Monday 8th November,200411729العددالأثنين 25 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

تقرير للجيش الأمريكي يرى عدم ارتكاب خطأ في هجوم على فندق عراقي تقرير للجيش الأمريكي يرى عدم ارتكاب خطأ في هجوم على فندق عراقي

* نيويورك - (رويترز):
قالت لجنة حماية الصحفيين أمس ان تقريرا لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بشأن قتل اثنين من الصحفيين في فندق في بغداد في ابريل نيسان عام 2003 يخلص إلى ان القوات الأمريكية لا تتحمل أي (خطأ أو إهمال) في هذا الحادث.
وقُتل مصور رويترز التلفزيوني تاراس بروتسيوك وزميله المصور التلفزيوني الاسباني خوسيه كوسو بقذيفة اطلقتها دبابة امريكية على فندق فلسطين في العاصمة العراقية في الثامن من ابريل - نيسان 2003 في الحرب التي قادتها امريكا لإسقاط الرئيس صدام حسين.
ونشر البنتاجون ملخصاً مقتضبا للتقرير في أغسطس - آب عام 2003 والذي قال ان القوات الأمريكية تصرفت (بأسلوب ملائم) عندما اطلقت النار على الفندق ولكن التقرير الكامل ما زال سرياً حتى الآن.
وقالت لجنة حماية الصحفيين انها حصلت الآن على التقرير الكامل المؤلف من 52 صفحة المتعلق بهذا الحادث والذي عزز رأي اللجنة بأن الهجوم (لم يكن متعمدا ولكن كان يمكن تفاديه).
وأضافت ان التقرير الذي حجبت بعض اجزائه ارسل إلى لجنة حماية الصحفيين بعد 19 شهرا من وقوع الحادث وبعد ان تم التقدم بطلب بناء على قانون حرية الإعلام في مايو - ايار 2003م.
وأوضحت اللجنة انها لم تتلق ردا على طلب مماثل للحصول على معلومات بشأن هجوم صاروخي امريكي على مكتب قناة الجزيرة في بغداد والذي اسفر عن قتل الصحفي طارق ايوب في نفس اليوم مع قصف فندق فلسطين.
وقالت اللجنة ان تقرير البنتاجون شدد على تأكيدات بأن الجنود الذي اطلقوا النار على الفندق كانوا يردون على نيران معادية اطلقت من الفندق، وأضافت اللجنة في بيان (هذه النتيجة تتعارض مع التحقيق الخاص بلجنة حماية الصحفيين).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved