Sunday 7th November,200411728العددالأحد 24 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

مدني مكة يعد خطة عمل ميدانية للعشر الأواخر مدني مكة يعد خطة عمل ميدانية للعشر الأواخر

* مكة المكرمة - عبيد الله الحازمي:
قامت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة بإعداد خطة عمل ميدانية للعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك للعمل على مدار الساعة في فرق الإطفاء ودوريات السلامة العامة ووحدات التدخل السريع بالميدان.
أوضح ذلك مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العقيد جميل بن محمد عمر أربعين إضافة الى أنها قد سخرت كافة الإمكانيات فقد سخرت الإدارة كامل إمكانياتها من الكوادر البشرية والآلية لخدمة ضيوف بيت الله الحرام وتمكينهم من أداء مناسكهم بكل يسر وطمأنينة بجوار بيت الله العتيق. وأبان بأنه قد جاءت الخطة على عدة مراحل بتقسيم مدينة مكة المكرمة إلى (6) مناطق تغطيها (55) فرقة مكافحة و(22) فرقة إنقاذ و(10) فرق تدخل سريع و(200) دورية سلامة دراجات نارية.. مضيفاً بأن لكل فئة من دوريات السلامة مهام ومسؤوليات وتعمل هذه الدوريات وفق برامج محددة وفي مناطق معينة بحيث يمكن لكل مجموعة من الدوريات تأدية مهامها ومسؤولياتها عن إجراءات السلامة بالشكل المطلوب والتدخل السريع في معالجة المخاطر عند وقوعها لا قدر الله. كما تم تخصيص عدد من الضباط والأفراد لتنفيذ خطة السلامة داخل الحرم المكي الشريف وذلك للتدخل السريع في حالات وقوع الازدحام والانزلاقات ومساعدة المجهدين ونقلهم إلى المراكز الصحية الموجودة داخل المسجد الحرام.
ومن جانب آخر خصص مجموعة من الضباط والأفراد المؤهلين من ذوي الخبرة في متابعة متطلبات السلامة وتحقيق تدابيرها في كافة الفنادق والشقق المفروشة وعمائر إسكان الحجاج للتأكد من توفر وسائل السلامة وإزالة مسببات الأخطار أولاً بأول. وأبان بأنه تم إيجاد فرق إطفاء ودوريات سلامة في مواقف حجز سيارات الاخوة المعتمرين في مداخل العاصمة المقدسة (حجز الشرائع - حجز الرصيفة - حجز كدي - حجز الزهر - حجز منى - حجز العزيزية - حجز القشلة) لمتابعة أحوال السلامة العامة بتلك المواقف المكثفة بسيارات المعتمرين عادة في هذه الأيام من شهر رمضان المبارك.
وأشار العقيد الأربعين انه تم توزيع الدوريات في المناطق المجاورة لبيت الله الحرام، بحيث تكون متواجدة بالميدان على مدار الساعة ومنها فرق دراجات التدخل السريع وهذا النوع من الدوريات يسهل حركته بين السيارات وفي الأماكن الضيقة وهي مجهزة بمعدات الإطفاء والتدخل المباشر لمعالجة ما يحدث من أخطار لا قدر الله. كما تم تخصيص عدد (5) وحدات للتطهير موزعة على النحو التالي: (نفق السوق الصغير - نفق محبس الجن - نفق المسخوطة - فرقتان للساحات الشرقية والغربية المحيطة بالحرم المكي الشريف إضافة إلى نفق الغزة والساحة المؤدية إليه وأنفاق كدي اجياد) لقياس التلوث الكيميائي والإشعاعي والجرثومي ومجهزة بمعدات وأجهزة حديثة للقياس. كما تم تقسيم منطقة مكة المكرمة إلى (5) قيادات ميدانية مجهزة بمعدات وفرق وآليات وقوارب في المناطق المتوقع تعرضها لمخاطر السيول لا قدر الله بشارع (أم الجود - شارع الحج - الغسالة - الشرائع - منطقة العوالي).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved