Saturday 30th October,200411720العددالسبت 16 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

أسئلة وأجوبة................... أسئلة وأجوبة...................

* س 1: أشكو من تساقط الشعر وخاصة في وسط الرأس.. فهل هذا بداية الصلع المبكر حيث إن عمري 39 عاماً ؟ وهل هناك إجراءات معينة تمنع أو تؤجل تساقط الشعر؟
- ج 1: هذا هو النوع الكلاسيكي من الصلع ويبدأ بطيئاً في وسط الرأس ويزداد تدريجياً مع تقدم السن والسبب وراثي.. إضافة إلى عوامل أخرى كتأثير الهرمونات على بصيلات الشعر..
أهم العلاجات: المينو كسيديل أو البروبيشيا وقد يكون البديل زرع الشعر بعملية جراحية ولها عدة طرق.. منها: أخذ بصيلة وزراعتها بطرق معينة توفر إمكانية إجراء العملية بسرعة وقد تتم الزراعة باستئصال الجزء الأصلع من فروة الرأس وتوصيل الفروة من الطرفين فتقل المساحة الخالية من الشعر إلى الحد الأدنى. وفيما يتعلق بتأجيل تساقط الشعر.. يجب أن ندرك أن الشامبوهات الموجودة بالأسواق والتي يقال إنها تعالج تساقط الشعر لا تفيد في شيء لأنها تؤدي فقط إلى تغيير مظهر الشعر وشكله وبالتالي يتوهم صاحب المشكلة أن الحالة تحسنت. من المهم الراحة النفسية وتجنب استخدام أية شامبوهات بطريقة عشوائية.
* س 2: ظهرت بقعة سمراء على ساعدي.. وقال الطبيب إنها دوائية المنشأ.. فما تفسير ذلك؟ وما العلاج؟
- ج 2: يظهر الطفح الدوائي على شكل بقع حمراء بنفسجية وتكون غالباً نشطة.. أي رقيقة وقد تنتفخ فجأة وتتكون لها فقاقيع صغيرة.. وتسمى هذه الحالة (الطفح الدوائي الثابت) وتظهر في أي منطقة من الجسم منها المنطقة التناسلية.. ويزداد اللون قتامة إذا تعاطى المريض أدوية معينة، وكثير من أدوية السعال والإسهال.. حتى الإسبرين كلها قد تؤدي إلى تطور الحالة.. ولذا ننصح بالامتناع عن أي دواء إلا تحت إشراف الطبيب المعالج وإخصائي الجلدية في الوقت ذاته حتى تتم السيطرة على الحالة وتتم معالجتها تماماً.
* س 3: أنا فتاة عمري 17 عاماً وأشكو منذ طفولتي من الصدفية التي تنتشر في جسمي وفروة رأسي.. استخدمت علاجات عديدة ولكن لا تزال فروة رأسي تفرز مواد كريهة الرائحة مع بعض الدم.. فماذا أفعل؟
- ج 3: الصدفية من الأمراض الجلدية المزمنة المصحوبة بقشور بيضاء اللون وتشبه في بياضها الصدف ولذا سميت صدفية.. السبب الرئيسي للإصابة بها غير معروف حتى الآن ولكن هناك القابلية العائلية أو الذاتية التي يولد بها الإنسان.. وإذا توفرت عوامل مساعدة.. قد تظهر الصدفية في أية فترة من عمر الإنسان.. من أعراض الصدفية.. ظهور اندفاعات حمراء مغطاة بقشور وفي الأغلب تكون هذه الاندفاعات في مناطق الاحتكاك وخاصة الركبتين والمرفقين بالإضافة إلى فروة الشعر أو أي مكان بالجسم حتى الأظافر قد تصاب بالصدفية حيث تظهر حفر صغيرة مدببة بالظفر وقد يكون لونه أصفر وقد يكون متقصفاً ومتكسراً. من المعلوم أن الجلد الطبيعي يتجدد تلقائياً خلال شهرين وفي حالة الإصابة بالصدفية.. يتجدد الجلد كل يومين وبالتالي تتكدس المادة القرنية على شكل قشور بيضاء.
حتى نتخلص من الصدفية.. يجب الابتعاد عن العوامل المساعدة لخروج الصدفية ومنها: التوتر النفسي، الخلل الهرموني، الالتهابات الموجودة في أي مكان بالجسم وخاصة التهابات الحنجرة أو الرئة، استعمال أدوية معينة. وما دام انقسام الخلايا وتجدد الجلد يتمان بسرعة عالية فلا بد من تقليل هذا الانقسام بوساطة: استخدام مراهم موضعية أو حبوب أو علاج ضوئي، من المراهم الموضعية: السترويد، القطران، السلسيلك ومن المراهم التي ظهرت حديثاً: مشتقات فيتامين د 3 أو مشتقات فيتامين ( أ ). أما الحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم لمعالجة الصدفية فهي: حبوب المضادات الحيوية، مضادات انقسام الخلايا، حبوب تزيد تحسس الجسم لأشعة الشمس أما العلاج الضوئي فيتم بتعريض الجسم للأشعة فوق البنفسجية سواء ( أ ) أو ( ب )، ولمعالجة الصدفية بالشعر.. هناك أنواع عديدة من الشامبو منها ما يحتوي على القطران، ومنها ما يحتوي على السلسيلك وقد يستعمل الشامبو لوحده، وقد يستعمل معه لوشن يحتوي على الزنك أو السترويد.. لا شك أن الصدفية تحتاج إلى عناية مستمرة ويتم تعاطي الأدوية على فترات متباعدة مع مرور الوقت مع الابتعاد عن العوامل المساعدة التي ذكرناها آنفاً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved