Sunday 7th November,200411728العددالأحد 24 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

أول زنجي يحصل على الدكتوراه من جامعة أمريكية أول زنجي يحصل على الدكتوراه من جامعة أمريكية

في مثل هذا اليوم من عام 1878 حصل الأمريكي الزنجي إدوارد بوشيت على الدكتوراه من جامعة ييل الأمريكية المرموقة كأول زنجي يحصل منها على هذه الدرجة العلمية الرفيعة.
جاء حصوله عليها بعد سنوات قليلة من انتهاء الحرب الأهلية في أمريكا لصالح الحكومة المركزية وإقرار قوانين تحرير العبيد في كل الولايات الأمريكية والاعتراف ببعض حقوق المواطنين الزنوج.
ولد إدوارد بوشيت في الخامس عشر من سبتمبر عام 1852 بمدينة نيو هافانا بولاية كونكيتيكت الأمريكية. والحقيقة أن هذا الرجل كان سيء الحظ لأنه ولد ذكياً وتلقى تعليماً عالياً ولكنه كان زنجياً في مجتمع كان يفرض الكثير من القيود على الزنوج وينظر إليهم باعتبارهم بشر درجة ثانية. ورغم ذلك فقد كان الرجل محظوظاً مقارنة بغيره من الزنوج حيث كان يوجد في مدينة نيو هافانا حيث وجدت ثلاث مدارس تقبل الطلبة الزنوج لذلك تمكن من الالتحاق بإحدى هذه المدارس. وفي عام 1868 حصل على شهادة الثانوية. حيث التحق بمعهد خاص يعرف باسم معهد هوبكنز لإعداد الطلبة الصغار للالتحاق بالأقسام العلمية في كلية ييل. وحصل على المركز الأول في هذا المعهد لذلك التحق بجامعة ييل عام 1870م. وفي عام 1874 تخرج من الكلية وكان ترتيبه السادس من بين 124 طالباً. وكان أول زنجي يتخرج من هذه الكلية. وفي عام 1878 حصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء ليصبح أول زنجي يحصل على درجة الدكتوراه من جامعة أمريكية وسادس أمريكي يحصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء على الإطلاق.
ورغم حصوله على درجة الدكتوراه في العلوم إلا أن أياً من الجامعات الأمريكية لم تفكر في البداية في إلحاقه بهيئة التدريس بها بسبب انحيازها إلى جانب البيض فعمل مدرساً في إحدى المدارس الثانوية حيث لا يوجد بمعاملها أي إمكانيات. ومات في الثامن والعشرين من أكتوبر عام 1918م.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved