Sunday 7th November,200411728العددالأحد 24 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "منوعـات"

أكثر من 5.1 ملايين شخص مصابون بالمرض أكثر من 5.1 ملايين شخص مصابون بالمرض
الإيدز يفتك بالمزيد من النساء في الهند

* نيودلهي - (رويترز):
حذَّر خبير بالأمم المتحدة من أن النساء في الهند أصبحن أكثر عرضة للإصابة بفيروس (اتش. اي. في. ) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).
ويوجد في الهند أكثر من 5.1 ملايين شخص مصابون بفيروس اتش. اي. في. أو الإيدز نفسه ويخشى خبراء من أن تصبح الهند التي تحتل المركز الثاني بعد جنوب أفريقيا من حيث عدد المصابين بالإيدز في العالم أولى دول العالم في هذا الصدد نظراً لقلة المعلومات بشأن انتشار المرض.
وقال بيتر بيوت المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز في مقابلة مع رويترز (الآن 38 في المئة من المصابين بالعدوى في الهند هم من النساء. إنها نسبة أقل من المعدل العالمي ولكنها ما زالت نسبة مرتفعة).
ويقول الخبراء إن النساء يشكلن نصف عدد البالغين الموجودين على قيد الحياة المصابين بالإيدز أو الفيروس على مستوى العالم. وأضاف (يتزايد عدد النساء المصابات بالوباء في الهند).
وتقول وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إن عدد المصابين بالمرض أو الفيروس في الهند قد يقفز إلى أكثر من 20 مليون نسمة بحلول عام 2010 لأن الغالبية العظمى من المصابين لا يعلمون بإصابتهم والقليل منهم يتوفَّر لهم العقاقير المضادة للفيروسات.
وقال بيوت أيضاً إن نصف عدد الإصابات الجديدة على مستوى العالم هي في فئة عمرية من عشرة إلى 24 عاماً بسبب ضعف الوعي بشأن استعمال الواقي الذكري وزيادة عمليات تهريب النساء.
ودشنت الهند برنامجاً وطنياً لمكافحة المرض والفيروس ولكن الإيدز ينتشر في فئات أخرى بخلاف تلك الأكثر عرضة مثل العاهرات ومدمني المخدرات والمثليين.
ويقول خبراء إن الأمر الأكثر خطورة هو انتشار المرض في الريف، حيث يوجد 59 في المئة من الإصابات بالمقارنة بنسبة 41 في المئة في المدن.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved