على الترتيب خلال الفترة بين العامين 2003 و2008 وفي حين يعبر سوق تكنولوجيا المعلومات في فلسطين الأقل حجماً في هذه المنطقة، إلا أن فلسطين تمتلك معدلاً مرتفعاً لانتشار خدمات الإنترنت يقدر بنحو 8.42% حيث إنها تأتي في المرتبة الثانية بعد لبنان الذي يصل معدل انتشار هذه الخدمات فيه إلى 11.8%.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved