Saturday 6th November,200411727العددالسبت 23 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

طائرة (هوريكان) البريطانية تحلق في السماء طائرة (هوريكان) البريطانية تحلق في السماء

في مثل هذا اليوم من عام 1935 أقلعت أول طائرة بريطانية من طراز هوريكان أو الإعصار.
وقد حققت هذه الطائرة الحربية التي عملت مع القوات البحرية الملكية البريطانية نتائج جيدة حتى أصبحت الطائرة الأولى في القوات البريطانية مع اشتعال الحرب العالمية الثانية.
دخلت هذه الطائرة الخدمة الفعلية في الجيش البريطاني عام 1937 وهي طائرة ذات مقعد واحد حيث يتولى الطيار القيادة والملاحة، وقمرة القيادة بها صغيرة ومدمجة بما يسمح لها بقدرة أكبر على المناورة.
في الوقت نفسه كانت الطائرة الإعصار أول مقاتلة تتجاوز سرعتها سرعة الصوت أي 300 ميل في الساعة كما أنها كانت أول مقاتلة مزودة بمدفع ثماني.
وعند بداية الحرب العالمية الثانية كان الأسطول الجوي البريطاني يضم حوالي 440 طائرة من طراز هوريكان منها ستون طائرة منتجة حديثا والباقي قديمة تم تحديثها.
وقد لعبت هذه الطائرة دورا مؤثرا في (معركة بريطانيا) أثناء محاولة القوات الألمانية غزو الجزر البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية وكان للأداء القوي لهذه الطائرة دور كبير في كسر الهجوم الألماني.
كما استعانت البحرية الملكية البريطانية بهذه الطائرة (الرهيبة) في معركة الأطلنطي التي وقعت بينها وبين البحرية الألمانية في مطلع عام 1940.
وطورت بريطانيا طرازا جديدا من هذه الطائرة التي كانت تعرف باسم (صقر البحر) نظرا لقدرتها الفائقة على اصطياد الأهداف البحرية.
وكان الطراز الجديد قادرا على الإقلاع والهبوط على حاملات الطائرات مما أعطاها قدرة أكبر على العمل والمشاركة في المعارك البحرية .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved