Friday 29th October,200411719العددالجمعة 15 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "مدارات شعبية"

صور من الصحراء صور من الصحراء
الرواد (3)
الملك عبدالعزيز ورجاله الأوفياء الذين دخلوا الرياض

ان الكوكبة الأولى من رجال الملك عبدالعزيز الذين دخلوا الرياض قد دخلوا أيضاً أبواب التاريخ والبطولة وسيرتهم تستحق الإشادة والذكر المستمر:
الأمير: عبدالله بن جلوي بن تركي آل سعود
عبدالله بن جلوي بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود
ولد في الرياض عام 1287هـ 1870م ودرس في كتاتيبها، كان يكبر الملك عبدالعزيز ببضع سنوات. وبعد خروج الإمام عبدالرحمن واسرته من الرياض عام 1308هـ 1890م بقي الأمير عبدالله بن جلوي في الرياض حيث كان مصدرا من مصادر المعلومات التي ترسل للامام عبدالرحمن وابنه الملك عبدالعزيز في الكويت. التحق بالملك عبدالعزيز ورافقه في محاولته الناجحة لاسترداد الرياض عام 1319هـ 1902م.
شارك الأمير عبدالله بن جلوي مع الملك عبدالعزيز في التسلل الى بيت عجلان عامل ابن رشيد على الرياض، يقول الملك عبدالعزيز: (.. ومشينا ونحن سبعة رجال انا وعبدالعزيز بن جلوي وفهد وعبدالله بن جلوي ..). كما ابدى بطولة وشجاعة نادرة ذكرها الملك عبدالعزيز في روايته عن دخول المصمك حيث يقول (.. ثم دخل عبدالله بن جلوي والنار تنصب عليه..). كما ذكر الملك عبدالعزيز بعد ذلك في روايته: ان عبدالله بن جلوي هو الذي قتل عجلان حيث يقول: (.. اما عحلان فذبحه ابن جلوي ..). شارك مع الملك عبدالعزيز في معظم وقائع وحملات توحيد المملكة العربية السعودية. كما ولاه الملك عبدالعزيز قيادة عدد من السرايا. كلفه في عام 1320هـ على رأس سرية الى ثرمداء حيث تمكن من اخراج الحامية منها وضمها كما امارة القصيم عام 1327هـ 1909م ثم ولاه امارة الأحساء عام 1331هـ 1913م. عرف بالقوة والالتزام في تنفيذ احكام الشرع الإسلامي والضرب على ايدي المعتدين واستمر في امارة المنطقة الشرقية حتى توفي بالأحساء عام 1354هـ 1935م. خلف من الأبناء فهد وسعود وعبدالمحسن ومحمد وتعاقب على امارة المنطقة الشرقية ابناه سعود وعبدالمحسن من بعده.
الأمير: عبدالعزيز بن جلوي بن تركي آل سعود
خرج مع الامام عبدالرحمن واسرة آل سعود من الرياض عام 1308هـ 1890م الى الكويت كما كان احد الرجال الذين رافقوا الملك عبدالعزيز عام 1319هـ 1902م لاسترداد الرياض. ويعد ضمن الطليعة الذين اختارهم الملك عبدالعزيز بمعيته للتسلل الى بيت عجلان وكان على رأس المجموعة التي هاجمت المصمك وانطلقت الى المربعة (البرج) الشمالية الشرقية لحصن المصمك اثناء عملية اقتحامه وكان قد تحصن بها بعض رجال عجلان فتمكنوا من السيطرة عليها وتأمين المحاصرين فيها.
بقي الأمير عبدالعزيز بن جلوي ملازماً للملك عبدالعزيز وشارك في عدد من وقائع وحملات توحيد المملكة العربية السعودية. ارسله الملك عبدالعزيز في مهمة الى أمير الكويت الا انه اغتيل في الطريق وذلك في مكان يدعى الخمة في صحراء الصمان سنة 1324هـ 1906م.
الأمير: فهد بن جلوي بن تركي آل سعود
ولد بالرياض سنة 1286هـ 1869م خرج مع عمه الامام عبدالرحمن بن فيصل وأسرة آل سعود من الرياض عام 1308هـ 1890م وكان ضمن الرجال الذين شاركوا الملك عبدالعزيز في الخروج الى الرياض لاستردادها. ذكره الملك عبدالعزيز في روايته التاريخية عن اقتحام المصمك:(.. ومشينا ونحن سبعة رجال انا وعبدالعزيز بن جلوي وفهد وعبدالله بن جلوي وناصر بن سعود ومعنا المعشوق وسبعان..).
ويشهد لبطولة هذا الرجل الأثر الباقي الى اليوم في باب حصن المصمك حاليا من الشلفا المغروسة في باب حصن المصمك والتي رماها الأمير فهد بن جلوي قاصداً مقتل عجلان عامل ابن رشيد على الرياض فلم تصبه واستقرت في الباب، كان من فرسان آل سعود ومن اعوان الملك عبدالعزيز وأحد كبار مستشارية، قتل في احدى الحملات التي قادها الملك عبدالعزيز لتوحيد المملكة العربية السعودية وذلك في عام 1320هـ وخلف اثنين من الابناء هما متعب وجلوي.

* مشعل الجبوري
المصدر
الرواد: من اصدارات دارة الملك عبدالعزيز


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved