Thursday 4th November,200411725العددالخميس 21 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "متابعة "

خبراء ومحللون نفطيون: خبراء ومحللون نفطيون:
أسواق النفط لن تتأثر بوفاة الشيخ زايد كون الوضع مستقراً سياسياً واقتصادياً بالإمارات

* أبوظبي - حسن الفقيه - (أ.ف.ب):
رأى خبراء نفطيون ومحللون أمس الأربعاء أن وفاة الشيخ زايد بن سلطان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة التي تحتل المرتبة الرابعة بين البلدان المنتجة للنفط في العالم، لن يكون لها تأثير يذكر على أسعار النفط التي شهدت في الآونة الأخيرة ارتفاعاً حاداً.
وأشار عبد الخالق عبد الله رئيس مركز الدراسات في دار الخليج بالشارقة إلى أنه بالرغم من أن الإمارات دولة نفطية مهمة وتملك حوالي 10 بالمئة من الاحتياطي العالمي من النفط ورغم أن (تغييراً من هذا النوع يحسب له حساب) فإن (وفاة الشيخ زايد أمر ومتوقع وخصوصاً أن الجميع كان يعرف حالته الصحية).
وأضاف لوكالة فرانس برس (لن تتفاجأ الأسواق النفطية (..) ولن تتأثر كثيراً) بالحدث على أهميته ملاحظاً أن (الأسواق والأسعار تتأثر بالأحداث العنيفة والمفاجأة فقط).
والإمارات العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تحتل المرتبة الرابعة من جهة الإنتاج داخل المنظمة وتبلغ حصتها 2.5 مليون برميل يوميا.
وتشير مصادر رسمية إلى أن الاحتياطي المثبت من النفط للإمارات يبلغ 97.8 مليار برميل (المرتبة الخامسة عالمياً)، كما يبلغ احتياطي الغاز الطبيعي 6 آلاف مليار متر مكعب (المرتبة الرابعة عالميا).
ومن جانبه رأى الخبير الجيوفيزيائي الفرنسي آلان ليرون أنه (ستكون هناك فترة من التذبذب غير أنني أعتقد أنه لن يكون هناك مشكلة على المدى البعيد).
وأضاف (أن الخلافة أعد لها منذ فترة طويلة ولا يوجد مبدئياً سبب لتأثير وفاة الشيخ زايد على أسعار النفط.
ولاحظ وليد خدوري رئيس تحرير نشرة (ميدل ايست ايكونوميك سيرفي) (ميس) المتخصصة في شؤون النفط من جانبه أن الإمارات (دولة مؤسسات) وسياستها النفطية لن تتأثر بوفاة رئيسها.
وأوضح لوكالة فرانس برس (أن دولة الإمارات العربية المتحدة دولة نفطية ودولة مؤسسات سياسية واقتصادية).
وأضاف (رغم جسامة الحدث أعتقد أن السياسة النفطية ستستمر على ما كانت عليه ولا أرى أي تأثير كبير ممكن على الأسواق النفطية).
وتابع (الإمارات مثل باقي دول الخليج العربية النفطية تنتج بأقصى طاقتها حالياً وهناك مؤسسات نفطية راسخة) تسير قطاع النفط فيها مستبعداً بذلك تسجيل أي اضطراب في القطاع النفطي الاماراتي من شأنه التأثير على أسواق النفط.
وفي السياق ذاته رأى الخبير العراقي في شؤون النفط كريم عقراوي أن وفاة الشيخ زايد لن يكون لها تأثير أو ربما تأثير بسيط على أسعار النفط.
وقال: (لا أتصور أن يكون لوفاة الشيخ زايد تأثير على الأسواق النفطية أو ربما يكون لها تاثير بسيط).
وعزا ذلك لكون (الوضع مستقر سياسياً واقتصادياً في الإمارات وكل شيء مخطط له مسبقاً منذ أمد بعيد).
كما استبعد عبد الوهاب أبوداهش رئيس بحوث الاستثمار في بنك الرياض أكبر المصارف السعودية أن يكون لغياب الشيخ زايد أثر على أسعار النفط.
وقال لوكالة فرانس برس: (السياسة النفطية للإمارات لن تتغير وهي قائمة على ضخ أقصى ما يمكن من النفط في الأسواق).
ولاحظ أن الإمارات شهدت تعديلاً وزارياً قبل يوم واحد من وفاة الشيخ زايد شمل وزارة النفط دون أن تتأثر السياسة النفطية للدولة ولا الأسواق النفطية.
وعين بموجب التعديل الوزاري الذي أعلن مساء الاثنين على رأس وزارة الطاقة التي أصبحت تضم قطاعي النفط والكهرباء والماء، محمد بن ظاعن المهملي وهو من التكنوقراط ومعروف بخبرته في مجال الصناعة النفطية ويرأس المجلس الأعلى للنفط.
وأكّد مسؤول إماراتي الاثنين أن الإمارات (ستستمر في الايفاء بالتزاماتها حيال أوبك والتقيد باتفاقات الحصص العائدة لها) وأنها (ستستمر أيضاً في التعاون مع البلدان المنتجة لتثبيت الأسعار في الأسواق العالمية وتلبية الطلب المتزايد).
وأكّد أبوداهش لوكالة فرانس برس بالمقابل أن أسعار النفط تتأثر صعوداً ونزولاً بالتأكيد (بالانتخابات الأمريكية والوضع المتدهور في العراق والاضطرابات الاجتماعية والطبيعية التي تشهدها مناطق الإنتاج عبر العالم).
وتخطى سعر برميل النفط مرة جديدة عتبة الخمسين دولاراً أمس الأربعاء في السوق الآسيوية، فيما رجح فوز الرئيس الأمريكي جورج بوش بولاية ثانية. وسجل برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم تشرين الأول-ديسمبر في الساعة 6.25 تغ، سعر 50.30 دولاراً بارتفاع قدره 68 سنتاً عن سعر 49.62 دولاراً الذي أقفل عليه الثلاثاء في نيويورك.
ويرجح المحللون بصورة إجمالية أن ترتفع الأسعار في حال فوز بوش بولاية ثانية بسبب سياسته التي ستزيد من حدة التوتر في الشرق الأوسط.
وبات بوش على وشك الفوز في الانتخابات بعد أن فاز في ولايتي أوهايو وفلوريدا الأساسيتين بحسب توقعات شبكات تلفزيونية والفرز الجزئي للأصوات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved