Saturday 6th November,200411727العددالسبت 23 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

موسكو تنسق مع دمشق وطهران بشأن مؤتمر العراق موسكو تنسق مع دمشق وطهران بشأن مؤتمر العراق
كيربيتشينكو: علاقاتنا بسوريا راسخة ولها جذور تاريخية

* موسكو- سعيد طانيوس:
بحث نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف مع السفير الإيراني في موسكو غلام رضا شافعي مسائل التعاون الروسي الإيراني في الساحة الدولية وكذلك تنسيق مواقف البلدين خلال المؤتمر المقرر عقده بشأن العراق.
وعبر الجانبان عن أملهما بأن يكون المؤتمر الدولي المرتقب عقده في مصر بمثابة الخطوة الأولى على طريق توسيع القاعدة السياسية لتسوية الوضع في العراق على نحو يستجيب لمصالح شعب هذا البلد.
وتناول الجانبان بالبحث آفاق التفاعل بين روسيا وإيران في المنظمات الدولية ومكافحة خطر تفشي المخدرات المنبثق من أراضي أفغانستان.
وكان سفير وزارة الخارجية الروسية للمهمات الخاصة سيرغي كيربيتشينكو قد صرح في ختام محادثاته مع وزير الخارجية السوري فاروق الشرع في دمشق يوم أمس بأن روسيا تولي أهمية كبيرة لتنسيق المواقف مع سوريا تجاه مشكلة العراق. وأكد الدبلوماسي الروسي أن سوريا بصفتها دولة مجاورة لهذا البلد تلعب دورا مهما في حل هذه المسألة، ولهذا فأن المحادثات في دمشق وفرت فرصة جيدة لمناقشة الوضع في العراق قبل المؤتمر الدولي المزمع عقده في الشهر القادم في مدينة شرم الشيخ المصرية.
وأعلن كيربيتشينكو أن روسيا وسوريا تربطهما علاقات راسخة لها جذور تاريخية عميقة.
إلى ذلك، يصل إلى روسيا يوم غد الاربعاء نبيل شعث وزير الخارجية في السلطة الوطنية الفلسطينية في زيارة قصيرة يجري خلالها محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تتناول التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية بما فيها عملية القوات الإسرائيلية في خان يونس في جنوب قطاع غزة. وأكد أمين الخارجية الفلسطينية عبد الله عبد الله أن السلطة الفلسطينية تتوقع من روسيا التي هي عضو نشيط في رباعي الوسطاء الدوليين وعضو دائم في مجلس الأمن الدولي (خطوات فعالة لكي تكف إسرائيل عن احتلال الأراضي الفلسطينية وتعود إلى مائدة المفاوضات وتتخلى عن محاولات حل المشكلة بواسطة القوة) . وأضاف قائلا: (إنه يجب علينا أن نتقدم إلى التسوية طبقا لخريطة الطريق ولكن أعمال إسرائيل الأخيرة تتضارب مع هذه الوثيقة، ونعلق الأمل على أن تساعد روسيا باعتبارها عضوا في الرباعي على العودة إلى تنفيذ هذه الخطة) .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved