Saturday 6th November,200411727العددالسبت 23 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

اسأل طبيبك ........... اسأل طبيبك ...........

* ازداد وزني بصورة ملحوظة وظهرت تشققات على الجلد، فهل يوجد علاج لحالتي أم لا بد من تخفيض الوزن أولاً حتى تنجح المعالجة؟
- ازدياد الوزن يؤدي إلى شد الجلد بالطبقة الداخلية (الأدمة) مما يؤدي بالتالي إلى شد الألياف الكولاجينية والألستيكية، ومع ازدياد الشد تفقد الألياف مرونتها فيتمزق الجلد وتظهر التشققات. ومن أشهر الأسباب: تشقق الجلد في البطن خلال الحمل، تشقق الجلد في الأرداف خلال البلوغ، استعمال مواد الكورتيزون، حدوث خلل في الغدد.
وبعد تحديد السبب يبدأ العلاج.. وفي حالتك أنصحك بممارسة الرياضة واتباع الريجيم، وإذا كانت التشققات كبيرة فمن الممكن تضييقها، ولا أمل في إزالتها تماماً، ولن يفيد الكريم ولا الحبوب ولا الليزر ولا الأجهزة التي تعرضها الفضائيات أو التي تروِّجها وسائل الدعاية والإعلان ولا المراكز ولا العيادات فكل ما سبق لا يزيل التشققات تماماً ولكن يخفف من حدة مظهرها فتبدو مقبولة جمالياً.
* أشكو من ظهور البقع الملوَّنة في الكتفين والذراعين والبطن، قال الطبيب إنها تينيا ملونة ووصف لي أدوية ولكن الحالة تتكرر بعد عدة أسابيع فماذا أفعل؟
- التينيا الملونة أو (النخالة المبرقشة) هي إصابة جلدية تحدث نتيجة لتفاعل الخمائر الموجودة على الجلد والتي تتعايش معه، في بعض الأحيان تقوى هذه الخمائر فتصبح ممرضة وتغزو الطبقة السطحية من الجلد فيتحول لونه إلى الأبيض أو البني أو الأحمر وهي على شكل بقع صغيرة منتشرة حول الرقبة أو في الصدر أو في الظهر، وكثير من المصابين بالتينيا الملونة يشكون أيضاً من قشرة الرأس، التينيا الملونة مرض غير معد، ولا تحتاج إلى تعقيم الملابس بصفة خاصة.
إن تكرار الإصابة بالتينيا ينتج عن استمرار العوامل المساعدة مثل: زيادة العرق بشكل عفوي أو نتيجة المجهود العضلي، زيادة الإفرازات الدهنية، ارتفاع مستوى الكورتيزون بالجسم.
العلاج يتم بأدوية عديدة موضعية (مضادات الفطور بأنواعها) بشكل بخاخ - كريم - شامبو أو مضادات الفطور عن طريق الفم.
* أشكو من التهاب بصيلات الشعر بمجرد حلاقة الذقن، علماً بأنني استخدمت مضادات حيوية على شكل مراهم ولكن تظهر البثور مرة أخرى مع الحلاقة، فهل يفيد الكورتيزون في علاج حالتي نهائياً؟ وهل له أضرار جانبية؟
- يعاني الشباب من التهاب بصيلات الشعر بعد الحلاقة وخاصة إذا كان الشعر سميكاً مجعداً، وحين تنبت الشعرة وتبرز من الجلد تلتوي وتنغرس في الجلد ثانية مسببة التهابات، وقد يحدث الالتهاب نتيجة الإصابة البكتيرية، لمعالجة هذه المشكلة الأفضل هو الامتناع عن الحلاقة إن أمكن أو استخدام الوسائل التي تضعف الشعر مثل الليزر، في حال الحاجة إلى الحلاقة المتكررة ينصح بترطيب الجلد والشعر بشكل جيد قبل الحلاقة، استخدام بعض أجهزة الحلاقة التي لا تحلق الشعر قصيراً جداً، وقد يلزم استخدام كريمات تحوي كورتيزونات أو مواد مقشرة أو مضادات حيوية.
* أنا فتاة عمري 20 عاماً وأشكو من اسوداد الجلد في الكوعين والركبتين، علماً بأنني غير مصابة بالسمنة أو أي التهابات، فهل هناك كريمات معينة لإزالة هذا السواد؟ وهل يفيد عصير الليمون مع الفازلين أو حكها بالحجر الخفاف؟
- أحذِّرك من استخدام الحجر في إزالة هذا الاسوداد لأنه ناتج عن الاحتكاك، علماً بأن الجلد في الكوعين والركبتين سميك بطبيعته ويظهر الاسمرار نتيجة لزيادة السمك ولا علاقة له بالمادة الصبغية، أنصحك بتقليل احتكاك المفاصل قدر الإمكان يمكن استخدام بعض المواد التي ترطب وتفتح بشكل لطيف كأحماض الفواكه بتراكيزها المعتدلة، وتجنب المبيضات بتراكيزها العالية أو الكريمات المركبة مجهولة التركيب التي قد يعاود الاسمرار إيقافها أشد من السابق.
* أشكو من حكة بالرقبة كلما استخدمت زيتاً عطرياً طبيعياً، فما السبب وما العلاج؟
- لا شك أن العطور الطبيعية أكثر تركيزاً وكثافة من غيرها، حيث تحتوي على مادة البرغاموت وهي التي تسبب الحساسية الجلدية، أنصحك بعدم استعمال العطور المركزة وهناك بدائل أخرى تحتوي على نسب مخففة من المادة العطرية وهذه لا تسبب الحساسية، قد يكون التحسس في بعض الأحيان مرتبطاً بمجرد شم العطر ولا علاج لهذه الحساسية سوى تجنب المادة المسببة لها، أما إزالة الأعراض باستخدام الدهانات فلا تمنع حدوث الحساسية مرة أخرى إذا وجد المثير للحساسية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved