Wednesday 10th November,200411731العددالاربعاء 27 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

القيادة الفلسطينية تتمكن من زيارته وتجتمع مع شيراك القيادة الفلسطينية تتمكن من زيارته وتجتمع مع شيراك
عرفات متوفى سريرياً ومفاوضات فلسطينية إسرائيلية حول جنازته ومكان دفنه

  * باريس - رام اللة - الوكالات:
اعلنت محطة العربية الفضائية وفاةالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بعد حصول نزيف في الدماغ الا ان مصادر طبية اوضحت ان الدماغ والقلب والرئتين مازالاتا تعملان وهذا ما يعتبر بمثابة وفاة سريرية واعلن مسؤول فلسطيني لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه انه تم مساء الثلاثاء التوصل الى اتفاق مبدئي بين مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين حول الترتيبات الواجب اتخاذها في حال وفاة ياسر عرفات.
وقال المسؤول ان (مسؤولين فلسطينيين واسرائيليين كبارا توصلوا الى اتفاق مبدئي حول الترتيبات الواجب اتخاذها بعد اعلان وفاة الرئيس عرفات). ورفض اعطاء تفاصيل اخرى عن الاتفاق وخصوصا تحديد ما اذا وافقت اسرائيل على ان يدفن الرئيس الفلسطيني في حرم مقره العام في رام الله بالضفة الغربية.
وفي وقت سابق اعلن مسؤول اسرائيلي لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه ان المحادثات بين اسرائيل والمسؤولين الفلسطينيين بدأت ليل الثلاثاء الاربعاء حول تنظيم جنازة ياسر عرفات الذي يصارع الموت في باريس. واضاف انه لن يتم الاعلان رسميا عن وفاة الرئيس الفلسطيني (قبل التوصل الى الاتفاق بشان جنازته).
وردا على سؤال حول احتمال دفن عرفات في رام الله في مقره العام بالضفة الغربية قال المسؤول ان اسرائيل لم تعط بعد الضوء الاخضر لذلك. واضاف (لم يتم بعد تسوية هذه المسألة وهناك خلافات بين القادة الاسرائيليين في هذا الخصوص). واكتفى بالتذكير ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون استبعد تماما بأن يدفن عرفات في القدس الشرقية او في ضواحي المدينة المقدسة.
وألمح مسؤول كبير في الخارجية الاسرائيلية امس الى انه يفترض الا تعارض الحكومة الاسرائيلية دفن عرفات في رام الله. وفي وقت سابق اعلن الطيب عبد الرحيم الامين العام للرئاسة الفلسطينية (اذا حل قدر الله وقضاؤه فنحن مسلمون بذلك وستكون جميع الترتيبات هنا في المقاطعة)، باعتبارها احد المعالم التي جسدها الرئيس و(باعتبارها رمزا واعلن الجنرال استريبو قبيل الظهر خلال مؤتمر صحافي في جوار مستشفى بيرسي ان (حالة الرئيس ياسر عرفات الصحية ازدادت خطورة ليل الثامن الى التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر 2004).
وفي اول اشارة صريحة الى وضع عرفات البالغ من العمر 75 عاما، اضاف الطبيب ان (الغيبوبة التي استدعت ادخاله الى قسم الانعاش اصبحت اعمق في الصباح امس). وختم (ان هذا يشكل مرحلة ذات مغزى في اتجاه تطور نتحفظ عن التكهن به).
وفي رام الله بالضفة الغربية، اعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان عرفات (في حالة حرجة لكنه لا يزال على قيد الحياة).
وكان وزير فلسطيني اكد قبل ذلك في رام الله بالضفة الغربية وفاة الرئيس الفلسطيني. وقال الوزير الذي طلب عدم ذكر اسمه (لقد توفي وهذا امر مؤكد، لكن المسألة تكمن في معرفة كيف ومتى سنعلن ذلك). كما قال مسؤول فلسطيني آخر (ان المسألة مسألة وقت قبل ان يصدر الاعلان الرسمي بوفاة) عرفات.
من جهة اخرى، قام وفد فلسطيني وصل امس الثلاثاء الى باريس للوقوف شخصيا على حالة عرفات، بزيارة الرئيس الفلسطيني امس الثلاثاء في مستشفى بيرسي. واستمرت زيارة الوفد للمستشفى ساعتين ونصف الساعة، غادر بعدها متوجها الى باريس. وضم الوفد امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء احمد قريع ووزير الخارجية نبيل شعث ورئيس المجلس التشريعي الفلسطيني روحي فتوح، يرافقهم ناصر القدوة وليلى شهيد.
واعلن امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن) امس في ختام لقاء مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك في باريس ان الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في (وضع صعب جدا). وقال محمود عباس الذي رأس وفدا فلسطينيا الى قصر الاليزيه ان الاطباء الذين يعالجون عرفات في مستشفى بيرسي العسكري في كلامار بضاحية باريس اطلعوه على وضعه الصحي. وتابع (اننا مرتاحون تماما بالنسبة للتفسيرات التي اعطانا اياها الاطباء). وختم (ان الرئيس عرفات في وضع صعب جدا ونتمنى له شفاء سريعا). وقد استقبل الرئيس الفرنسي جاك شيراك بعد ظهر امس في قصر الاليزيه وفد المسؤولين الفلسطينيين الاربعة الذي زار في وقت سابق الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في مستشفى بيرسي العسكري في كلامار بضاحية باريس. واستقبل شيراك في الساعة 16.35 (15.35ت غ) رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع وامين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس ووزير الخارجية نبيل شعث ورئيس المجلس التشريعي الفلسطيني روحي فتوح في قصر الاليزيه.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved