Sunday 7th November,200411728العددالأحد 24 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

مقتل قائد قوة التدخل السريع وسائق شاحنة تركي وضابط مخابرات سابق وجرح قائم مقام المدينة مقتل قائد قوة التدخل السريع وسائق شاحنة تركي وضابط مخابرات سابق وجرح قائم مقام المدينة
37 قتيلاً و62 جريحاً في أعمال عنف وانفجارات هزت سامراء

* بغداد - الموصل - بعقوبة - سامراء - الوكالات:
قتل 37 عراقياً وأصيب أكثر من 62 بجروح في أعمال عنف تخللها انفجار أربع سيارات مفخخة في مدينة سامراء صباح أمس السبت.
وفرضت القوات الأمريكية حظر التجول في المدينة التي تبعد مسافة 125 كم شمال بغداد اعتبارا من ظهر أمس حتى اشعار آخر.
وقالت الشرطة العراقية ومسؤولون في قطاع الصحة إن مقاتلين فجروا أربع سيارات ملغومة في مدينة سامراء مما أسفر عن مقتل 37 على الأقل وإصابة 62 آخرين. وذكرت الشرطة ان الانفجار الرابع وقع في الساعة 12:30 بالتوقيت المحلي (0930 بتوقيت جرينتش) حين اصطدم منفذ الهجوم الانتحاري بمركز للشرطة مما أسفر عن مقتل عشرة من رجال الشرطة وإصابة خمسة آخرين.
وقال مسؤول في قطاع الصحة إن 23 قتلوا بينهم تسعة من رجال الشرطة وأصيب 40 آخرون بينهم 17 من رجال الشرطة في الانفجارات الثلاثة الاولى التي وقعت في سامراء.
تأتي الهجمات التي وقعت في سامراء فيما استعدت القوات الامريكية لهجوم شامل على معاقل المقاتلين في الفلوجة والرمادي.
وكان العميد عبد الرزاق محمود الجرماني قائد قوة التدخل السريع في سامراء من بين القتلى في الانفجارين اللذين وقعا في البداية قرب مجلس المدينة ونقطة تفتيش قريبة كما أصيب رئيس المدينة اللواء طارق كامل عويد.
وقال محمد احمد الذي يملك مكتبة (رأيت سيارة تحاول الوصول الى مجلس المدينة وحين أوقفتها الشرطة انفجرت).
وقال المتحدث باسم الجيش الأمريكي الكابتن بيل كوبيرنول من الفرقة الأولى مشاة المتمركزة في تكريت إن دورية مشتركة من القوات الامريكية والحرس الوطني العراقي رصدت سيارة ملغومة قرب سامراء في الساعة 9:30 بالتوقيت المحلي (0630 بتوقيت جرينتش) ودمرتها. وأضاف أن (الجنود تعرفوا على العربة الملغومة واعترضوها ودمروها. أصيب جندي وأربعة مدنيين في الانفجار. يبدو أن العربة شاحنة تابعة للشرطة العراقية سرقت في وقت سابق من مركز شرطة بيجي).
وقالت الشرطة إن المقاتلين قاموا بهجمات متزامنة على ثلاثة مراكز للشرطة في سامراء مما أسفر عن مقتل أربعة من رجال الشرطة وإصابة 17 واختطاف عشرة.
وقال كوبيرنول إن ثلاثة من رجال الشرطة العراقية قتلوا وأصيب ستة آخرون حين سقطت ثلاث قذائف مورتر قرب مركز للشرطة بسامراء نحو الساعة 9:30 صباحاً. وأفادت أنباء بإطلاق نيران أسلحة صغيرة.
وذكرت الشرطة ان سيارة ملغومة ثالثة انفجرت في وقت لاحق واستهدفت قافلة أمريكية كانت تحاول الوصول الى موقع الانفجارين اللذين وقعا في البداية. ولم تذكر الشرطة اي أنباء عن الخسائر البشرية التي نجمت عن هذا الانفجار. وقال كوبيرنول إن أربعة جنود عراقيين جرحوا في هذا الانفجار الذي قال إنه وقع قرب دورية مشتركة للقوات العراقية مع القوات الامريكية في سامراء في الساعة العاشرة صباحاً. ولم تقع خسائر في صفوف القوات الأمريكية.
كما انفجرت سيارة ملغومة قرب قافلة عسكرية أمريكية على طريق المطار الرئيسي في بغداد أمس السبت مما أسفر عن مقتل أحد المارة من العراقيين وجرح ثلاثة جنود أمريكيين. وأضاف الجيش قائلاً في بيان (جرح ثلاثة جنود من قوة مهام بغداد. في حوالي الساعة الثانية وأربعين دقيقة بعد الظهر (1140 جمت) عندما انفجرت مركبة كانت تحمل عبوة ناسفة بدائية الصنع عند قافلتهم في غرب بغداد). وقال البيان (قتل عراقي من المارة في الانفجار وأصيب آخر بإصابات بالغة). ومن جهة أخرى اغتال مسلحون ضابط مخابرات سابق في جيش صدام حسين في شرق العراق أمس حسب ما ذكرته الشرطة.
وأضاف المصدر أن مسلحين في أربع سيارات أوقفوا المقدم عبد الستار اللهيبي في شارع قرب وسط بعقوبة التي تبعد 65 كيلو متراً شمالي بغداد وأجبروه على الخروج من سيارته وفتحوا النار عليه. وترك المسلحون جثة اللهيبي على جانب الطريق وأشعلوا النار في سيارته. ولم يمس المسلحون ابن اللهيبي الذي كان يرافقه.
وفي شمال العراق قُتل سائق شاحنة تركي ودُمرت شاحنتان محملتان وقوداً في مكمن استهدف قافلة رافقتها قوات أمريكية شمال العراق وذلك حسب ما ذكرته مصادر في الجيش الأمريكي.
وقال الملازم زيد عبد الفتاح من الشرطة إن عبوتين ناسفتين انفجرتا أثناء مرور قافلة تحميها قوات أمريكية. وقالت الشرطة انه عثر على جثتي متعاقدين عراقيين يتعاملان مع القوات الأمريكية في سامراء أمس. وتعرض الاثنان للضرب قبل قتلهما باطلاق عدة أعيرة عليهما في الرأس والصدر.
وأضافت الشرطة انه عثر ايضا على جثة سائق عراقي كان ينقل مواد بناء لقاعدة أمريكية قرب بلدة (بلد) شمالي بغداد على جانب طريق في نفس اليوم. وكان المقدم محمود احمد من شرطة المدينة التي تبعد مسافة 125 كم شمال بغداد أعلن (مقتل ستة اشخاص واصابة 22 اخرين بجروح في انفجار سيارتين مفخختين الساعة 09 ، 30 (30 ،06 تغ) امام مقر القائم مقامية). وأضاف ان سيارة ثالثة انفجرت بعد نصف ساعة أمام كلية التربية في المدينة كما اكد ان مسلحين هاجموا مركزا للشرطة في المدينة ما أسفر عن مقتل اربعة واصابة 17 اخرين وفق المصدر. كما قتل ستة اشخاص خلال مواجهات بين القوات الأمريكية ومسلحين، بحسب المصدر ذاته. وأضاف الضابط ان مسلحين ملثمين اقتحموا ثلاثة مراكز للشرطة في المنطقة الصناعية وفي حي الضباط في وسط سامراء وفي حي الجبيرية في شرقها. وقال الشرطي علاء محمد من مركز الجبيرية ان المسلحين يحتجزون تسعة من عناصر الشرطة رهائن.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved