Monday 8th November,200411729العددالأثنين 25 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

إقبال كبير على الأسواق الشعبية في الأحساء طوال شهر رمضان إقبال كبير على الأسواق الشعبية في الأحساء طوال شهر رمضان

* الأحساء - واس:
تشتهر محافظة الأحساء بأسواقها التقليدية التي يقصدها المتسوقون من محافظة الأحساء ومن خارجها.
وتعد الأسواق الشعبية الرمضانية من هذه الأسواق التي تشهد إقبالاً كبيراً طيلة شهر رمضان المبارك ومن هذه الأسواق سوق الهفوف وسوق المبرز الذي يقع في موقع سوق الأربعاء وتفتح هذه الأسواق خلال فترة العصر ويتم فيها بيع المواد الغذائية والخضار والفواكه الطازجة إلى جانب المتطلبات المنزلية ويتم البيع في الهواء الطلق وتمتاز الأسعار في هذه الأسواق بكونها منخفضة وفي متناول الجميع.
كما تنتشر في الأحساء الأسواق الشعبية التي تقام على مدار الأسبوع وبعضها يزيد عمره على مائتي عام. ومن الأسواق المعروفة بالأحساء سوق الخميس ويقع بمدينة الهفوف وقد تنقل إلى أكثر من موقع وهو الآن يقع غربي مدينة الهفوف بالقرب من مخطط عين نجم بالقرب من جبل أبو غنيمة ويتميز هذا السوق بأنه يقام كل خميس، حيث يعرض فيه المزارعون والباعة التقليديون بضائعهم ومنتجاتهم المختلفة من الخضار والفاكهة والمواد الغذائية الشعبية والمنتجات الخوصية والفخار والحديد وكذلك عرض الطيور بأنواعها وله قسم خاص.
ومن أهم الأسواق التقليدية بالأحساء سوق الأربعاء وهو لا يقل أهمية عن سوق الخميس ويعقد كل يوم أربعاء في مدينة المبرز وهو الآخر انتقل من مكان إلى مكان وأخيراً استقر به المكان في شرقي المبرز بجوار عين الحارة ويعرض فيه نفس ما يعرض في سوق الخميس، إضافة إلى المنتجات الحديثة ويبدأ نشاط السوق في الفترة الصباحية ويستمر حتى أذان الظهر وكان الباعة في السابق يجلسون ويعرضون بضائعهم تحت ما يسمى العمارية وهي عمارة عن قطعتين من الخشب المصنوع من سعف النخيل (الغصن) ويغطي بالخيش من الجهتين.
ومن أسواق الأحساء الشعبية سوق الثلاثاء بالجشة وهي قرية تقع شرقي الهفوف وهو أصغر من سابقيه ويعرض فيه نفس المعروضات ويغلب على المعروضات طابع القرية وسوق الاثنين وهو سوق قديم كسوقي الخميس والأربعاء ويقع في وسط مدينة الجفر ويعرض فيه المنتجات المختلفة للمزارع وكذلك الدواجن والطيور المحلية والتمور وغيرها من المواد الغذائية والملابس والأدوات الحديثة.
كما تشتمل الأسواق الشعبية بالأحساء على سوق الأحد وهو سوق قديم يقام كل صباح أحد من كل أسبوع ويقام بقرية القارة ويقع أسفل جبل القارة الشهير وهو ملتقى أسبوعي للفلاحين وأصحاب المهن القديمة ولعل أبرز ما يميز هذا السوق وجود أقدم مصنع للفخار ينتج مختلف احتياجات الإنسان من المنتجات الفخارية وهو سوق تعرض فيه مختلف المنتجات القديمة والحديثة.
وتضم أسواق الأحساء الشعبية أيضاً سوق السبت وهو سوق يقام في قرية الطرف عصر كل يوم سبت ويغلب على ما يعرض فيه حالياً هي المواد الغذائية الحديثة في أغلبها وكذلك الملابس الحديثة والأحذية والمنتجات الجلدية وغيرها من المنتجات التي يحتاجها المتبضع.
كما تضم الأحساء سوقاً يقام عصراً بالهفوف وهو سوق دعيدع وهناك سوق القيصرية الشهير التي يمتد إلى أكثر من مائة عام وهو سوق يُباع فيه كل ما هو تقليدي وقديم ويُباع فيه القطع الأثرية والتراثية وبجواره سوق الحدادين الشهير وقد احترقت أجزاء كبيرة من هذا السوق وقد خصصت بلدية الأحساء 15 مليون ريال لإعادة إعمار هذا السوق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved