Sunday 7th November,200411728العددالأحد 24 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

الإعلان عن أول جائزة للتميز الإعلامي في المملكة الإعلان عن أول جائزة للتميز الإعلامي في المملكة

  * الرياض - الجزيرة:
أعلنت الجمعية السعودية للإعلام والاتصالات عن بدء أعمال جائزتها السنوية الكبرى (جائزة التميز الإعلامي) التي يؤمل أن تكون عاملا مشجعا لتميز الأعمال الإعلامية وتكريم المبدعين في مجالات الإعلام المختلفة.
و أوضح الدكتور علي بن شويل القرني -رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإعلام والاتصال- أن الجائزة تأتي انطلاقا مما تتضمنه لوائح إنشاء الجمعيات العلمية في المملكة من أهمية قيام هذه الجمعيات بتشجيع اعضائها على التميز والإبداع في مختلف مجالات اهتمامها. وتفعيلا لهذا الاتجاه واستجابة لما اوصت به الجمعية العمومية للجمعية في اجتماعها التأسيسي الأول والدوري الثاني بشأن أهمية عمل الجمعية على تشجيع وتكريم المبدعين في التخصصات الإعلامية المختلفة، تقرر إنشاء الجمعية لجائزة سنوية لتشجيع التنافس وبث روح الابتكار، في مجال العمل الإعلامي بشقيه العلمي (الأكاديمي)، والتطبيقي (المهني).
كما أوضح الدكتور منصور بن علي كدسة -نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإعلام والاتصال رئيس هيئة جائزة التميز الإعلامي- أن الجائزة تهدف الى:
تشجيع الأعمال الإعلامية المهنية المتميزة، وتنمية روح المبادرات الفردية والجماعية التي من شأنها المساهمة في الارتقاء بالأداء الإعلامي.
وتحفيز الأفراد والمؤسسات الاكاديمية على التجديد والابتكار والابداع للوصول الى افضل السبل الملائمة للرقي ببحوث الإعلام وتطبيقاته المختلفة، والمساهمة في نشر الثقافة والوعي الإعلامي بين المواطنين والمقيمين.
كما أوضح ان الموعد النهائي لاستلام الأعمال المرشحة للجائزة سيكون بنهاية شهر شوال 1425هـ. واوضح عضو هيئة الجائزة الدكتور فهد العسكر أن الجائزة تشترط في الأعمال المرشحة:
1- اتصافها بالجدة والابتكار، مع ضرورة التزام هذه الأعمال بما يلي:
القواعد العلمية العامة، الأصول والأخلاق المهنية المرعية، الشروط الخاصة التي تضعها اللجنة العلمية لكل فرع من فروع الجائزة.
2- اسهامها في دفع وتطوير العمل الإعلامي وتحفيز المنافسة والإبداع في الحقل الذي تنتمي إليه.
3- إرفاق الجهة المرشحة مع العمل المرشح شيكا مصرفيا بمبلغ 500 ريال (باسم الجمعية السعودية للإعلام والاتصال) إذا كان المرشح فرداً، أو 2000 ريال إذا كان المرشح مؤسسة إعلامية، ويستثنى من ذلك الجوائز العلمية للطلبة والباحثين حيث يقبل الترشيح لها بدون رسوم.
4- تمنح الجائزة مرة واحدة كل عام.
وأوضح أمين عام جائزة التميز الإعلامي الدكتور فايز بن عبدالله الشهري أن الفائزين سيمنحون:
1- يمنح الفائز مجسما يعبر عن الجائزة.
2- تبلغ قيمة الجائزة المالية عشرة آلاف ريال سعودي تمنح للفائز في كل مجال من مجالات الفروع المختلفة للجائزة، ويمكن ان تمنح جائزة أحد المجالات مناصفة بما لا يزيد عن فائزين اثنين في العمل او الموضوع المرشح للجائزة.
3- يمنح الفائز أيضاً شهادة تقديرية تحمل اسم العمل الفائز واسم الفائز (الفائزين) بالجائزة.
والجدير بالذكر ان الجائزة في دورتها الأولى تستهدف تكريم الأعمال الفائزة في مجالات:
1- الصحافة: المقال الصحفي، الصورة الصحفية، الكاريكاتير (التي تناولت قضايا الإرهاب في المملكة).
2- الإذاعة: البرامج الحوارية، برامج الأطفال (التي تناولت قضايا الارهاب في المملكة).
3- التليفزيون: البرامج الحوارية، البرامج الوثائقية (التي تناولت قضايا الارهاب في المملكة).
4- الإعلان: الإعلان التليفزيوني.
5- العلاقات العامة: برامج العلاقات العامة الموجهة للجمهور الداخلي للمنشآت.
6- المسرح: النص المسرحي.
7- الإنترنت: المواقع الاخبارية.
8- الأعمال الأكاديمية: أفضل بحث إعلامي منشور في مجلة علمية محكمة خلال 2002- 2004م، أفضل بحث إعلامي مقدم في قضايا الارهاب كتب خلال 2002-2004م.
وتشرف على الجائزة هيئة من الخبراء وأساتذة الإعلام مكونة من:
د. منصور بن علي كدسه - الرئيس، د. فايز بن عبدالله الشهري - الأمين العام، د.فهد بن عبدالعزيز العسكر - عضوا، د. محمد بن عبدالعزيز الحيزان - عضوا، أ. سلطان بن عبدالرحمن البازعي - عضوا، أ. عبدالله بن محمد المحيسن - عضوا، أ. عبدالله بن منصور الصغير - عضوا.
وقد دعا الأمين العام لجائزة التميز الإعلامي الدكتور فايز بن عبدالله الشهري كافة المؤسسات الإعلامية والممارسين والأكاديميين في مجال الإعلام الى المبادرة لترشيح أنفسهم أو من يرون من الأعمال المتميزة وفق الشروط التي حددت لكل مجال، ويمكن الاطلاع على هذه الشروط بزيارة مقر الجمعية في شارع الأمير عبدالله بن عبدالعزيز، مبنى رقم 219 ص.ب 2456 الرمز البريدي: الرياض 11451 هاتف 2053580 -2053582 فاكس 2053581، أو زيارة موقع الجمعية على الشبكة العنكبوتية: www.samc.org.sa

د. علي بن شويل القرني


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved