Thursday 4th November,200411725العددالخميس 21 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "متابعة "

لمحات من الانتخابات الأمريكية لمحات من الانتخابات الأمريكية

فيما يلي لمحات من أخبار الانتخابات الأمريكية.
- أصبح الرئيس الأمريكي الجمهوري جورج بوش على وشك تحقيق النصر على منافسه الديمقراطي جون كيري والفوز بفترة رئاسية ثانية في البيت الابيض لكن التساؤلات ما زالت معلقة بشأن اصوات مشروطة مما يمكن تأخير اعلان النتيجة النهائية.
- توقعت شبكتا تلفزيون فوز بوش في اوهايو وهو ما سيمنحه 269 صوتا من اصوات المجمع الانتخابي. ويحتاج ان يحصل المرشح على 270 صوتا على الاقل من اجمالي 538 صوتا في المجمع الانتخابي ليفوز بالرئاسة.
- لكن ثلاث شبكات اخرى لم تفعل وقال مساعدو كيري انهم لن يعترفوا بالهزيمة في ولاية اوهايو الى ان يتم فرز كل الاصوات بما في ذلك عدد غير معروف من الاصوات المشروطة.
- حقق بوش نصرا ساحقا في فلوريدا في سباق متقارب الخطى الى البيت الابيض وكانت من أكبر الولايات المتأرجحة.
- صوت الناخبون في 15 ولاية منها بنسلفانيا وكاليفورنيا واوريجون ونيويورك وماريلاند ونيوجيرزي وديلاور وخمس من بين ست ولايات من ولايات نيو انجلاند لصالح كيري وذلك وفق توقعات شبكات التلفزيون الامريكية وحصل بذلك على 207 اصوات في المجمع الانتخابي.
- قالت شبكات التلفزيون: ان سباقات الرئاسة متقاربة للغاية في ولايات ويسكونسن وميشيجان ونيفادا وايوا ونيو مكسيكو بدرجة يصعب معها تقدير نتائجها.
- احتفظ الجمهوريون بسيطرتهم على مجلسي الشيوخ والنواب.
- فاز الجمهوريون بمقاعد في مجلس الشيوخ كان الديمقراطيون يشغلونها من قبل في نورث كارولينا وساوث كارولينا وجورجيا ولويزيانا وذلك في سباقهم لاستعادة السيطرة على الكونجرس المنقسم انقساما حادا وذلك وفق توقعات شبكات التلفزيون. بينما حصل الديمقراطيون على مقاعد في ايلينوي وكولورادو.
- النجم الديمقراطي الصاعد باراك اوباما فاز بمقعد لمجلس الشيوخ في ايلينوي ليصبح ثالث اسود ينتخب انتخابا شعبيا لعضوية المجلس.
- اظهرت اخر الاستطلاعات تقاربا شديدا في الاسكا وهاواي حتى منتصف الليل بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0500 بتوقيت جرينتش).
- يبلغ عدد من يحق لهم التصويت 125 مليون ناخب أدلى خمسة ملايين منهم بأصواتهم بالفعل قبل يوم الانتخابات في الولايات التي تسمح بالتصويت المبكر. ومن المتوقع ان يزيد عدد الناخبين الذين يدلون باصواتهم كثيرا على عدد المشاركين في انتخابات عام 2000 وهو 105 ملايين.
- أظهرت استطلاعات للرأي أن كثيرا من الناخبين لا يثقون بأنه سيتم تسجيل أصواتهم بصورة صحيحة ويتوقعون معارك قضائية واحتجاجات على النتائج مماثلة لتلك التي حدثت في عام 2000.
- انتعشت اسعار النفط لتتخطي 50 دولارا للبرميل وارتفعت اسعار الاسهم في الاسواق العالمية وارتفع الدولار مع تقدم بوش على كيري في سباق الرئاسة وان كان السباق لم يحسم بعد.
اقتباسات
- قال بوش(نحن متقدمون.. اشكركم.. اعتقد انني سأفوز).
- قال كيري (الرئيس (بوش) يظل ينظر اليكم ويقول.. انه عمل شاق.. انه عمل شاق.. نه عمل شاق. اليوم وغدا سيدي الرئيس.. ملايين الامريكيين سيساعدوني لنفعل ما يتعين علينا ان نقوم به وهو ان نعفيك من العمل الشاق لنوجه امريكا وجهة جديدة.
قضايا انتخابية
- المقاومون في العراق يستعدون لهجوم امريكي على معقليهم في الفلوجة والرمادي ويستعرضون عضلاتهم بتفجير سيارة ملغومة وضرب خطوط للنفط وشن هجمات على قوات الامن العراقية.
- الولايات المتحدة بدأت تزيد قواتها في العراق لتوفير الامن لاجراء الانتخابات المقررة في يناير كانون الثاني القادم. بدأ 4000 جندي اضافي في الوصول الى العراق للانضمام الى 138 الفا موجودين هناك بالفعل كما ارجئت مغادرة بعض القوات.
أحدث الاستطلاعات
- أظهر آخر استطلاع للرأي أجرته رويترز ومركز زغبي وأعلنت نتائجه في الاول من نوفمبر تشرين الثاني بين ناخبين محتملين تأييد 48 في المئة لبوش و47 في المئة لكيري.
وهامش الخطأ زائد أو ناقص 2.9 في المئة.
- استطلاع (ايه بي. سي) في اول نوفمبر تشرين الثاني 49 في المئة لبوش و47 في المئة لكيري.
هامش الخطأ بالزيادة او النقصان درجتان مئويتان.
مكان وجود المرشحين انتظارا للنتائج النهائية.
- بوش في واشنطن.
- كيري في بوسطن.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved