Thursday 4th November,200411725العددالخميس 21 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "متابعة "

انتخاب أمير ابوظبي الشيخ خليفة بن زايد رئيساً للإمارات العربية المتحدة خلفاً لوالده انتخاب أمير ابوظبي الشيخ خليفة بن زايد رئيساً للإمارات العربية المتحدة خلفاً لوالده

* ابوظبي- الوكالات:
انتخب حاكم ابوظبي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أمس بالاجماع من قبل المجلس الاعلى للاتحاد رئيساً للامارات العربية المتحدة ليخلف بذلك والده الشيخ زايد الذي وافته المنية مساء الثلاثاء.
وقالت وكالة أنباء الامارات الرسمية (انتخب المجلس الاعلى للاتحاد مساء اليوم (أمس) بالاجماع صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم امارة ابوظبي رئيساً لدولة الامارات العربية المتحدة).
ولد الشيخ خليفة ولي عهد ابوظبي واكبر انجال الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي خلف والده على رأس امارة ابوظبي وانتخبه المجلس الاعلى للاتحاد المكوّن من حكام الامارات السبع مساء امس الاربعاء رئيساً للدولة في مدينة العين (امارة ابوظبي) سنة 1948م.
والدته من بنات عمومة الشيخ زايد وهي الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان. وبدأت تربية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عبر حفظ القرآن الكريم وكان ملازماً دائماً لوالده الشيخ زايد. وتلقى تعليمه الأساسي في مدينة العين التي لم تكن تتوفر فيها في ذلك الوقت مدارس نظامية.
ونشأ الشيخ خليفة في هذه المدينة التي تعد ثاني أكبر المدن في إمارة أبوظبي وتشكل قاعدة لكثير من القبائل المحلية مما وفر له فرصة واسعة للاحتكاك الميداني بمشاكل المواطنين وجعله اثر ذلك مع الطفرة التنموية الناجمة عن اكتشاف النفط يقوم بمبادرات عديدة لتحسين مستوى عيشهم.
وفي 18 ايلول- سبتمبر 1966 شغل الشيخ خليفة منصب ممثل حاكم ابوظبي في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها.
وفي الاول من شباط- فبراير 1969 عين ولياً لعهد ابوظبي اكبر الامارات السبع في دولة الامارات العربية المتحدة وكان عمره حينها 21 سنة.
وفي الثاني من شباط- فبراير 1969 تولى رئاسة دائرة الدفاع في ابوظبي مع نشأة قوة دفاع امارة ابوظبي التي اصبحت نواة لجيش الامارات العربية المتحدة.
وشغل في الاول من تموز- يوليو 1971 منصب رئيس مجلس وزراء امارة ابوظبي كما تولى وزارة الدفاع والمالية. وبعد قيام دولة الامارات العربية المتحدة في كانون الاول- ديسمبر 1971 وتشكيل مجلس وزراء اتحادي اصبح الشيخ خليفة يشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء الاتحادي.
وفي 20 شباط- فبراير 1974 تولى رئاسة المجلس التنفيذي لامارة ابوظبي.
وفي ايار- مايو 1976 عين نائباً للقائد الاعلى للقوات المسلحة لدولة الامارات العربية المتحدة في اعقاب قرار المجلس الاعلى للاتحاد بدمج القوات المسلحة تحت قيادة واحدة وعلم واحد.
ويرأس الشيخ خليفة المجلس الاعلى للبترول الذي يملك صلاحيات واسعة في مجال النفط والطاقة في الامارات. وتنتج امارة ابوظبي اكثر من 80 بالمئة من النفط الذي تنتجه الامارات العربية المتحدة والبالغ 2.5 مليون برميل يوميا.
وتولى لفترات رئاسة مجلس ادارة صندوق النقد العربي ورئاسة مجلس ادارة جهاز ابوظبي للاستثمار كما شغل منصب ممثل دولة الامارات في الهيئة العربية للتصنيع الحربي. وكان الشيخ خليفة وراء انشاء دائرة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية التي تتولى مساعدة مواطني ابوظبي في هذا المجال.
وهو معروف بتشجيعه الرياضة وخاصة الرياضات التراثية مثل الفروسية وسباقات الهجن ومولع بصيد السمك والصيد بالصقور.
كما يعرف عنه حبه لقراءة التاريخ والشعر ويضم الى مجلسه الكثير من المفكرين والادباء والشعراء.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved