Monday 1st November,200411722العددالأثنين 18 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

من العيادة الإلكترونية.......د. محمد طه شمسي باشا* من العيادة الإلكترونية.......د. محمد طه شمسي باشا*
فقر الدم

* تعاني والدتي من دوار وسرعة تعب، وقد تبين بعد مراجعة الطبيب إصابتها بفقر الدم، فما هي أسبابه وطريقة علاجه.. جزاكم الله خيراً.
افتكار.م.أ - الدمام
- يعتبر فقر الدم من الأمراض الشائعة التي تواجه الإنسان في جميع مراحل العمر، وفي جميع المجتمعات، ويطلق تعبير فقر الدم على النقص الحاصل في الكريات الحمراء التي تتكون في نقي العظام، وتحتاج في تركيبها الحديد وفيتامين بـ 12 وحمض الفوليك.
وهناك أسباب عديدة لفقر الدم فقد تكون:
1- بسبب سوء تصنيعه في نقي العظام نتيجة لاضطرابات عديدة تصيب نقي العظم بالذات، أو نتيجة لنقص المواد اللازمة لتصنيع الكريات الحمراء كالحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 التالي لسوء التغذية.
2 - بسبب ضياع الدم من الجسم مثل النزيف الدموي من أي مكان من الجسم مثل النزف الرحمي مع ملاحظة أن النزف قد يكون غير مرئي مثل النزف البسيط المستمر من المعدة أو الأمعاء.
3 - بسبب تخرب كريات الدم الحمراء مثل انحلال الدم الناتج عن فقر الدم المنجلي أو التلاسيميا.
أما أهم أعراض فقر الدم فهي الدوار وسرعة التعب والإغماء وخفقان القلب وضيق التنفس ويلاحظ الطبيب من خلال المعاينة ظهور علامات الشحوب عند المريض.
أما العلاج فإنه يتوجه إلى علاج السبب بعد وضع التشخيص الصحيح وإجراء الفحوصات الدموية اللازمة، أما بالنسبة لفقر الدم الناتج عن نقص المواد اللازمة لتصنيعه فإنه يتوجب تناول غذاء متنوع متوازن يحتوي على الخضراوات الخضراء كالسبانخ والملوخية والطماطم واللحوم بالإضافة إلى أخذ حبوب الحديد أو فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك حسب نوع فقر الدم.
وأخيراً فإن فقر الدم يمكن أن يكون مرضا بسيطا سهل العلاج مثل النوع الناتج عن عدم كفاية الوارد الغذائي، وقد يخفي خلفه مرضا خبيثا خطرا على الحياة مثل وجود مرض سرطاني في المعدة، أو في مكان آخر في الجهاز الهضمي، وعلى ذلك يجب عدم إهمال هذا المرض والبحث عن سببه وعلاجه حسب نوعه.

* المشرف على خدمة طبيب على الإنترنت


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved