Saturday 6th November,200411727العددالسبت 23 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

اغتيال رئيس وزراء إسرائيل إسحق رابين اغتيال رئيس وزراء إسرائيل إسحق رابين

في مثل هذا اليوم من عام 1995 تم اغتيال رئيس وزراء إسرائيل إسحق رابين على يد يهودي متطرف يدعى إيجال عامير بدعوى تفريط رئيس الوزراء في أراضي إسرائيل المقدسة في إطار اتفاقات أوسلو للسلام.
ولد إسحق رابين في الأول من مارس عام 1922 في مدينة القدس أثناء الانتداب البريطاني على فلسطين قبل قيام الكيان الصهيوني. لذلك يعد رابين من جيل الصابرا وهو الاسم الذي يطلقه الإسرائيليون على اليهود الذين ولدوا في فلسطين تمييزا لهم عن الإسرائيليين الذين هاجروا إلى الأراضي الفلسطينية سواء قبل قيام إسرائيل أو بعدها.
التحق رابين عام 1941 بعصابات البلماخ، إحدى عصابات الهاجاناة المسلحة، التي شكلها اليهود لممارسة الإرهاب في فلسطين سواء ضد الفلسطينيين أو ضد البريطانيين. وفي عام 1947 تمت ترقيته في هذه العصابات المسلحة إلى رتبة ضابط عمليات. وفي عام 1962 تولى منصب رئاسة الأركان بالجيش الإسرائيلي، وكان يشغل هذا المنصب أثناء حرب الخامس من يونيو عام 1967 التي انتصرت فيها إسرائيل على الأردن ومصر وسوريا.
وفي عام 1973 ترك الجيش وانتخب عضوا في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي عن حزب العمل ثم عين وزيرا للعمل. وفي عام 1974 تم انتخابه زعيما لحزب العمل خلفا لرئيسة الوزراء جولدا مائير التي تركت منصبها بعد هزيمة الإسرائيليين في حرب السادس من أكتوبر عام 1973.وخلال الثمانينيات تولى وزارة الدفاع أثناء الانتفاضة الفلسطينية الأولى.
وخلال تلك الفترة كان صاحب سياسة تكسير العظام التي كانت تدعو الجنود الإسرائيليين إلى تكسير عظام الفلسطينيين المشاركين في الانتفاضة وبخاصة الأطفال حتى يصابوا بعاهات مستديمة ولا يتمكنوا من العودة إلى المشاركة في المظاهرات مرة أخرى. ثم تولى رئاسة الوزراء مرة أخرى منذ عام 1992 حتى قُبِر عام 1995 .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved