Saturday 6th November,200411727العددالسبت 23 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "منوعـات"

كمية كبيرة من كروت (تهامة إيزي) وجدت بداخله كمية كبيرة من كروت (تهامة إيزي) وجدت بداخله
ضبط أكبر مركز لقرصنة وتهريب المكالمات الهاتفية بين المملكة واليمن

* صنعاء - الجزيرة - عبد المنعم الجابري:
أعلنت المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية في اليمن أنه تم ضبط مركز للاتصالات يملكه مواطن يمني بعد اكتشاف المركز يقوم بقرصنة وتهريب المكالمات الهاتفية الدولية وبالذات بين السعودية واليمن.
وكما أكد ياسر حسن ثامر مدير عام العلاقات والإعلام بمكتب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات اليمني فقد تم ضبط وتحريز عدد من التجهيزات والوسائط الفنية والبرامج الإلكترونية التي تتم من خلالها عملية تهريب المكالمات الدولية.
وأشار إلى إن لجنة فنية وقانونية من مؤسسة الاتصالات اليمنية قامت بزيارة المركز المذكور والواقع في منطقة (حرض) على الحدود اليمنية السعودية وأكدت حدوث عملية التهريب الدولي للمكالمات الهاتفية.
وأوضح ثامر، أن التحقيق مع العاملين وفحص عدد من فواتير الشراء الخاصة بأجهزة الكمبيوتر بمركز الاتصالات كشف ضلوع عدد من الشركات الخاصة العاملة في قطاع الاتصالات في تسهيل مهمة مهربي المكالمات بصورة مباشرة أو غير مباشرة، من خلال بيع الأجهزة والمعدات والبرامج الذكية التي تعمل على تحويل أجهزة الكمبيوتر إلى تحويلة دولية تستطيع تمرير المكالمات عبر الأرقام الثابتة أو أرقام الهواتف النقالة ( جي إس إم )، التي كان المركز يستخدمها لتمرير المكالمات.
وأضاف انه تم العثور على أكثر من ثلاثة آلاف كرت تحمل اسم (تهامة إيزي) بفئات مختلفة، وتبين انه تم الترويج لكميات كبيرة من هذه الكروت في أوساط المغتربين اليمنيين في المملكة لاستخدامها في الاتصال إلى اليمن بشكل غير شرعي بحيث تظهر أرقام الاتصال على أنها محلية ثابتة أو نقال في حين أن الاتصال يكون في الأساس من داخل المملكة.
وقال ثامر: إن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات اليمني المهندس عبد الملك سليمان المعلمي وجه الجهات المختصة بمتابعة الموضوع بشكل عاجل وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وسرعة إحالة ملف القضية إلى النيابة العامة والقضاء لمقاضاة الذين يقومون بهذه الأعمال غير المشروعة والتي تضر بالاقتصاد الوطني وتلحق به خسارة مادية.
وحسب تقرير الفريق الفني الذي قام بفحص محتويات مركز الاتصالات الذي تم إغلاقه والقبض على مالكة والعاملين معه وإحالتهم على التحقيق فقد تم العثور في المركز على أجهزة خلايا توصيل ثابتة تحمل شرائح gsm صناعة أمريكية مع (إريلات) مشتراة من أحد المعارض بصنعاء كما تم العثور على كمية من كروت (تهامي إيزي ) التي تستخدم في اتصالات ال( جي إس إم) في المملكة وكان من بينها 1270 كرتاً فئة 25 ريالاً سعودياً و1167 كرتاً فئة 50 ريالاً سعودياً و 471 كرتا فئة 100 ريال سعودي.
كما أن جهاز الكمبيوتر الذي يعمل به المركز يحمل برنامج تنفيذ المكالمات وأن صاحب المركز يمتلك أربعة أرقام نقالة من شبكة gsm العاملة بالسعودية وثلاثة من أرقام من الشبكة الثابتة للهاتف باليمن ورقم نقال gsm من شركة يمنية.
اليمن وأن المذكور قام بشراء أربعة أجهزة طرفية لاسلكية ثابتة (fwt ) تعمل بنظام gsm مع أربعة (أريلات - هوائيات) من نوع بلافر حيث عمد صاحب مركز الاتصالات إلى توصيل الأرقام النقالة gsm السعودية بجهاز الكمبيوتر pc مثبت فيه برنامج معد من أحد مراكز البرمجة في اليمن ويقوم البرنامج بتحويل جهاز الكمبيوتر للعمل كنظام لتحويل المكالمات الواردة من السعودية إلى الشبكة الوطنية عبر أرقام الهاتف اليمنية على أساس أنها مكالمات محلية وليس دولية.
وقد أوصت اللجنة التي شُكلت لمتابعة هذه القضية في تقريرها المرفوع لوزير الاتصالات وتقنية المعلومات اليمني بأهمية التنسيق مع السلطات السعودية والتعاون لمنع المتاجرة بكروت التهريب الدولي للمكالمات الهاتفية.
يذكر أن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في اليمن كانت في وقت سابق من العام الجاري قد أغلقت العشرات من مراكز الاتصالات بتهمة قرصنة وتهريب المكالمات الدولية وتمريرها عبر قنوات غير رسمية من خلال محطات اتصال عبر الأقمار الاصطناعية تم تهريبها على اليمن.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved