Thursday 4th November,200411725العددالخميس 21 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "متابعة "

انتزعت من فلوريدا صفة الولاية الأمريكية الأولى انتخابياً انتزعت من فلوريدا صفة الولاية الأمريكية الأولى انتخابياً
ولاية أوهايو تشهد أكبر منافسة في الانتخابات الرئاسية

* كولومبوس ( الولايات المتحدة ) - ا ف ب:
لولاية اوهايو التي انتزعت من فلوريدا صفة الولاية الامريكية التي تشهد اكبر منافسة في الانتخابات الرئاسية العام 2004، وجهان احدهما انها احد اكبر المراكز الصناعية في الولايات المتحدة والثاني انها ولاية ريفية مع ما تزخر به من اشجار الكستناء.
وتضم هذه الولاية حيث المنافسة حامية الوطيس بين الديموقراطي جون كيري والجمهوري جورج بوش عشرين من اعضاء الهيئة الناخبة البالغ عددهم 538 وتقع اوهايو في شمال الولايات المتحدة ولها حدود شمالية مع كندا. وهي من الولايات التي تشهد اكبر كثافة سكانية في الولايات المتحدة مع اكثر من11.4مليون نسمة. ويتركز السكان في المدن الكبرى مثل العاصمة كولومبوس وكليفلاند وسينسسيناتي واكرون. لكن رغم وجود هذه المدن الكبيرة فإن ثمانين بالمئة من اراضي الولاية البالغة مساحتها 107 الاف كيلومتر مربع، زراعية او تغطيها الغابات.
ويشكل البيض 85 % من سكان اوهايو لكنها تضم ايضا اقلية سوداء كبيرة تشكل 11.5 % من السكان اي اكثر من1.3 مليون شخص. واوهايو هي ثالث مركز صناعي في البلاد من حيث عدد العاملين. وقد شهد هذا القطاع مشاكل كبيرة في السنوات الاخيرة بسبب منافسة السلع الرخيصة المستوردة من الصين وبسبب نقل المصانع الى مناطق تكون فيها الكلفة اقل. وكانت نسبة البطالة في ايلول-سبتمبر 6 % من اليد العاملة وهي نسبة تزيد بنصف نقطة عن المعدل الوطني (5.4%). وبين المجموعات المشهورة التي تتخذ من هذه الولاية مقرا لها شركة صناعة الاطارات (غوديير) (اكرون) فضلا عن (جنرال الكتريك اير كرافت اينجينز) ومقرها في سينسيناتي. اما منطقة كليفلاند فهي مركز كبير لصناعة السيارات.
وتنتج المقاطعات الريفية في اوهايو الصويا والذرة الصفراء وانواعا كثيرة من الفاكهة.
ويأتي اكثر من نصف العائدات الزراعية من صناعات مشتقات الحليب فضلا عن تربية الخراف والخنازير. وتحصل اوهايو ايضا على عائدات لا يستهان بها من السياحة بفضل متحف نجوم الروك اند رول (روك ان رول هول اوف فيم) في كليفلاند ومقار اقامة اربعة رؤساء للبلاد اصلهم من هذه الولاية.
(يوليس غرانت ووليام تافت ووارن هاردينغ وجيمس غارفيلد). ومن المشاهير ايضا الذين ابصروا النور في هذه الولاية المخترع توماس اديسون.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved