Thursday 4th November,200411725العددالخميس 21 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "متابعة "

بوش قاب قوسين أو أدنى من ولاية ثانية في البيت الأبيض بوش قاب قوسين أو أدنى من ولاية ثانية في البيت الأبيض
أوهايو تعيد سيناريو انتخابات عام 2000 والجمهوريون يتحدثون عن فوز الرئيس

  * واشنطن - أوهايو - الوكالات:
أعلن أحد معاوني الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته جورج بوش أمس الأربعاء أن بوش فاز في أوهايو وخصمه الديموقراطي جون كيري يتوهم بشأن فرصه للفوز في هذه الولاية.
ولولاية أوهايو التي انتزعت من فلوريدا صفة الولاية الأمريكية التي تشهد أكبر منافسة في الانتخابات الرئاسية العام 2004 وجهان أحدهما أنها أحد أكبر المراكز الصناعية في الولايات المتحدة، والثاني أنها ولاية ريفية مع ما تزخر به من أشجار الكستناء، وتضم هذه الولاية حيث المنافسة حامية الوطيس بين الديموقراطي جون كيري والجمهوري جورج بوش عشرين من أعضاء الهيئة الناخبة البالغ عددهم 538 وتقع أوهايو في شمال الولايات المتحدة ولها حدود شمالية مع كندا.
وهي من الولايات التي تشهد أكبر كثافة سكانية في الولايات المتحدة مع أكثر من 11.4 مليون نسمة، ويتركّز السكان في المدن الكبرى مثل العاصمة كولومبوس وكليفلاند وسينسسيناتي واكرون، لكن رغم وجود هذه المدن الكبيرة فإن ثمانين بالمئة من أراضي الولاية البالغة مساحتها 107 آلاف كيلومتر مربع، زراعية أو تغطيها الغابات.
ويشكِّل البيض 85% من سكان أوهايو لكنها تضم أيضاً أقلية سوداء كبيرة تشكِّل 11.5% من السكان أي أكثر من 1.3 مليون شخص، وأوهايو هي ثالث مركز صناعي في البلاد من حيث عدد العاملين.
وقد شهد هذا القطاع مشاكل كبيرة في السنوات الأخيرة بسبب منافسة السلع الرخيصة المستوردة من الصين وبسبب نقل المصانع إلى مناطق تكون فيها الكلفة أقل، وكانت نسبة البطالة في أيلول - سبتمبر 6% من اليد العاملة وهي نسبة تزيد بنصف نقطة عن المعدل الوطني (5.4%).
وبين المجموعات المشهورة التي تتخذ من هذه الولاية مقراً لها شركة صناعة الإطارات (غوديير) (اكرون) فضلاً عن (جنرال الكتريك اير كرافت اينجينز) ومقرها في سينسيناتي. أما منطقة كليفلاند فهي مركز كبير لصناعة السيارات.
وتنتج المقاطعات الريفية في أوهايو الصويا والذرة الصفراء وأنواعاً كثيرة من الفاكهة، ويتأتى أكثر من نصف العائدات الزراعية من صناعات مشتقات الحليب فضلاً عن تربية الخراف والخنازير.
وتحصل أوهايو أيضاً على عائدات لا يستهان بها من السياحة بفضل متحف نجوم الروك اند رول (روك ان رول هول أوف فيم) في كليفلاند ومقار إقامة أربعة رؤساء للبلاد أصلهم من هذه الولاية (يوليس غرانت ووليام تافت ووارن هاردينغ وجيمس غارفيلد). ومن المشاهير أيضاً الذين أبصروا النور في هذه الولاية المخترع توماس اديسون، فضلاً عن نيل ارمسترونغ أول رجل وطأت رجله أرض القمر والممثل بول نيومان.
وقد يكون الرئيس المنتهية ولايته جورج بوش أصبح على قاب قوسين أو أدنى من ولاية ثانية في البيت الأبيض في حال تأكد فوزه في أوهايو بعد انتصاره في فلوريدا وهما من الولايات الثلاث الرئيسية، وفق تقديرات شبكات التلفزة وعمليات فرز الأصوات الجزئية.
وبعيد الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي كان صوت واحد يفصل بوش عن ولاية ثانية في البيت الأبيض، قبل أن يحتج الديموقراطيون على نتيجة التصويت في أوهايو التي ذكرت محطات للتلفزيون أن المرشح الجمهوري فاز بها.
ويحتاج المرشح إلى 270 صوتاً من الناخبين الكبار للفوز في الانتخابات، وقد يكون بقاء ولاية أوهايو في المعسكر الجمهوري منعطفاً حاسماً في هذه الانتخابات، لكن المعسكر الديموقراطي لم يقر بهزيمته في هذه الولاية.
وقالت ماري بيث كاهيل مديرة فريق كيري الانتخابي في بيان إن تعداد الأصوات في أوهايو لم ينته وما زال يتعيَّن فرز 250 ألف صوت، نعتقد أن كيري سيفوز في أوهايو.
وتقدم بوش على منافسه بشكل كبير من خلال فوزه في فلوريدا وهي من الولايات المترددة الكبيرة وفي كولورادو رغم فوز كيري في بنسلفانيا وهي ولاية لم يكن الديموقراطيون متأكدين من الاحتفاظ بها.
وبالإجمال فاز بوش بـ27 ولاية (لا تشمل أوهايو) في مقابل 15 لمنافسه الديموقراطي مما يجعله يحصل على 249 ناخباً كبيراً في مقابل 210 لكيري.
ولم تنتقل أي من الولايات التي أعلنت نتائجها من معسكر إلى آخر مقارنة مع العام 2000 مما يعكس الاستقرار السياسي الكبير في البلاد رغم أربع سنوات شهدت هجمات الحادي عشر من أيلول - سبتمبر 2001 والنزاع في العراق.
ومن دون انتظار إغلاق صناديق الاقتراع قال الرئيس بوش الذي كان يتابع الانتخابات من البيت الأبيض سريعاً إنه (متفائل جداً).
وقال بوش وهو يبتسم محاطاً بأفراد عائلته (أعتقد أني سأفوز).
وفاز بوش (58 عاماً) من دون أي مفاجآت بالولايات المحافظة في الجنوب مثل جورجيا ولويزيانا، وضمن أيضاً ولاية تكساس، فضلاً عن الولايات الجمهورية في (الوسط الغربي).
من جهته فاز كيري (60 عاماً) بالمعاقل الديموقراطية في شمال شرق البلاد الصناعي مثل نيويورك وايلينوي مع مدينتها الكبيرة شيكاغو وعلى الساحل الغربي كاليفورنيا.
وفي ختام حملة انتخابية شرسة يبدو أن الأمريكيين قاموا بتعبئة الصفوف بشكل كبير وتوجهوا بأعداد كبيرة إلى صناديق الاقتراع وبقي الكثير من مكاتب الاقتراع مفتوحاً بعد ساعة الإغلاق الرسمية مثل أوهايو وميامي في فلوريدا.
ويتوقع أن تكون المشاركة أعلى بكثير من العام 2000 (51.3% و105.6 ملايين مصوت) مع احتمال مشاركة نحو 120 مليون ناخب هذه المرة.
وفي هذه الانتخابات الرئاسية الأولى منذ هجمات 11 أيلول - سبتمبر والأولى في بلد يخوض حرباً منذ 32 عاماً هيمن تساؤل واحد على الحملة: مَن من بوش أو كيري مؤهل أكثر لقيادة بلد يخوض حرباً في العراق ومكافحة الإرهاب؟
ورداً على هذ السؤال كشفت استطلاعات الرأي باستمرار تقدماً للرئيس المنتهية ولايته في حين أن خصمه كان يفوز بثقة الناخبين على الصعيدين الاقتصادي والصحي.
وجرت الانتخابات الأمريكية التي ينتظر نتائجها العالم بأسره تحت إشراف آلاف المدققين والمحامين والمراقبين الدوليين.
وكان بوش اضطر للانتظار 36 يوماً العام 2000 لإعلان فوزه بعد معركة قضائية طويلة مع خصمه الديموقراطي آل غور انتهت أمام المحكمة العليا.
ومرة أخرى سجلت مخالفات في فلوريدا، إذ اشتكى ناخبون من أنه طلب منهم التوجه إلى مكاتب اقتراع خاطئة.
وينتظر كيري نتائج الانتخابات في مدينته بوسطن عاصمة ولاية ماساتشوستس التي يمثِّلها في مجلس الشيوخ.
وجدد الأمريكيون ثلث مقاعد مجلس الشيوخ، ومجلس النواب بكامله وقد احتفظ الجمهوريون بالغالبية في المجلسين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved