Thursday 4th November,200411725العددالخميس 21 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "زمان الجزيرة"

العدد (383) 6-2-1392هـ الموافق 21-3-1972م العدد (383) 6-2-1392هـ الموافق 21-3-1972م
رسالة إلى محرر صفحة الفن

عزيزي المشرف على صفحة الفن بجريدة الجزيرة الموقر..
بعد التحية والتقدير:
في الوقت الذي أشكر فيكم تبني هذه الصفحة للعديد من البراعم الناشئة وافساح المجال لنتاجها وكذلك اعطاء العديد من الفنون حقها خاصة وان الصحافة الفنية في الكثير من مجلاتنا وصحفنا لا تكترث لأي فن سوى الفن الغنائي.. وكأن الفن مقتصر على ذلك اللون دون غيره.
لقد كنت أتابع ما يكتب في هذه الصفحة وأعجبني اهتمامكم بالفن التشكيلي والغنائي والموسيقى وضروب الفن المتعددة وهذا ما نحن بحاجة اليه.. لا سيما وأفق الفن رحب وفسيح.. إنني أحد المواهب المغمورة التي ترعرع فيها حب الفن التشكيلي.. لقد آمنت بالريشة كأدة تثقيف وتنمية شعور.. خاصة وتلك هواية نشأت معي منذ نعومة أظفاري.. لقد كنت مولعا بتجسيد بعض المناظر التي توحي بها بيئة القرية التي تربيت في كنفها.. وواصلت بها تحصيلي العلمي في المرحلة الابتدائية.
لقد كنت شغوفا برسم وتقليد ما يقع تحت بصري من لوحات فنية.. أو صور للمشاهير حتى إني أصبحت قادراً على رسم المشاهير في بعض دقائق.. ومع أنني أسير بخطى حثيثة إلا ان موكب الفن يسير هو الآخر.. لقد تعددت مدارس الفن.. وتفرعت مناهجه.. أعرف منها بحكم الاطلاع على (الفن التأثيري والتعبيري والسريالي والتكعيبي والتجريدي وهو المذهب الفني الحديث) وبقيت أنا لا أعرف بحكم المزاولة سوى فننا القديم.. النديم (الكلاسيكي) الذي استخف به رواد حركة الفن الحديث واعتبروه فنا عاجزا عن الابداع لأنه احساس مرئي يتجسد أمامنا وتستطيع آلات التصوير أن تلعب دور الفنان الكلاسيكي.. فتاهت موهبتي في هذا الخضم المضطرب بالمذاهب المتعددة فلم نجد الربان الذي يستطيع ان يأخذ بمواهبنا الى مرافئ الفن المتباعدة.. لقد أصبحت أشك في اخلاص فنانينا التشكيليين.. بل أتهمهم بالأنانية لعدم اشاعة تلك المذاهب الفنية ليستفيد منها نشئنا الجديد.. فأين هي مشاركتهم في تبني المواهب.. أين محاضراتهم ومناظراتهم.. أين نصائحهم وتوجيهاتهم..
بالأمس كنا نرى بعض الدراسات عن تلك الفنون من قبل البعض منهم أمثال (الرضوي والحماد ومحمد شحتة وشفيق النواب وحيدر الامام ومحمد السليم) لماذا لا يشارك هؤلاء في بناء صرح حضارتنا الفنية عدا اقامة معارضهم.. وعرض مواهبهم فقط.. وهذا لا يخدم المواهب بأي فائدة ترى.. شيء من التضحية لأجيالكم التي تسير في طريق مسدود.. أضيؤوا لها الدرب كي تحمل أفكاركم.. لتخلد أعمالكم.. وتبقى على ذكركم.. نريد منكم مشاركة فعالة تجاه مواهبنا قبل أن تتآكل.. ويغلفها الصدى.. بحاجة الى محك يصقل معدنها.. عندها ستعرفون أي معدن ثمين.. وأي خامة مبدعة خلاقة تلك المواهب المغمورة معذرة ان أطلت عليكم يا رواد الفن في بلادنا فهذا غيض من فيض.. أملاه عليَّ حسن ظني بكم.. إذ يهمكم بالدرجة الأولى رقي هذا الفن وازدهاره.. والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل.

ابن القرية


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved