Saturday 30th October,200411720العددالسبت 16 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الثقافية"

مجلة العرب (رمضان وشوال 1425هـ) مجلة العرب (رمضان وشوال 1425هـ)

صدر عدد جديد من مجلة العرب (رمضان وشوال 1425هـ)، وهما الجزءان الثالث والرابع من السنة الأربعين.
وقد احتوى هذا العدد مقالات لأدباء وكتاب وباحثين، إذ كتب الدكتور حمدان الكبيسي عن (استثمار الأموال في الفكر الاقتصادي الإسلامي)، مبيناً حث الإسلام على استثمار رؤوس الأموال، والشروط التي اعتبرها في طريقة الاستثمار.
وعن (التصور اللغوي في البلاغة القديمة) يكتب الدكتور رمضان كريب، فيستقرئ الموروث البلاغي والنقدي ليتوصل الى أن منطق اللغة اليوم يختلف عن المنطق القديم، وأن هناك ثورة على البلاغة القديمة.
ويواصل الأستاذ عبدالرزاق حويزي مقاله عن (البرهان عما في ديوان علي بن الجهم من وهم ونقصان) في حلقته الرابعة.
كما يتحدث الدكتور محمد خير البقاعي عن الفرنسي (جان- باتيست- لويس- جاك رسو) فيستعرض كتابه (وصف ولاية بغداد) المذيل بملحق عن تاريخ الدعوة السلفية في مرحلتها الأولى وعلاقتها بالعراق.
وعن (الأسواق الشامية الموسمية على طريق الحج في العصر المملوكي 648-922هـ) يكتب الدكتور فيصل عبدالله محمد بني حمد، فيتطرق لطبيعة تلك الأسواق وأوقاتها ونشاطتها.
ومن نوادر المخطوطات العربية (نزهة الناظر وبهجة الخاطر) للبلاطنسي الدمشقي (ت 936هـ) إذ وصف تلك المخطوطة الدكور يحيى الجبوري، وعدد موضوعاتها وفصولها.
وفي قسم (عرض الكتب) يعرض الأستاذ أحمد سليم غانم كتاب (المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار للمقريزي) تحقيق الدكتور أيمن فؤاد سيد.
ويتحدث الدكتور أحمد الضبيب في مكتبة العرب عن (رحلات إلى شبه الجزيرة العربية) و(مستخلصات بحوث مجلة الإدارة) وكلاهما صادران عن دارة الملك عبدالعزيز في الرياض.
وختم هذا العدد بذكر للإهداءات التي وصلت الى (مكتبة العرب) من كتب ومجلات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved