Monday 8th November,200411729العددالأثنين 25 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

ورحل عَلَمٌ من أعلام الدعوة السلفية ورحل عَلَمٌ من أعلام الدعوة السلفية
عبد العزيز بن عبد الله آل مانع العقيلي

في يوم الأحد الثالث عشر من شهر رجب المحرم من عام خمس وعشرين بعد الأربعمائة والألف للهجرة النبوية - على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم - غادر هذه الدنيا الفانية ، وانتقل - بإذن الله - إلى سلعة الله الغالية الشيخ الداعية السلفي الموحد عبد الله بن سعدي بالطائف عن عمر ناهز قرناً كاملاً ، وصلي عليه من الغد في المسجد الحرام بعد صلاة العصر ، ودفن في مقبرة الشرائع بمكة - حرسها الله - .
والشيخ ابن سعدي - رحمه الله - علم من أعلام الدعوة السلفية في الدهر الحاضر ، فلقد قام بدعوة مباركة بعد النصف الأول من القرن الغابر في جنوب جزيرة العرب ، بدعم وتأييد من حكام التوحيد والسنة في المملكة العربية السعودية - حرسها الله - من وقت مجدد الدعوة السلفية ، وموحد الجزيرة العربية الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود سنة 1373هـ - رحمه الله -, ومن بعده ابنه الملك سعود م سنة 1388هـ - رحمه الله - اللذين أذنا للشيخ عبد الله - رحمه الله - بالدعوة إلى الله ، وإلزام الناس بعقيدة التوحيد ومنعهم من ضدها ، فآتت دعوة الشيخ عبد الله أكلها - ولله الحمد -.
ودعوة الشيخ عبد الله ثمرة من شجرة الدعوة الأم ، دعوة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب م سنة 1206هـ - رحمه الله - ، والذي كان أئمتها المتأخرون خير عون ونصير للشيخ عبد الله بعد الله - سبحانه وتعالى -.
ودعوة الشيخ السلفية التي عمت جنوب الجزيرة العربية من جنوب الطائف إلى بلاد اليمن السعيد ، لا يفي بحقها ولا يقوم بواجبها مقال عابر في جريدة أو مجلة سيارة ، بل تحتاج وتحتاج إلى كراسات وكراسات تخلدها وتوضحها للملأ ، وهذا ما سأحاول القيام به في كتاب (الشيخ ابن سعدي الغامدي ودعوته السلفية) ، يسر الله لنا الأمر ، وأعاننا على تحقيق المطلوب - آمين - .
وإتماماً للفائدة عن هذا العلَم المبارك ، أقدم هذه الترجمة الموجزة لحياته وهي نواة مصغرة للكتاب المشار إليه آنفاً :
أ - نسبه :
هو الشيخ السلفي الأثري عبد الله بن سعدي علي العبدلي الغامدي الأزدي.
وب (سعدي) اشتهر ، وإلا فهو من بني عبد الله (العبادلة) والنسبة إليهم عبدلي ، من قبيلة غامد الأزدية المعروفة في منطقة الباحة.
ب - مولده وطلبة للعلم :
ولد الشيخ عبد الله في أوائل القرن الرابع عشر الهجري بقرية مسب إحدى قرى بني عبد الله في بلاد غامد ، ونشأ في تلك القرية العليلة ، ثم رحل إلى البلد الحرام - حرسه الله - لطلب العلم ، وبعد ذلك انتقل إلى عاصمة التوحيد والسنة الرياض ، والتي كانت مقراً لأئمة الدعوة السلفية وعلمائها ، وعلى رأسهم سماحة الشيخ الإمام محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ م سنة 1389هـ - رحمه الله - ، فتضلع الشيخ من آثار علم النبوة حتى اشتد عوده في العلم ، وأشرب قلبه التوحيد والسنة ، فرجع إلى ديار قومه داعية إلى الله على بصيرة بالحكمة والموعظة الحسنة ، ناشراً للمنهج السلفي الذي قام عليه كيان هذه الدولة السعودية المباركة منذ نشأتها الأول على يدي الإمامين المحمدين - رحمهما الله تعالى -.
ج - دعوته :
تقدم في أول المقام أن دعوة الشيخ الطيبة التي تفرعت عن الدعوة السلفية الكبرى دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - ، لا يجلي أمرها مثل هذا المقال ، فهي دعوة على منهاج النبوة ، هدمت فيها أبنية على القبور ، وقطعت أشجار يعتقد فيها ، ومزقت كتب خرافية مشحونة بالسحر والشعوذة ، وأقيمت حدود وتعزيرات شرعية على المخالفين ، وكل ذلك تم على يد السلطة التنفيذية التي كانت مع الشيخ بأمر من ولاة الأمر - جزاهم الله خيراً - ، وهذه سنة سلفية تميز الدعاة الأثريين عن غيرهم.
ولقد ساعدت دعوته في بناء حياة علمية وثقافية في جنوب البلاد مع دعوة أخويه الشيخين السلفيين عبد الله بن محمد بن حمد القرعاوي م سنة 1389هـ - رحمه الله - ، وعبد الله بن يوسف بن عبد الله الوابل م سنة 1422هـ - رحمه الله - .
ويظهر اثر دعوة الشيخ عبد الله في منطقة الباحة خاصة من بين مناطق الجنوب ، لأنها بلاده فكان نعم البار بها ، لقد دعا وعلم فيها ، ونشر العقيدة السلفية ، وجعل لها مدرسة خاصة هي المدرسة السلفية في بلجرشي ، وهي منبر علم ونور إلى يومنا هذا - ولله الحمد -.
وقد قضى الشيخ جل حياته في الدعوة متنقلاً بين قبائل وعشائر وقرى الجنوب ، وقد استقر ردحاً من الزمن في قرية (آل بالنعمان) في عسير ، ثم انتقل لما وهن العظم منه واشتعل الرأس شيباً إلى الطائف المأنوس سنة 1397هـ وسكنه حتى وفاته - رحمه الله - .
د - صفاته :
أبرز صفة عرف بها الشيخ وذاع صيته من أجلها قوته وصرامته في أمر التوحيد والعقيدة والمنهج السلفي ، فكان لا يحيد عنها قيد أنملة ، وله في ذلك مواقف مشرفة - رحمه الله -.
ومن صفاته - وهي نابعة عن الأولى - موقفه الجاد من الجماعات الدعوية الحديثة المبتدعة ودعاتها ، والتي غزت - وللأسف - بلادنا فانحرفت بكثير من الشباب عن المنهج الصحيح ، وأورثتهم لوثات عقدية فاسدة.
ومن صفاته - وهي نابعة عن الأولى أيضاً - محبته الجمة للعلماء وطلبة العلم من الفرقة الناجية والطائفة المنصورة ، وله رسائل متبادلة مع كثير منهم.
ومن صفاته أيضاً صفاء المنهج الفقهي الاجتهادي عنده ، فكان على منهج أهل الحديث الذين يلقون بكل قول خالف الدليل خلف ظهورهم ، مع احترامهم للأئمة والفقهاء وآثارهم ، وهذا هو منهج أئمة الدعوة السلفية النجدية إلى يومنا هذا - ولله الحمد - ، ومن صفاته شدة تنسكه ، فلقد كان قواماً لليل في حضره وسفره ، ولما أثقلته أمراض الشيخوخة انقطع للعبادة حتى لقي ربه وهو على أحسن حال ، ومن صفاته ولاؤه السلفي لحكام هذا البلاد ومحبته لهم ، وكان لا يمل من الدعاء والنصح لهم.
ومن صفاته - رحمه الله - كثرة زيجاته من عقيلات كبار القبائل الجنوبية ، وكان الهدف من هذه الكثرة تأليف القبائل للحق ، وجلب قلوبهم للتوحيد والسنة ، وقد حقق الله مراده مع إنجاب ذرية مباركة جلهم من طلبة العلم وحملة الشهادات العليا - جعلهم الله خير خلف لخير سلف -.
هـ - أقوال الأئمة فيه :
لقد حظي الشيخ عبد الله بمكانة ضخمة عند أئمة أهل السنة وعلمائها ، يعرفون قدره وجهده وعمله ، ويقدرون غيرته على التوحيد والسنة ، ويكنون له محبة عظيمة ، فهذا الإمام محمد بن إبراهيم - رحمه الله - يقول عنه في تزكية للشيخ عبد الله صدرت من مكتب سماحته الخاص في 23-10-1378هـ: (فحامل خطابي هذا الشيخ عبد الله بن سعدي العبدلي الغامدي قد تصدى للدعوة إلى الله وتعليم الجهال أمر دينهم ، ومعرفة ما أوجب الله من التوحيد وعبادة الله وحده لا شريك له ، والتحذير مما ينافي ذلك من الشرك الأكبر أو ينافي كماله الواجب من الشرك الأصغر ، ومن البدع القادحة فيه ، ومن المعاصي المنقصة لثواب أهله ، نسأل الله أن يمنحه التوفيق وأن يهدينا وإياه صراطه المستقيم ، وأن ينفعه وينفع به ، ويوفق قضاة المسلمين وأمرائهم إلى القيام معه ، ومع جميع الدعاة إلى الله يما يجب من بذل زكاة ما منّ الله به عليهم من القدرة ، وذلك بمساعدتهم نحو أداء هذه المهمة النبيلة..).
وقال عنه إمام العصر الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن ابن باز م سنة 1420هـ - رحمه الله - في مقدمته لكتاب عقيدة الموحدين ( وقد تقدم إليّ الأخ في الله فضيلة الشيخ عبد الله بن سعدي الغامدي ، وهو معروف بصدقه وأمانته ، وغيرته الدينية ووقوفه ضد الخرافات والأعمال الشركية والبدع ونحوها ، وذبه عن العقيدة الإسلامية ، والدعوة اليها ومكافحة ما يخالفها..)
د. مؤلفاته :
كان للشيخ - رحمه الله - مؤلفات مفيدة جيدة في بابها ، هذا مع انشغاله بالدعوة إلى التوحيد والسنة ، فمن مؤلفاته المطبوعة:
1- عقيدة الموحدين والرد على الضلال والمبتدعين ، وهو مجموع نفيس في مسألتي تكفير المعين ، وعدم العذر بالجهل في مسائل التوحيد والشرك ، وقد حظي بتقديم إمام العصر ابن باز - رحمه الله - .
2- الإيضاحات السلفية لبعض المنكرات والخرافات الوثنية المنتشرة في قضاء الظفير ، وهو كتاب جمع فيه المنكرات الشركية والبدعية والخرافية في مقاطعة الظفير ، وهي منطقة الباحة حالياً ، وكانت تنسب إلى بلد الظفير ، لأنها عاصمتها آنذاك ، وقد طهرت بلاد الباحة - ولله الحمد - من هذه الأمور - بفضل من الله - ثم بدعوة الشيخ ابن سعدي المدعومة من ولاة أمورنا - جزاهم الله خيراً -.
3- الأخطاء الأساسية في العقيدة وتوحيد الألوهية من كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري.
4- البرهان في تحريم الدخان:
رحم الله الشيخ عبد الله رحمة واسعة ، وأسكنه بحبوحة فردوسه ، وبارك في عقبه إلى يوم الدين ، والحمد لله رب العالمين.

إمام مسجد آل مانع بالرياض


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved