مقدمة
ما زال هناك من يقلل من شاعرية النجم الجماهيري، وهناك كذلك من يطعن في جماهيره بمعنى (أنهم من المراهقين وثقافتهم ليست عالية)، لكن دعونا نبحر سوياً في عالم النجم الجماهيري.
مدخل
ما إن يُعلن عن أمسية النجم الجماهيري حتى يصبح حديث الناس وشغلهم الشاغل قبل أن تتوسط صوره الإعلانات في أرجاء المدينة وقبيل دخول الأمسية المرتقبة يحدث الارتباك لدى المنظمين بدءاً من نفاد التذاكر ومروراً بعدم توفر أماكن جلوس للجماهير، وانتهاءً بالازدحام خارج صالة الأمسية (التي لا تخلو من المشاجرات).
خصائص ومميزات النجم الجماهيري
يتميز النجم الجماهيري عن غيره بعدة خصائص نحاول ذكرها ولا نستطيع حصرها مع اعترافي بأن تلك الأشياء يمكن أن تُحسب له أو عليه، الجرأة في الطرح بدون خدش الذوق العام.. ولا أنفي هنا أنها سجلت عدة مرات اختراقاً في استخدام الأمثلة الشعبية واستخدام الألفاظ الدارجة في المجتمع (الذي ينتاب الجمهور الذهول من استخدامها ووضعها في قالب شعري).
سلاسة الألفاظ وقلب الصور التي اعتاد عليها المجتمع وإظهار صور أخرى بجوارها بنفس الألفاظ لكن تسبح بعيداً عنها في المعنى.. الاتكاء على بيت أو بيتين في القصيدة ويكون هذا البيت (الجوكر الأول) ويكون غالباً في نصف القصيدة (لأن الجوكر الكبير) يكون عادةً في نهاية القصيدة، ويكون غالباً مثلاً أو حكمة أو صورة بلاغية لم يطرقها أحد من الشعراء من قبل مع التوقف لثوانٍ فقط على تلك الأبيات آنفة الذكر بانتظار التصفيق والتشجيع.
كذلك هناك التكلف في الإلقاء ورفع الصوت يصاحبه تحرك الأيدي للمساعدة في توضيح معنى البيت واستخدامها كذلك في (ضبط الشخصية) ابتداءً من (تعديل الغترة) ومروراً بالاطمئنان على حالة المرزام الصحية وانتهاءً بشرب كأس العصير أو الماء.. (الله لنا).
التواضع في مخاطبة الجمهور ومحاولة إشعارهم بأنه يتكلم على السليقة (مسجلاً بذلك الهروب من تعليمه الجامعي) إن وجد.. عدم الجلوس الرسمي ومحاولة رد تعليق الجمهور برد أقوى لإضفاء جو المرح على الأمسية.. كاسراً بذلك الحواجز الرسمية بينه وبين جمهوره.. أخيراً يحاول الخروج مع بوابة الجمهور الرئيسة أثناء اندفاع الجمهور في المراحل المبكرة من انتهاء الأمسية ضارباً بعرض الحائط نصائح المنظمين بالتريث..لتبدأ الأفلام الهندية مع الجمهور.. ابتداءً من سقوط العقال وانتهاءً بعمله على الأكتاف.
الفصل الأخير من النجم الجماهيري تصاريحه للمجلات عن ما حدث بعد الأمسية وكأنه يسرد القصص من كتاب بلاد العجائب (الهند).
باتجاه الخروج.. بيت لسليمان المانع
والله لو بقلب الشتا ذرة إحساس
لازم يذوب الثلج لا قالت أحّيه |
خروج.. بيت لضيدان المريخي
تعال وهذي ألوان الطعون بقلبي المطعون
أبد ما فيه غير طعونك اللي ما لها داعي |
|