Thursday 4th November,200411725العددالخميس 21 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

مدفع جاتلنج مدفع جاتلنج

في مثل هذا اليوم من عام 1862م حصل المخترع الأمريكي ريتشارد جوردان جاتلنج على براءة اختراع المدفع الذي حمل اسمه أي (مدفع جاتلنج). وكان هذا المدفع هو أول مدفع آلي في تاريخ البشرية.
ولد ريتشارد جاتلنج في الثاني عشر من سبتمبر عام 1818 في مقاطعة هيرتفورد كاونتي بكارولينا الشمالية.. ورحل عن عالمنا في السادس والعشرين من فبراير عام 1903م. وقد قدم جاتلنج أول اختراع له وهو في الحادية والعشرين من عمره وهو رفاس جديد للسفن البخارية ولكنه اكتشف فيما بعد أن فرانسيس بتيت سيمث توصل إليه من قبل.
تخرج جاتلنج من كلية الطب في جامعة أوهايو الأمريكية عام 1850م ولكنه فضل مواصلة العمل في مجال الابتكار على ممارسة الطب. وجاء تفكيره في اختراع مدفعه عندما شاهد أن الكثير من الإصابات التي وقعت في الحرب الأهلية الأمريكية نجمت عن عيوب السلاح المستخدم أكثر من التعرض للنيران المعادية.
وكتب في مذاكرته (فكرت أنني سوف أحقق إنجازاً كبيراً إذا تمكنت من ابتكار مدفع آلي يمكنه أن يطلق النيران بغزارة ويغني عن عشرات المقاتلين).
وبعد أن حصل على براءة اختراع المدفع جاتلنج أسس شركة (جاتلنج جن كومباني) لاستغلال اختراعه من الناحية الاقتصادية وذلك عام 1862م بمدينة إنديانا بولس بولاية إنديانا الأمريكية.
وفي عام 1897م اندمجت الشركة مع شركة كولت، وقد تأخر المدفع جاتلنج ثماني سنوات بعد وفاته، حيث كشف الجيش الأمريكي عن هذا الاختراع المثير في عام 1911م.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved