Thursday 4th November,200411725العددالخميس 21 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

أكثر من عنوان أكثر من عنوان
مسرحية... (الباحثون عن العقاب)
علي الصحن

كان الأمر أشبه بمسرحية هزلية لا علاقة لها بكرة القدم التي نعرفها ونعرف قوانينها.. هذه المسرحية باتت تعرض (ماسخة) قبل كل فترة توقف للمسابقات المحلية.. بات السباق على أشده للحصول على البطاقة الصفراء.. كان اللاعبون يتسابقون للسخرية من القانون ومن الحكم الذي يجاري اللاعبين الواحد تلو الآخر.. فهو يطبق القانون وهم يستغلون ثغرة واسعة في اللائحة!! ترى هل شاهدنا لاعبين في المسابقات العالمية يتسابقون للحصول على الإنذار (هل يبحث أحد في الدنيا عن العقاب)؟؟.. وبكل صدق أشفقت على حكم لقاء الاتفاق والقادسية (0-0) وهو ينذر اللاعب تلو الآخر.. فليس له من الأمر من شيء!!!
** أعتقد أننا في مثل هذه الحالة أمام أزمة تلاعب في النظام واستغلال ما به من ثغرات.. وأرى أن الحل لن يكون إلا بسد هذه الثغرة.. أو النص على أن للحكم الحق في طرد اللاعب متى ما كان مقتنعاً بأن اللاعب قد أساء السلوك ووقع في الخطأ الذي يوجب الإنذار قاصداً باحثاً عن الإنذار.
ولأن مثل هذا القرار صعب كونه يمس القانون بصورة مباشرة فإنه الأجدى والأفضل أن نغير في اللائحة الخاصة بالعقوبات وأن ينص على إيقاف اللاعب الذي ينال ثلاث بطاقات صفراء حتى ولو صادف ذلك فترة توقف بغض النظر عن مدتها.. وأجزم أننا في ذلك سنضع حداً لتلاعب بعض اللاعبين وتشويههم للمباريات بالصورة التي شاهدناها في الأيام الفارطة التي سبقت توقف الدوري.
لماذا.. علي المطلق
* يرى الأمير محمد بن فيصل عضو شرف النادي الأهلي أن الحكم علي المطلق بمستواه الذي قدمه في لقاء الأهلي والشباب (1-0) بات معول هدم للتحكيم.. قال سموه ذلك رغم أنه عضو شرف أهلاوي وفريفه قد فاز في المباراة.. وفي هذا الصدد أيضاً تردد أن ادارة الأهلي تنوي رفع شكوى ضد الحكم؟؟.. هذا رغم أن العادة جرت أن الخاسر هو من يحتج ويولول ضد الحكم.. لكن الأهلي هذه المرة يحتج ويتبرم وهو الفائز..
* هنا أشدد أنني لست ضد الحكم ولا يمكن أن أشكك في نزاهته ومقاصده.. والثقة به جزء من ثقتنا الكاملة بحكامنا وسيسهم نحو الأفضل.. لكن هذا لا يعني التجاوز عن أخطائه خاصة وأنه بات شبه حاضر في أغلب المواجهات الهامة والتي تجمع فرق المقدمة..
* فالواقع يقول إن المطلق وقع منذ ظهوره كحكم تعتمد عليه اللجنة بشكل كبير في جملة أخطاء بات جلياً أنه لم يستفد منها في ما بعد ولن أذهب هنا إلى سرد هذه الأخطاء فليس ذلك ما أبحث عنه.. ولكن من أبرزها مثلاً فشله في التعامل مع حادثة خريش الشهيرة (فالعواطف شيء والقانون شيء آخر) واصابة أحمد الحربي وأحمد الصويلح لاعبي الهلال الموسم الماضي والموسم الحالي دون إصدار عقوبة كافية بحق اللاعب المخطئ.. أيضاً ضربة جزاء الهلال (الدوخي) الشهيرة أمام الاتحاد الموسم الماضي.
* إن ما أريده هو أن يدرك حكمنا العزيز أن من الضروري أن يراجع نفسه وأن لا يعتقد أنه وصل للقمة وأن يدرس أخطاءه ويشاهد المباريات التي يقودها بين حين وآخر وأن يسعى لتطوير قدراته بالاستفادة من خبرات الناجحين ممن سبقوه في هذا المجال...
* وأخيراً أقول وبكل صراحة إن الأندية التي تصرف الملايين ليست مستعدة للسقوط بسبب أخطاء حكام لم يحسنوا تقدير الحالة أو لم يتخذوا الموقع المناسب.. أو لا يملكون القابلية للتطوير.. معتقدين أنهم باتوا فوق الجميع!!
هجر.. الذهب
* * بكل هدوء ذهب هجر من الأحساء إلى صخب الرائد وجماهيريته في بريدة..
* * وبينما كانت كل الترشيحات تصب في قالب أصحاب الضيافة.. كان الضيوف في الموعد.. وطاروا بالكأس الى الهفوف!!
* * في المباراة النهائية أثبتت الكرة أنها تخدم من يخدمها داخل الملعب.. وأن الأفضل والأجدر هو من يفوز في النهاية إلا اذا تدخل (الجنرال) حظ وغيّر المسار!!
* * ولأن هجر كان الأفضل في النهائي في كل شيء فقد فاز رغم أن الأفضل قبلها كان أفضل في شيئين فقط هما (الأرض والجمهور) لكنهما لن يكونا كافيين للفوز، فالأرض لا تمرر والجمهور لا يسجل كما فعل عبدالرحمن الشعيبي وزملاؤه..
.. عموماً خسر الرائد المباراة لكنه كسب عدداً من الوجوه الشابة التي ستكون داعماً له في دوري الأولى الذي يبحث من خلاله عن العودة إلى الممتاز في سباق شاق وصعب ينافسه عليه ثلاثة عشر فريقاً.
مراحل.. مراحل
** سألت مشجعاً هلالياً (ليه ما يحط فريقك نجوم بعدد بطولاته على قمصان اللاعبين) قال.. المساحة ما تكفي لا بالطول ولا بالعرض!!
** محمد اليوسف لاعب جيد وقليل التجربة وله مستقبل (يبي) له (شوي) صبر يا جماهير النصر!!
** الفريق الكوري سيونجنام الذي سيلاقي الاتحاد في نهائي آسيا يحتل المركز التاسع في دوري بلاده.. وهذا يعني أن مهمة (العميد) لن تكون صعبة بإذن الله للفوز باللقب الآسيوي الذي ينتظره الاتحاديون كثيراً.
** يا خسارة اللقب الكبير... صار مجرد تجربة!!
** التعاون ما زال صاحب أقوى إنجاز في تاريخ الرياضة بمنطقة القصيم عندما تأهل لنهائي كأس الملك عام 1410هـ (كأس ولي العهد حالياً) ويومها تُوج الفريق كثاني فريق على مستوى المملكة.

* * للتواصل:


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved