Saturday 6th November,200411727العددالسبت 23 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الثقافية"

أدبي حائل يعلن نتائج مسابقته العالمية للقصة القصيرة عبر موقعه بالإنترنت أدبي حائل يعلن نتائج مسابقته العالمية للقصة القصيرة عبر موقعه بالإنترنت

* حائل - حمد الغصوني:
أقرت اللجنة التنفيذية بالنادي الأدبي بمنطقة حائل برئاسة الأستاذ إبراهيم بن سليمان العيد أمين سر النادي ورئيس تحرير مجلة رؤى.. نتائج مسابقة النادي العالمية للقصة القصيرة التي أعلنها النادي على موقعه في الشبكة العنكبوتية (الإنترنت).
الى ذلك أشار رئيس لجنة المسابقات بالنادي الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالله الصمعان مؤكداً ان المسابقة لاقت اقبالا متميزا .
وبلغ عدد المشاركات قرابة سبعة وثمانين نصاً قصصياً بعد استبعاد العديد من النصوص التي لم تنطبق عليها شروط المسابقة وجاءت المشاركات مما يقارب العشرين بلدا في مختلف أنحاء العالم وذكر الصمعان ان القراءة النقدية الموضوعية للقصص والتحكيم بين المشاركات قام بها الناقد الأدبي الأستاذ الدكتور محمد بن صالح الشنطي.. بمعزل عن اسماء المشاركين..
وقد حدد الشنطي الآلية والمقومات الفنية الأساسية التي احتكم إليها في قراءته والمسوغات التي بسببها افتقدت بعض النصوص لحظوظ الترشيح ومن هذه الأسباب حسب الدكتور محمد الشنطي.. (الافراط في التداعيات) التي تشتت القصة وتفقدها بنيتها القصصية والمبالغة في المقاطع الحوارية الطويلة التي تسيء للحظة التنوير الرئيسية التي تخلق وحدة الانطباع وكذلك شد التفاصيل والوقائع كما في الرواية وكثرة الاستشهادات في بعض النصوص مما أدى للترهل وعدم التركيز والتكثيف وأخيراً التقريرية والمباشرة ومعالجة القضايا بوضوح ساطع يفتقد لعناصر الاضمار والغياب..
وقد حازت ست قصص على المراكز من الأول وحتى السادس وهي على التوالي (ابنان من رحم الليل) للأستاذ محمد عبدالله محمد الهادي (مصر) وقصة (أوراق من سفر العشق الأكبر) للأستاذ محمد مكرم عمر بلعاوي (الأردن) وقصة (خط ناحل بين نقطتين) للأستاذة همت مصطفى السيد (مصر) وقصة (سعدون) للأستاذ محمد أحمد بوستة (المغرب) وقصة (ابن أخي) للدكتور عماد حازم طه (العراق) وقصة (على حافة العتمة) للاستاذ أحمد كمال زكي (مصر).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved