Saturday 30th October,200411720العددالسبت 16 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

نبض الحرف نبض الحرف
أبدع اللاعبون وسقط إيفتش..!!
عبد الواحد المشيقح

رغم أن مدرب الاتحاد إيفتش كاد يقضي على الآمال الاتحادية.. في مباراة الرد أمام تشومبوك الكوري.. ويحرمهم فرصة التأهل التاريخية للنهائي الآسيوي.. وذلك بإصراره على بعض أخطائه.. والتي يأتي أبرزها الطريقة التي انتهجها.. سواء بالتكتيك وطريقة اللعب.. أو التبديلات ووضع اللاعبين في مراكز غير مراكزهم..!!
رغم كل تلك الأخطاء الكبيرة التي وقع فيها إيفتش.. إلا أن لاعبي العميد حفظوا ماء وجه مدربهم.. وداروا أخطاءه.. بروحهم العالية.. وقتاليتهم على الكرة.. وحرصهم على سمعة ناديهم.. وتقدير جماهيرهم العريضة.. التي يدركون مدى حبها وتعلقها بناديها.. لذا لم يرضوا لإيفتش أن يقتل فرحتهم ويصادرها.. فجاء جهدهم مضاعفاً..!!
لكن ما أحوج الاتحاديين.. إلى تأجيل احتفالاتهم بالوصول للنهائي إلى إشعار آخر.. فما زال فريقهم وسط الميدان.. وما زالت المباراة النهائية أمامه.. فالاتحاديون لم يفرغوا من مهمتهم بعد.. وإن كانوا وصلوا للنهائي عن طريق صعب، فأخشى عليهم أن يخسروا الكأس.. بحجة ممارسة فرحة الوصول للنهائي.. وطقوس الاحتفال المبالغ فيها بعض الشيء..!!
ما زال في الوقت متسع للفرحة.. ولكن ليس الآن.. وكم من مرة تنازل الفريق عن بطولة كانت قاب قوسين منه أو أدنى.. بداعي أن الفريق يعيش أرقى مستوياته الفنية وأنه حقق الصعب ولم يتبق له إلا السهل، وهو أمر لن يكون عائقاً أمام ملامسة الذهب..!!
التاريخ حافل بدروسه الصفراء.. ولا نضمن أن الاتحاديين بحاجة للتذكير.. فكم من مرة تجرعوا مرارات الهزيمة بسبب الاحتفالات المبكرة.. وكم من مرة ماتت الابتسامة على شفاه جماهيره قبل أن تكتمل.. واعتقد أن نهائي كأس الدوري الموسم الفائت.. خير شاهد للاتحاديين على تطاير بطولات من أيديهم بسبب احتفالياتهم المبكرة..!!
الإجراء السليم.. أن يؤجل الاتحاديون احتفاليتهم بالوصول للنهائي.. هذا ما تفرضه طبيعة المنافسة.. وهذا ما تفرضه الدروس السابقة الحافلة بالعبر.. فيا اتحاديون.. ما زال في الوقت متسع لتفرحوا.. لكن ليس الآن.. بالغوا في أفراحكم وهذا من حقكم.. بالغوا في المديح والإشادة.. لكن بعد تحقيق الكأس..!!
واقعية جلوي..!!
مع كل حديث إعلامي يُستضاف فيه الأمير جلوي بن سعود.. لا بد أن تخرج منه بالانتقاد الهادف والرأي الصائب.. والفكرة الصادقة.. بأهدافها المثلى بعيداً عن النظرات المحدودة.. والأفق الضيق.. الذي لا يتجاوز دائرة التعصب الأعمى..!!
والجميل في أحاديث الأمير جلوي.. أنها عادة ما تكون بعيدة من دائرة اهتماماته النصراوية.. فسموه أحاديثه شاملة.. ويتحدث عن أوضاع وسطنا الرياضي بشكل عام.. فنظرته شاملة.. واسعة.. تهدف دائماً إلى المساهمة في رقي رياضتنا.. أحاديثه تقدم رأياً سديداً.. ووجهات نظر جديدة بكل التقدير والاحترام.. وليست مجالاً لشكوى الحال والأحوال.. وحديث سموه الأخير لقناة أوربت.. حمل الكثير من الواقعية.. والسبل الكفيلة بإعادة توهج النصر من جديد..!!
حديث الأمير جلوي الأخير وضع فيه العديد من الحلول والنقاط التي يجب على النصراويين معالجتها.. إن ارادوا ان لا تطول فترة غيابهم الطويلة عن البطولات.. والجميل في حديث الأمير جلوي لقناة أوربت.. هو تقبُّله للآراء المضادة.. وسماع وجهات نظرها دون مصادرتها.. او التقليل من شأنها.. والأهم أيضاً في حديث الأمير اقتناعه التام بأن الاعلام النصراوي يتحمل الجزء الأكبر من إخفاقات النصر.. باعتباره إعلاماً مجاملاً على طول الخط.. يعجز دائماً عن قول حتى نصف الحقيقة..!
الشوف شجر..!!
الوسط الصحفي في القصيم.. ابتلي بثلة انتمت إليه.. وأصبح ما يُنشر لها هو غثاء لا يحتمل.. ولا يمكن أن ينسب لإعلام متطور.. يبحث عن النجاح..!!
وهؤلاء المراسلون أقل ما يُقال عنهم.. إنهم مساكين.. همهم الأول والأخير إسقاط ذلك الفريق بأية طريقة كانت.. وإثارة البلبلة في الوسط الذي ينتمون إليه بأساليب ملتوية.. وأكاذيب مكشوفة.. وكل ما فعلوه.. ويقومون به.. لم يكتب له النجاح.. بسبب بسيط.. هو إدراك القارىء لاهداف هؤلاء.. ووعي الجماهير.. وتفريقهم بين الغث والسمين..!!
آخر.. ما قام به هؤلاء الثلة بعد مباراة التعاون والرائد الأخيرة.. أقلام هؤلاء.. نالت ما نالت من الحكم المساعد محمد سعد بحجة أنه ألغى هدفاً رائدياً رغم أن راية الحكم ارتفعت قبل أن يستلم اللاعب الكرة.. هاجموه.. وحمّلوه مسؤولية خروج فريقهم متعادلاً.. لم يتطرقوا البتة.. عن وجود ضربة جزاء صريحة للتعاون.. اعترف بها مراقب المباراة نفسه عبد الرحمن الزيد من خلال برنامج صافرة.. ميزة هؤلاء.. أنهم كشفوا أنفسهم هذه المرة.. أتدرون لماذا؟.. لأن المباراة كانت منقولة تلفزيونياً والكل شاهد ضربة الجزاء التعاونية.. الأهم.. ونلومهم إن كانوا لم يشاهدوها بسبب أن الشوف شجر كما يقولون..!!
بقايا
* أمانينا.. أن تكون مدرجات ملعب الأمير فيصل قد امتلأت بالجماهير الهلالية أمس تلبية لمبادرة إدارة ناديهم للمساهمة في حل قضية عبد الله سليمان..!!
* كان سيقدم (خمسة) دروع في المباراة الودية لولا نصيحة أهل الخير..!!
* الصعود لدوري الكبار أقل هدية يجب أن يقدمها لاعبو الحزم تجاه عضو شرفهم الفعَّال خالد البلطان نظير ما يقدمه من دعم لفريقهم..!!
* النسبة الكبرى في نجاح المركز الرياضي في أوربت يجب أن تمنح للمبدع المعد الزميل فهد المطيري..!!
* نتعشم أن يضع تكليف الأمير بندر بن عبد المجيد برئاسة نادي الرياض حداً للأوضاع الإدارية داخل المدرسة..!!
* عودة الهريفي للعب من جديد لا شك أنها ستكون (نكتة) الموسم..!
* بعد أن كان البرازيلي فالمير أفضل المدربين في الموسم الفائت بشهادة الجميع أصبح الآن أكثرهم ترشيحاً لإلغاء عقده..!!
* لاعبو الاتحاد تمنوا لو أن زميلهم إبراهيم سويد هو صاحب الهدف الثاني في مرمى الفريق الكوري.. أما السبب فلأنه كان يرتدي القميص رقم 77!!
* أبوعذاب تصرف تجاه جماهير ناديه بحركة غريبة عقب تسجيله هدفاً في مرمى أحد.
* سامي الجابر.. كاد أن يحطم رقمه القياسي لولا أن باكيتا استبدله في الربع الأخير من مباراة الدرك الجيبوتي..!!
* رغم.. أن المدرب قاد الفريق للوصول للنهائي لاول مرة في تاريخه إلا ان الأنباء تؤكد ان إدارة ناديه في طريقها لإلغاء عقده..!
* لقطات مباراة الدور قبل النهائي كشفت شعبية ذلك الفريق المزيفة..!!
* لاعبو وإداريو ذلك الفريق أصبح الهجوم على الحكام عادة لهم عقب كل مباراة..!
* تصرف بصورة غريبة أمام الفريق الكبير فصرف النادي الغربي النظر عن التعاقد معه..!!
* الجميع يتمنى أن يستفيد ذلك المراسل من قرار الإيقاف..!!
* غياب القرار (الرادع) هو ما جعل لاعبي التعاون غير منتظمين في أدائهم للتدريبات اليومية..!!
* المكافآت التي استثنت بعض اللاعبين أكدت الانقسامات وسيظهر ذلك في اللقاء النهائي..!!
* من خلال ما يُنشر عن تعاقد ذلك النادي مع مدرب جديد.. يبدو وكأنه سيحضر عشرة مدربين ومن جميع الجنسيات في العالم..!!
* رئيس لجنة الاحتراف في ذلك النادي طلب البحث عن هاتف المدرب الوطني خالد القروني للتعاقد معه لفريقه.. ونسي هذا ان القروني يعمل الآن مدرباً لفريق الرياض..!!
* أحمد الطارقي سيكون ذا فائدة فنية كبيرة لفريقه في الدوري!!
* بعد الفوز على فريق أُحد قال مدرب النصر ديمتروف إننا أخيراً تجاوزنا عثرة الهلال.. ونسي المدرب أن فريقه لعب أمام فريق يبحث عن البقاء وهذا جل طموحه..!!!
* فريق الأنصار سيكون قادراً على البقاء ضمن الكبار شريطة عدم إثارة المشاكل من منسوبيه بين أوساط ناديهم..!!
* في تقريره التلفزيوني عن المباراة وعند ذكر اسم اي لاعب يقول إنه كان رجل المباراة..!!
* لا أعتقد أن الرائديين سيفرطون في فرصة العمر بتحقيق كأس الأمير فيصل عندما وصلوا للنهائي لأول مرة في تاريخهم..!!
* الرائد.. سيكون الأقرب للفوز خصوصاً أن اللقاء على أرضه..!!
* رغم أن اليوغسلافي زوران مدرب لناشئي الرياض إلا أنه أكثر تصاريح من مدربي أندية الممتاز مجتمعة..!!
آخر الكلام
مع احترامنا لرأي إيفتش مدرب الاتحاد وقناعاته في مباراة تشومبوك الكوري.. إلا أن الجميع كان سيحمِّله الجزء الأكبر فيما لو أخفق ممثلنا في الوصول للنهائي لأخطائه الواضحة في التشكيل وطريقة الأداء التي يدرك (فشلها) المبتدئون في عالم الكرة.. وفضلاً تداركوا أيها الاتحاديون أخطاء مدربكم قبل فوات الآوان..!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved