Sunday 7th November,200411728العددالأحد 24 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

عقب ترؤسه مجلس أمناء مؤسسة سلطان الخيرية.. سمو النائب الثاني: عقب ترؤسه مجلس أمناء مؤسسة سلطان الخيرية.. سمو النائب الثاني:
شركة (باذل الخير) سُجلت رسمياً في الدولة ولها كل ما أملك على وجه الأرض

* مكة المكرمة - عبدالله الحازمي:
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز -النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس أُمناء مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية- الاجتماع العاشر لمجلس أُمناء المؤسسة مساء يوم أمس السبت 23 رمضان 1425هـ الموافق 6-11- 2004م بقصر سموه الكريم بمكة المكرمة، وحضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب رئيس المجلس، وأصحاب السمو الملكي الأمراء أعضاء المجلس الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، والأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز أمين عام المؤسسة، والأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز، والأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز، والأمير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز، والأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، والأمير سعود بن سلطان بن عبدالعزيز، والأمير أحمد بن سلطان بن عبدالعزيز، والأمير نواف بن سلطان بن عبدالعزيز.
وفور وصول صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز تجول في المعرض المصور الذي يتناول الإنجازات التي حققتها المؤسسة خلال السنوات العشر الماضية.
وقد استهلَّ صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الاجتماع بكلمة جاء فيها: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
في بداية هذا الاجتماع المبارك، وفي هذه الليالي المباركة، أرحب بكم، كما أرحب بانضمام الابن نواف الى عضوية مجلس الأمناء، وفق لوائح وأنظمة المؤسسة، ليساهم مع بقية أعضاء المجلس في تحقيق أهداف المؤسسة الاجتماعية والصحية والثقافية والتربوية، والتي مضى على انشائها حتى الآن عشر سنوات، وتعددت بفضل الله أنشطتها وتنوعت مهامها لخدمة أبناء أمتنا ووطننا.
إن توالي الإنجازات التي حققتها المؤسسة وفروعها يُعبر عن سيرها وفق ما هو مُخطط ومرسوم لها، وهذا يحتم على الجميع بذل المزيد من الجهد والعمل، لتستمر المؤسسة في أداء رسالتها السامية على أكمل وجه، ولتحقق بعون الله تطلعات الرعاية الحكيمة بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.
إن هذه المؤسسة تحتل مكاناً خاصاً في قلوبنا واهتماماتنا؛ لأن أعمالها ولله الحمد قُصد بها إرضاء الله أولاً وأخيراً، ومهما أنفقنا وبذلنا من جهد فنحن نراه قليلاً تجاه الإنسان مهما كان هذا الإنسان، لذلك فإن مبدأ التقييم الشامل لجميع الخطوات والأنشطة والمهام التي تقوم بها المؤسسة، هو المنهج الذي دائما نؤكد عليه ونحرص على الالتزام به، وذلك رفع كفاءة العمل، مما يحقق الانتاجية المثلى التي نتطلع اليها ونسعى لتحقيقها على جميع الأصعدة.
وختاماً، ادعو الله -عزَّ وجلَّ- أن يوفق جميع العاملين في هذه المؤسسة وأن يجعل عملهم خالصاً لوجهه وابتغاء لمرضاته.
وقد استعرض الاجتماع أبرز تطورات المؤسسة خلال عام 2004م وتقرير المراجع الخارجي للقوائم المالية لعام 2003م، كما ناقش الاجتماع الموازنة التقديرية لعام 2005م ومناقشة إعادة تشكيل الهيئة الاستشارية للمؤسسة، وفي نهاية الاجتماع اتُخذ عددٌ من القرارات المهمة التي تصب في مصلحة المؤسسة وفروعها. وقد شاهد أعضاء المجلس الفيلم الوثائقي الخاص بمدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية، والذي يتناول التعريف بالخدمات التي تقدمها المدينة والمرافق الطبية والعلاجية التي تشملها.
الجدير بالذكر أن مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية أُنشئت في العشرين من شهر شعبان لعام 1415هـ، ومضى على إنشائها حتى الآن أكثر من عشر سنوات، وتضم مشروعات رئيسية هي: مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية، وبرنامج سلطان بن عبدالعزيز للاتصالات الطبية والتعليمية، ومركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية.. وتتنوع خدمات هذه المشروعات بين الخدمات التأهيلية والطبية والاجتماعية الشاملة لفئات المرضى ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين، وخدمات تطوير ونشر التعليم الطبي في المملكة باستخدام التقنيات المتطورة والإنجازات العلمية والتقنية وغيرها من الأنشطة، إضافة الى مشاريع الإسكان الخيرية والبرامج الأكاديمية.
وعقب الاجتماع قال صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز -النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية- عقب انتهاء الاجتماع العاشر لمجلس أمناء المؤسسة في تصريح صحفي: العمل الخيري نال الدعم من الدولة والشعب الكريم.. يجب ألا نتردد في أعمال الخير ولا يقصد بها الأرباح الطائلة، بل أولاً رضا الله سبحانه وتعالى ثم ما ينفع الشعب المسلم العربي الكريم.
* سمو الأمير.. حققت مؤسسة سلطان الخيرية العديد من النجاحات في مختلف الأصعدة، والكثير من أبناء الوطن وغيرهم ينظرون إليها بطموحات أكبر.. ما هي المشاريع التي ستقوم بها المؤسسة خلاف ما هو قائم حالياً؟
- أولاً، نريد المحافظة على ما هو قائم لفترة قليلة من الزمن، ولكن إن شاء الله ابتداءً من العام القادم ستبدأ المؤسسة في بعض المشاريع الخيرية سواء داخل المؤسسة أو خارجها، تعمل للأمور الصحيحة والإنسانية.
* سمو الأمير.. موارد المؤسسة تعتمد على التبرعات من المحسنين في هذه البلاد.. هل هنالك نية في المؤسسة لتوسيع دخل وموارد المؤسسة؟
- أولاً، أنشئ صندوق خيري، وهذا الصندوق الآن رأس ماله 25 مليون ريال، والتبرعات من رجال فيهم الخير إن شاء الله، وسيعلن لكل متبرع ما يصرف من ماله لكل مريض.. وهناك لجنة عليا مسؤولة اجتمعت معهم يوم أمس، والآن عندنا شركة تسمى (باذل الخير)، سجلت رسمياً في الدولة في كل المحاكم وكل الجهات المالية، وبحول الله سيكون لها كل ما أملك على وجه الأرض.. سيكون تحت أمر شركة باذل خير.
* سمو الأمير.. ما هي أبرز الموضوعات التي تمت مناقشتها هذا اليوم في اجتماع أمناء المؤسسة؟
- والله الحقيقة ناقشنا ميزانية هذه السنة، والسنة المالية القادمة ستبدأ في واحد يناير.
* سمو الأمير.. بعد مضي عشر سنوات من عمر هذه المؤسسة.. ماذا تعني لكم في ظل هذه الهجمة الشرسة على الجمعيات الخيرية؟
- اعتقد أن الجمعيات الخيرية تولى برعاية خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد.. وكل ما فيه خير لهذه الدولة مع الجمعيات الخيرية والشعب السعودي جزء من حياتهم.. وإن شاء الله سوف تتوسع الجمعيات الخيرية في أعمال الخير وقبولها.. فالدعم أساسي من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد لهذا الهدف.
* وحول سؤال سموه عن تباين ردود الأفعال حول تجديد الولاية الثانية للرئيس الأمريكي جورج بوش نظراً لمواقف معينة تجاه الدول العربية.. كيف تقيّمون هذا الوضع وهل هنالك على مستوى آخر جهود لمؤازة الوضع في فلسطين المحتلة؟
- أعتقد بالنسبة لتجديد الرئاسة لجورج بوش هذا أمر يخص الأمريكان بأنفسهم بالذات وشأنهم هم لكن نأمل أن الوضع في السنوات القادمة خصوصاً مع حنكة بوش والرجال العاملين معه ومرت عليهم مشكلات عرضية طويلة أن تعطيهم انطباعاً أفضل من الحكمة والعدل لجميع طبقات الشباب الإسلامي والعربي.
والمملكة لم تتخلَّ عن الشعب الفلسطيني ولكن ما كل ما يعلم يقال.. ولكل حادث حديث.
* سمو الأمير فيما يتعلق بلجنة التنظيم الإداري أين وصلت فيما تبقى من الدراسات بإعادة الهيكلة أو الدراسات مثل القضاء والداخلية وغيرها؟
- كلها ماشية في الطريق السليم إن شاء الله ونأمل كل شهر يطلع نظام مدروس يهتم بمصالح شعبنا وأمتنا. وأؤكد لكم أن سمو ولي العهد يومياً يسأل ويتابع بنفسه كل ما يهم المواطنين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved