Tuesday 2nd November,200411723العددالثلاثاء 19 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "متابعة "

البحث عن أصوات شاردة مع احتدام المنافسة في اللحظات الأخيرة البحث عن أصوات شاردة مع احتدام المنافسة في اللحظات الأخيرة
بوش وكيري يستميتان في ولايتي المواجهة الحاسمة.. أوهايو وفلوريدا

  * واشنطن - من جون وايتسايدز- رويترز:
اندفع الرئيس الأمريكي جورج بوش ومنافسه الديمقراطي جون كيري في انطلاقة أخيرة محمومة عشية التصويت ومع اقتراب السباق إلى البيت الأبيض من نهايته بحثاً عن أي صوت شارد في ولايتي المواجهة الحاسمة أوهايو وفلوريدا.
ووسط سيل من استطلاعات الرأي الجديدة التي تظهر تعادلهما تماماً سعى المرشحان إلى إشعال حماس أنصارهما في آخر أيام حملة انتخابية استمرت ثمانية أشهر، إذ لم يتبق على اليوم المرتقب سوى يومين يتعذر التنبوء بما سيحدث فيهما.
وتوجَّه كيري إلى السود وهم أشد الناخبين وفاء للديمقراطيين بنداء شخصي جداً أثناء قداس صباحي في كنيسة في دايتون بولاية أوهايو.
وطلب من الحضور الانضمام لحملته من أجل العدالة الاجتماعية والاقتصادية في الولايات المتحدة.
وقال كيري لنحو ألف من أبناء الأبرشية الذين اكتظت بهم جوانب الكنيسة (هذا هو الخيار في هذا السباق يا أصدقائي.. إنه اختيار لنوع البلد والمجتمع الذي نريده).
وظل بوش على موقفه الهجومي في فلوريدا، حيث حث مؤيديه على أن (تعالوا وقفوا إلى جانبي)، مكرراً هجومه على كيري الذي وصفه بأنه ضعيف ومتقلِّب.
وقال بوش وسط زئير حشد تجمع في ميامي بعد حضوره قداس بكنيسة بلدة شقيقه جيب بوش حاكم الولاية (إذا كنتم تؤمنون بأن على أمريكا أن تخوض الحرب على الإرهاب بكل قوتنا وأن تقود بثقة لا تهتز في مثلنا العليا تعالوا وقفوا إلى جانبي).
وأظهر العديد من استطلاعات الرأي الجديدة تقارباً شديداً في اليومين الأخيرين قبل الانتخابات. وكشفت استطلاعات جديدة لرويترز ومؤسسة زغبي وايه بي سي نيوز وواشنطن بوست النتيجة نفسها وهي تعادل بوش وكيري، حيث حصل كل منهما على تأييد نسبته 48 في المئة.
وأعطى القليل من استطلاعات الرأي المستقلة تفوقاً لبوش، لكن استطلاعين آخرين لفوكس نيوز ومجموعة الأبحاث الأمريكية أظهرت تقارباً شديداً في سباق ثلاثي يضم المرشح المستقل رالف نادر.
وسيحدد الناخبون الأمريكيون أيضاً توازن القوى في الكونجرس وينتخبون حكام 11 ولاية يوم الثلاثاء، حيث فرص الجمهوريين أفضل في الاحتفاظ بالسيطرة على الكونجرس بمجلسيه الشيوخ والنواب.
وأمضى بوش وكيري يوم الأحد في أكبر ولايتين من الولايات المتأرجحة التي يمكن أن ترجح إحدى كفتي الميزان يوم الثلاثاء وهما أوهايو وفلوريدا في محاولة لتجميع 270 صوتاً بالمجمع الانتخابي هي اللازمة لإعلان الفوز.
ويحتاج كيري للفوز بولاية واحدة على الأقل لتكون له فرصة واقعية للوصول إلى البيت الأبيض. والصراع محتدم في الولايتين.
وفي ظهوره صباح اليوم في دايتون قال كيري المولع بالتأمل (كانت هذه شهور طويلة)، وقرأ آية من الإنجيل أمام الحشد قائلاً إنه لا يشعر برغبة في الخوض في القضايا التي اعتاد إثارتها في حملته.
وفي فلوريدا قال بوش إن كيري اتخذ لنفسه مكاناً في (قاعة مشاهير التقلُّب) بعد أن صوَّت أولاً لصالح مسودة قانون تمويل الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في العراق بمبلغ 87 مليار دولار، ثم صوَّت ضد القانون في النهاية.
وأدلى نحو مليونين من الناخبين في فلوريدا بأصواتهم مبكرين فيما سجل المسؤولون في أرجاء الولايات المتحدة مستويات قياسية للتصويت المبكر.
وقالت جماعة القضية المشتركة لمراقبة الانتخابات التي أقامت خطاً ساخناً لتلقي شكاوى عن أي مشكلات في التصويت إنها تلقت أكثر من 53 ألف مكالمة من أنحاء البلاد.
وأعد كلا المعسكرين جيوشاً من المتطوعين لحث الناخبين على المشاركة في انتخابات يمكن أن تحدث فيها المشاركة الجماعية المنظمة فارقاً حاسماً.
ودعا جون ادواردز المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تجمع غالبيته من السود في مدينة جاكسونفيل بولاية فلوريدا يوم الأحد لأن يستفيدوا من قواعد التصويت المبكر وأن يدلوا بأصواتهم بعد هذا التجمع مباشرة.
وقال ادواردز (هناك قوى وهي قوى قوية تحارب العدالة)، مشيراً إلى التصويت الذي اتسم بالفوضى في فلوريدا في انتخابات 2000. وأضاف (سنتأكد من أن أصواتكم ستحسب هذه المرة).
ومن جانبه توجه ديك تشيني نائب الرئيس بوش إلى هاواي في زيارة خاطفة لحشد الجمهوريين في الولاية المؤيِّدة للديمقراطيين عادة وفي محاولة للمطالبة بأصوات المجمعات الانتخابية الأربعة في الولاية التي ذهبت بسهولة للمرشح الديمقراطي ال جور في انتخابات 2000.
وقال لمؤيدي الحزب الجمهوري في سوانتون بولاية أوهايو قبل أن يغادرها إن كيري وجَّه (اتهامات زائفة) بشأن انصراف بوش عن البحث عن أسامة بن لادن في أفغانستان. وقال إن الاتهام يمثِّل إهانة للقوات الأمريكية والأعمال التي تنجزها.
وأبدى الفريقان تفاؤلهما بنتائج الانتخابات بدرجة من اليقين لا تتناسب مع أي استطلاعات علنية للرأي.
وقال كارل روف المستشار السياسي لبوش إن كيري يحتاج إلى الفوز بأغلبية كاسحة في أوهايو وبنسلفانيا وميشيجان وويسكونسن ومينيسوتا كي يحقق انطلاقة نحو البيت الأبيض. وأضاف روف (كل ما نحتاجه هو الفوز في واحدة. وسنفوز بأكثر من واحدة).
وقال جو لوكهارت مستشار كيري إن السباق سيركز على 12 ولاية حاسمة متبقية (ونحن متعادلون أو متفوقون في عشر ولايات منها).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved