Thursday 4th November,200411725العددالخميس 21 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

أوبك فعلت ما في وسعها لتهدئة أسعار النفط أوبك فعلت ما في وسعها لتهدئة أسعار النفط

* بكين - رويترز:
قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة إن منظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك لا يمكنها أن تفعل شيئا آخر لتهدئة أسعار النفط التي بلغت مستويات قياسية والتي لا يحركها نقص معروض النفط.
وقال زنغنة لرويترز أثناء زيارة للصين (أوبك فعلت كل ما في وسعها لتهدئة السوق. ولا اعتقد أنه يوجد نقص في جانب العرض.. لقد زدنا المعروض بالفعل مليوني برميل يوميا).
وانخفضت أسعار النفط خلال اليومين الماضيين بأكثر من 8 % عن مستوياتها القياسية بسبب ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية واتخاذ الصين اجراءات للحد من النمو لكن سعر الخام الأمريكي ما زال يتجاوز 50 دولارا للبرميل.
وكان الارتفاع الكبير في الطلب على النفط هذا العام والذي بلغ 2.7 مليون برميل يوميا وأكثر من ثلثه من الصين وحدها قد فاجأ أوبك والعديد من المحللين وشكَّل ضغوطا كبيرة على الانتاج العالمي من النفط. وتضخ اوبك الانتاج بكامل طاقتها تقريبا بمعدل يزيد على 30 مليون برميل يوميا وهو اسرع معدل لها منذ 25 عاما. وبلغ انتاج اعضاء أوبك العشرة الخاضعين لنظام الحصص باستثناء العراق نحو 27.9 مليون برميل يوميا في سبتمبر ايلول وهو ما يزيد كثيرا على سقف الانتاج لذلك الشهر وقدره 26 مليون برميل يوميا. وهذا الأسبوع اتخذ رئيس أوبك بورنومو يوسجيانتورو خطوة غير معتادة بمطالبته الولايات المتحدة استخدام مخزونها الاستراتيجي لتهدئة أسعار النفط وهو ما قالت واشنطن أنها لن تفعله إلا في حالة تعطل حاد في الامدادات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved