Monday 8th November,200411729العددالأثنين 25 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "زمان الجزيرة"

12-3-1392هـ الموافق 25-4-1972م العدد (388) 12-3-1392هـ الموافق 25-4-1972م العدد (388)
الفنان أبو بكر سالم بلفقيه يقول:
على الفنان أن ينعزل ويتعالى بعض الشيء وألا يكون كثير التجوال سهل المنال!

* أجرى الحوار - أحمد الحبشي:
الفنان أبو بكر سالم بلفقيه، فنان خصب، دائم العطاء، وبلبل يغرد للحب والجمال بشفافية عذبة خلابة، وهبه الله صوتاً قوياً ومؤثراً، فجاءت هذه الموهبة متمثلة في قول الشاعر:


أشتهي في الغناء بحة حلق
ناعم الصوت متعب مكدود
كأنين المحب أضعفه الش
وق فضاهى به أنين العود
كهبوب الصبا توسط حالا
بين حالين شدة وركود

واكتفى بذلك كمقدمة لهذا الحديث الذي نبحر فيه معا في أعماق هذا الفنان، صاحب القلب (المتعوب).. والذي عاد لتوه من أوروبا بعد رحلة نقاهة واستجمام قضاها بين لندن وباريس.. فكان لمندوبنا معه هذا الحديث:
* الجمهور يتساءل عنكم كثيراً وعن سر غيابكم قبل ظهور أغنيتكم الأخيرة يا حامل الأثقال لا أدري ما هو سبب هذا الانقطاع؟
- تمارين فنية كثيرة مارستها ولا أزال أمارسها حتى أستطيع أن أتحمل مشاق الحياة عامة والنفسية خاصة وأتغلب على بعض مشقاتها وظروفها الحرجة مما جعلني أنقطع نوعا ما عن ملعب النشاط الفني أو بصورة أخرى أتريض في سيري الى تلك الزاوية، ولكنني ولله الحمد بدأت في الآونة الأخيرة أتقبل هذه الصعاب ومعاناة الحياة الفنية والنفسية بروح رياضية فنية استطعت بعدها ان أحمل الأثقال هذا ما أتسطيع أن الخصه لك.
* كثير من الناس يتهمونكم بالغرور، وبعضهم بالانعزالية، لا أدري ما هو دفاعكم عن ذلك؟
- صدق ابن شهاب عندما قال: دع الكبر إن الكبر لله وحده..
ورعت انتباهي أيضا الكلمتان المتتاليتان وهما (الغرور والنغزالية) والمفروض أن تتقدم الأخيرة على الأولى حيث إن الانعزالية يراها بعض الناس من مزايا الغرور وعدم الاكتراث وخاصة عند الفنان.. وهذا يجعلني أقول لك إن الفنان الذي لا يظهر دائما بين الناس ويخطر هذا الشارع ويغدوا من ذلك ويناقش هذا ويجالس ذلك ويكثر من تجواله في الشوارع الرئيسة حتى يرونه الناس فهو مغرور بنفسه وليس عنده من الفن ذرة؟ أنا أرى العكس هو الصحيح، الفنان يجب أن ينعزل بعض الشيء ويتعالى الى بعض الشيء وألا يكون كثير التجوال سهل المنال بعض الاحيان خاصة واننا نعيش في بيئة عاطفية ما اسرع ان نحب ما نرى ونكره ما نراه (وهذا ليس من الناحية الفنية) بل من الناحية الشخصية هذا ما أعتقده وأجزم القول انه ليس غروراً على الاطلاق، هناك أبواب كثيرة تجعل الفنان مرتبطا بجمهوره كالاذاعة والتلفزيون مثلا على حد الامكانية وهناك الأشرطة المسجلة والمنتشرة في أرجاء المعمورة وكأنها الخيط الرابط بين الفنان وجمهوره
* (يا حامل الأثقال) ماذا تعني هل لها علاقة بالجو الرياضي أي رفع الأثقال، المعروف أم أن ذلك يعنى مفهوما آخر غير الذي عند بعض الناس؟
- الرياضة ثقافة قبل كل شيء وعبء ومسؤولية والتزام على ما يتبناها، والحياة ينبوع هذه المسؤوليات وعلى الانسان ان يتحمل عبء هذه الحياة بما فيها من (أثقال) وأتعاب على سبيل اثبات وجوده في المجتمع والشاعر يقصد (بحامل الاثقال) عامة على كل معنى وليست مقتصرة على زاوية الرياضة.
* يلاحظ ارتباطكم وظهور اغانيكم بألحان السيد المحاضر ما هو السر يا ترى؟
- لا تسلني.. انه سر الحياة..!
* لكم تجربة مع الفنان طلال مداح في أغنية (ذا اللي حصل) لماذا لم يستمر التعاون معه ومع الفنانين الآخرين؟
سبق أن غنت لكم الفنانة نجاح سلام (من نظرتك يا زين) وهيام يونس (قال لي باتوب) ونازك في أغنية (ليلة) لماذا لم تستمروا في التلحين وخاصة أنكم كثيرو الأسفار الى بيروت والقاهرة؟
- ذكريات أشرقت من خاطري وتوالت فمحاها الشفق لماذا لا نرجع الى سؤالك السابق قبل هذا ونبدأ بالتعاون ما بيننا وننبش ونفتش عن أصوات من تربتنا وبيئتنا تتفاعل مع وقع كل كلمة ولحن؟ هذه ليست نعرة أو تقليلا من قيمة اخواني الفنانين والفنانات العرب (الذين غنوا لي) أو لغيري من الناحية الفنية أو الصوتية، أبدا.. أبدا.. وأستغفر الله وأقول الحق إن منهم من سبقنا وسبقنا في دروب الفن وفي أصوله وفروعه على الصعيد العربي لا شك، ولكن هل تستطيع أنت أن تستمع الي وتستسيغ مني لحنا مصريا أو سوريا أو سودانيا أو غيره أجيده لغة ولفظا كما يجيده مطربو تلك البقاع؟
لا أعتقد ان اختلاف اللهجات الدارجة في وطننا العربي الكبير هي التي أثرت كثيرا على معالم الأغنية ككل وكشكل من الناحية اللفظية وعلى هذا الأساس وجدت صعوبة في تلقين بعض اخواني الفنانين العرب أداء بعض فولكلور الجزيرة العربية استثنى منها القصائد والموشحات التي تغنى لفظا ونغمة بلغة العرب الرسمية الفصحى.
* في احدى المقابلات التي أجرتها معكم احدى الاذاعات العربية لا يحضرني اسمها الآن وكان ذلك قبل خمس سنوات تقريبا سألتكم عن التمثيل وكان جوابكم ان لديكم النية لتمثيل فيلم مع سعادة حسني وبعض نجوم القاهرة ممكن نعرف عن ذلك شيئا؟
- كان.. فعل ماض.. الأقدار قبل كل شيء والظروف القاسية التي يصعب على شرحها للقارئ الكريم حالت دون ذلك فلتعذرني.
* ممكن نعرف رأيكم في الأغنية السعودية قديما وحديثاً؟
- ليس لي رأي في ذلك لأنني أعتبر واحدا من المهتمين والمتهمين في (قفص) نمو الاغنية المحلية ويستحسن ان أترك هذا الرأي للمهتمين والمتتبعين للأغنية السعودية منذ نشأتها الى ما صارت اليه.
* من الأغاني التي سمعتموها مؤخراً، ما هي الأغنية التي اعجبتكم وترون انها تستحق أغنية الموسم سواء أكانت على المستوى المحلي أو العربي؟
- أعجبت بأغنية الأخ الفنان محمد عبده (الشوق غلاب) انها بلا شك في نظري زهرة هذا الموسم.
* ما هي الأغاني التي ترتاحون لسماعها، سواء أكانت لكم أو لأحد الفنانين العرب؟
- كثيرة، والذي يحضرني اسمها الآن أغنية كويتية للفنان عوض الدوخي (صوت السهاري).
* ما هي آخر أغنية لحنتموها؟
- إيش تبي عاد سلمتك مفاتيح قلبي وانطباعات حبي.. والمحب فوق هذا ايش يعطي حبيبه.. بعت حبي غريبة، هذه آخر أغنية.
* الأستاذ محمد سلمان المحلن والمخرج والمغني اللبناني المعروف قال في مقابلة أجرتها احدى الزميلات انه يتمنى ان يكون ملحنا لأغنيتكم
(من نظرتك يا زين) وقال عن أغنيتكم: شلنا يا بو جناحين
انها من أروع الأغاني في الجزيرة العربية لا أدري ما هي مشاعركم وتعليقكم على ذلك؟
- ربما صادفت هذه الأغنية هوى وانطباعات معينة في نفس الأستاذ سلمان ويقول قوله هذا ويستغفر الله العظيم لي ولكم).
* ما رأيكم في الفنان سراج عمر كملحن شاب ذي ثقافة فنية لا بأس بها؟ ولماذا لم يتم التعاون معه؟
- سراج عمر اسم على مسمى، سراج يضيء للناس بشعاع دافئ جميل وكأنه شعاع الصباح الجديد يطل على الجيل الجديد، والواقع انني لم أحظ بلقاءات كثيرة معه ولكن، إذا تدانينا استحال تنائينا.
* ما رأيكم في الأصوات الجديدة التي ظهرت أخيراً أمثال محمد السراج، وداود هارون، ونادر العيد، وغيرهم وما هو دوركم تجاهها؟ وهل ترون انها آخذة في النجاح.
- آمين.. آمين.. ولكن صدقني إذا قلت لك انني لم أسمع هذه الاصوات حتى الآن حق السمع وهذا تقصير منى في الواقع واني اعترف.
* بعض الناس يقول ان صوتكم سيكون ملائما واللحن السامري ذلك لأن السامري يتطلب نوعا من الاصوات القوية، وصوتكم معروف قوي وجميل، ألم تفكروا يوما بأدائكم هذا اللون الشعبي المحبب؟
- السامري ليس بغريب علينا وأغنية (يا عين لا تذرفي الدمعة) أول محاولة لي لتلحين السامري وإن شاء الله تتبعها أمثل وأجود وأحسن طالما وضعتم ثقتكم في من الناحية الصوتية وأخجلتم تواضعي بذلك.
* وحكاية الشعر الغنائي هل ما زلتم تقولونه وتغنون كلماتكم كما هو معروف عنكم أم ترون أن التفرغ للتحلين والغناء ينتج اخصابا أفضل؟
- آخر كلمات أغنية لي هي (ذا اللي حصل يا ناس) لطلال وأقللت بعدها والسبب يرجع الى إيماني واعجابي وتفاعلي مع الشاعر السيد المحضار الذي انطبع شعره مع احساسي ووجداني والصيغة والابداع والخلق في المعاني المبتكرة في شعره جعلتني أقلل من شعري وأنساه، وإذا حضر الماء بطل التيمم.
* لو طلب منك صديق عزيز عليك اهداء أغنية ما ماذا يا ترى ستكون هذه الأغنية؟
- أهدي له أغنية على قدر حبي ومعزتي له والعكس، وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم.
* فنان ناشئ طلب منك ارشاده الى الطرق الأفضل للنجاح ماذا ستقول له؟
- طبيب يداوي الناس وهو عليل، إذا كنت أنا لم أهتد بعد إلى الطريق السوي للنجاح فماذا أقول له؟
الحقيني يامه.. مثلا.
* أطرف موقف مر بك في حياتك كفنان؟
- اللهم أبعدنا من هذه المقالب والمواقف الحرجة وكذبة ابريل التي دائما ما أعاني فيها من أصحابي (مطبات) محرجة للغاية، أنا لا أحبها، صدق الأستاذ حمام عندما يقول:
يوم سن الفرنج كذبة ابريل
غداً كل دهرنا ابريل
* آخر كتاب قرأتموه؟
- كتاب الهلال عن سيدنا أبو بكر الصديق (رضي الله عنه) اسمه (أبو بكر حواري محمد) للدكتور نظمي لوقا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved