Thursday 4th November,200411725العددالخميس 21 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

استئصال ورم زنته 15 كيلو جراماً من امرأة بجدة استئصال ورم زنته 15 كيلو جراماً من امرأة بجدة

  * جدة - واس
تم إجراء عملية جراحية نادرة ودقيقة لاستئصال ورم من امرأة تبلغ من العمر 24 عاما وتم استئصال ورم كبير يزن 15 كيلو جراماً على المبيض الأيسر.
وقال رئيس الفريق الطبي الذي قام بإجراء العملية استشاري أمراض النساء والتوليد بمجموعة مستشفيات الجدعاني بجدة الدكتور أحمد رزق عبدالواحد إن المريضة قدمت إلى المستشفى وهي حامل في الشهر الثالث وتعاني من انتفاخ شديد في البطن وآلام حادة وبعد إجراء الفحوصات المخبرية والأشعة اتضح أن المريضة حامل في الشهر الثالث مع وجود ورم كبير يوحي بأن المريضة قد أكملت 36 أسبوعا من الحمل.
وأوضح أن الفريق الطبي قام بجراء العملية بنجاح تام بفضل من الله سبحانه وتعالى وتم استئصال الورم الذي يزن 15 كيلو جراماً وبقياس يترواح مابين 40 في 40 سنتيمترا وتتمتع المريضة والجنين بصحة جيدة ويمكن ان تكمل حملها دون مضاعفات فقد تم إعطاؤها أدوية تمنع حدوث انقبضات في الرحم قبل وأثناء وبعد العملية.
وأضاف أن حالة المريضة من الحالات النادرة جدا التي تحدث كل عشرة آلاف حالة مشيرا إلى أن وجود هذا الورم قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ومنها حدوث الإجهاض وفقد الجنين ونزيف وانفجار لهذا الورم داخل الغشاء البروتيني للبطن مما يؤدي إلى التهابات وفرز صديد داخل البطن.
وأكد الدكتور رزق أن ترك الورم قد يتحول لا قدر الله إلى ورم سرطاني.
ولفت الدكتور رزق إلى أنه لايوجد سبب محدد للإصابة بالأورام في الرحم أو المبيض وأن المرأة يمكن أن تتعرض للإصابة في أي سن فقد يحدث في بداية العمر أو أثناء الحمل والإرضاع ومابعد انقطاع الدورة الشهرية داعيا إلى ضرورة ان تقوم المراة بعمل كشف دوري للتأكد من سلامة الرحم والمبيض واكتشاف المرض قبل أن يتفاقم ويتحول إلى مرض خبيث.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved