Thursday 4th November,200411725العددالخميس 21 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "متابعة "

إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي فرصة لتغيير سياسة إدارته في الشرق الأوسط إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي فرصة لتغيير سياسة إدارته في الشرق الأوسط
زعماء العالم يحاولون التكيف مع فوز بوش وينهالون عليه بالتهاني

سعى العالم المنقسم أمس الأربعاء للتكيف مع فكرة بقاء الرئيس الأمريكي جورج بوش في السلطة أربع سنوات أخرى حيث يشيد أصدقاؤه بإعادة انتخابه في حين تعهد منتقدوه بتحقيق أقصى استفادة منها خصوصاً في العراق.
واعتبر حلفاء مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلسكوني فوز بوش دعماً (للحرب على الإرهاب) التي أعلنتها الولايات المتحدة.
ولكن بعض الأوروبيين الساخطين دعوه إلى العمل من أجل رأب الصدع في العلاقات عبر الأطلسي.
ويتوقع كثير من العرب المزيد من إراقة الدماء في الشرق الأوسط بسبب سياسات بوش التي يرون أنها تجافي الصواب لكن السياسيين والمعلقين في أماكن أخرى قالوا إن للاستمرار مزاياه مقارنة بتغيير الحرس في البيت الأبيض.
وعلى ذلك فقد انهالت التهاني على بوش بمناسبة انتخابه.. حيث هنأه مفوض الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا والأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي ياب دي هوب شيفر.
وأعلن سولانا أن أوروبا والولايات المتحدة ينبغي لهما أن تتغلبا على التحديات الخطيرة في السنوات المقبلة.
وقال سولانا في بيان: مثلما في الماضي فإن آمالنا المخلصة في النجاح تكمن في العمل المشترك. وهاتف الرئيس المكسيكي فنسنت فوكس الرئيس الأمريكي جورج بوش أمس الأربعاء لتهنئته على إعادة انتخابه.
كما هنأ الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان الرئيس جورج بوش على إعادة انتخابه متعهداً بالتعاون مع بوش للتعامل مع المشكلات التي تواجه العالم.
كما هنأ الرئيس الفرنسي جاك شيراك أمس الأربعاء الرئيس بوش على إعادة انتخابه وقال إنه يأمل أن تشكل ولاية بوش الثانية فرصة لتعزيز العلاقات الفرنسية الأميركية.
وكتب شيراك في رسالة موجهة إلى بوش بدأها بعبارة: (عزيزي جورج)، باسم فرنسا وباسمي شخصياً، أود أن أقدم لك خالص تهاني بإعادة انتخابكم رئيساً للولايات المتحدة.
وتابع: بروح الحوار والتقدير والاحترام المتبادل يجب أن يستمر التعاون بيننا في النمو وأن تتقدم معركتنا المشتركة ضد الإرهاب والعمل الذي نؤديه معاً من أجل نشر الحرية والديموقراطية.
وقال: لا يسعنا أن نعثر على إجابات مرضية للعديد من التحديات التي نواجهها اليوم بدون شراكة وثيقة عبر الأطلسي. فرنسا والولايات المتحدة مدعوتان إلى لعب دور أساسي.
من جهته أعرب وزير العمل في الحكومة الفلسطينية غسان الخطيب أمس الأربعاء عن أمله أن تكون إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي جورج بوش لولاية ثانية فرصة سانحة لإحداث تغيير إيجابي في سياسة إدارته نحو القضية الفلسطينية.
وقال الخطيب لوكالة فرانس برس ربما تكون هذه الانتخابات (إعادة انتخاب بوش) مناسبة لإجراء مراجعة تجاه الشرق الأوسط خاصة وأن الرئيس سيكون متحرراً من قيود الانتخابات ومراكز الضغط بما يجعله متوازناً أكثر في قضية الشرق الأوسط.
وأضاف لكن الأمر منوط أيضاً بالدبلوماسية العربية والفلسطينية بشكل خاص حيث يملي الوضع عليها أن تكون أكثر فاعلية في التأثير على السياسة الخارجية الأمريكية.وقال الخطيب: لقد شهدت سياسة بوش حول الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة إخفاقات كبيرة ونأمل أن تشكل إعادة انتخابه مناسبة للتغيير.كما هنأ الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أمس الأربعاء الرئيس جورج بوش على إعادة انتخابه مؤكداً أنه يتمنى أن تعطي الولاية الجديدة انطلاقة أقوى للاهتمام بعملية السلام في الشرق الأوسط.
كما هنأه الرئيس المصري حسني مبارك.. قائلاً: كلي ثقة أنكم في ولايتكم الثانية ستدفعون بقوة نحو تحقيق هذه الأهداف المشتركة وخاصة نحو التوصل إلى السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط من خلال إقامة الدولة الفلسطينية لتعيش جنباً إلى جنب مع دولة إسرائيل.
كما دعا مبارك إلى إعادة الأمن والاستقرار والسيادة للعراق، وإخلاء العالم ومنطقتنا من أسلحة الدمار الشامل، ومكافحة الإرهاب والعنف من خلال التعامل الفعال مع أسبابه الكامنة والتغلب على مشكلات الشعوب السياسية والاقتصادية والاجتماعية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved