Friday 29th October,200411719العددالجمعة 15 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

كل جمعة كل جمعة
الهلال عاد إلينا ..
صالح الهويريني

عندما طالبت وعبر أكثر من مقال بالتريث.. وعدم الاستعجال في اصدار حكم نهائي على واقع فريق الهلال جراء نتائجه المتواضعة ومستوياته المتدنية التي خرج بها من مبارياته الأولى في الدوري، فلأنني كنت وقتها أرى ان مطالبتي تلك كانت واقعية، بل هي عين الصواب، وذلك يقينا مني بأن هذه النتائج.. وتلك المستويات الهلالية كان من الطبيعي ان تحدث، وذلك في ظل المرحلة الانتقالية التي يعيشها الفريق الهلالي، فضلا عن أن إدارة الأمير محمد بن فيصل كانت قد تسلمت فريقا مهترئا، ويعاني من الانتكاسات، وكان من الواجب وعلى اثر ذلك منحه مزيداً من فرص العمل..والوقت خصوصا وأن الادارة الهلالية نفسها (وهذا مهم) كانت وما زالت تقوم بجهود واضحة وايجابية حيال كل ما من شأنه ان يعود بالنفع على فريقها ويسد من حاجته.. ولعل ما تحقق للهلال من نتائج ايجابية ونجاحه أيضا في تقديم مستويات متصاعدة خلال مبارياته الثلاث الأخيرة في الدوري تأكيد صريح لحقيقة، وواقعية كنت قد طالبت بها ابان تواضع نتائجه ومستوياته في بداية مشواره في الدوري.
** لو سألنا كل مشجع هلالي عن فترة العلاج التي مازال يقضيها النجم الخلوق نواف التمياط خارج المملكة لاتفق أغلبهم على انها طويلة.. بل وطويلة جدا، لكنهم جميعا وبالتأكيد سيتفقون على ان الأهم لديهم في أن يعود التمياط بعد انتهاء فترة علاجه وهو في كامل عافيته.. وعنفوانه البدني.
** بالتأكيد أن نواف كله حرص على اكتمال علاج اصابته.. وبالتالي جاهزيته الملطقة، وانه ولهذا السبب أطال فترة علاجه الخارجية.. لكن السؤال الذي يطرح نفسه وجراء فترة العلاج الطويلة التي ما زال يقضيها: هل التمياط وبعد العودة مجدداً للملاعب سيكون قادرا على استعادة مستواه المعروف وبما يخدم وفي النهاية كل حاجة وفريقه الهلال؟ (شخصيا) أبدوا متفائلا.. لكن التفاؤل شيء والواقع شيء آخر!! دعوناننتظر !!
** انتقدت مستوى (عمر الغامدي) خلال الموسم الماضي، وربما قسوت عليه لأن مستواه آنذاك كان متدنيا للغاية.. لكن أمام (النصر والشباب) تحديدا قدم هذا (الموهوب) مستويات متطورة اعاد من خلالها ذكريات مستوياته الجميلة التي كان قد قدمها في بداية مشواره الكروي قبل بضع سنوات.. وأرى ان وجود (الغنام) كلاعب وسط متأخر (لا خالد عزيز) قد خدم الغامدي نفسه وساعده بالتالي على تقديم تلك المستويات الجميلة التي أصبحنا نشاهدها.
الاتحاد تأهل !!
** هل كان متوقعا ان يتقدم (أسامة المولد) للعب كرأس حربة أمام شونبوك الكوري؟ وهل كان متوقعا أيضا ان يتسبب أسامة نفسه وهو المدافع الذي اصبح خلال الشوط الثاني رأس حربة.. (أن يتسبب) في الحصول على ضربة جزاء اتحادية، وان يسجل أيضا هدف التعادل (2- 2)؟ بالتأكيد كل ذلك لم يكن متوقعا، مما يبرهن ان تعادل الاتحاد (إيابا) مع الفريق الكوري وتأهله بالتالي الى نهائي البطولة الآسيوية قد حدث وسط ظروف لم تكن البتة في الحسبان مثلما اشترطت ذلك.. بل وتمنيته من خلال مقال الاسبوع الماضي تحقيقا للمصلحة الاتحادية.. ولأسباب ذكرتها في حينها!!
** لكن إجمالا يظل هذا التأهل الاتحادي الذي كنا ننتظره وتحقق، وبعيدا أيضا عن (عامل الحظ) الذي لعب دوره و(يظل هذا التأهل) مستحقا، ويكفي للتأكيد على ذلك ان لاعبي الاتحاد (لم ييأسوا) وظلوا يبذلون كل جهودهم حتى تمكنوا من تقليص الفارق في منتصف الشوط الثاني، ومن ثم تحقيق هدف التعادل في آخر دقيقة من زمن المباراة لاسيما وان المباراة أقيمت على أرض الفريق الخصم.. مبروك للاتحاد تأهله، وعقبال البطولة.
خواطر ... خواطر
** الهلال سجل (11) هدفا في مرمى الدرك الجيبوتي (ذهابا) لكنه أهدر مثلها وبفعل ذلك أضاع عليه فرصة تسجيل أكبر نتيجة تسجل في ملعب الأمير فيصل بن فهد تحديدا.
** بالمناسبة.. لو لم يتم استبدال (سامي الجابر) بعد تسجيله لهدفه الشخصي السادس في مرمى الفريق الجيبوتي واستمر مشاركا وعلى اثر ذلك حتى نهاية المباراة لربما حقق أعلى نسبة أهداف يسجلها لاعب في العالم خلال مباراة واحدة.
** (البيان) من أجل رفع معنويات اللاعب، لان الحقيقة تقول: ان (الذئب) هو السبب!!
** المقال الذي كتبه الزميل محمد البكر تحت عنوان (الزعيم ترمومتر الدوري السعودي) كان مقالا رائعا، وما جاء في سطوره هو الحقيقة بعينها.
** المستويات الكبيرة التي ارتسمت على عطاء الحارس الاتحادي حسين الصادق تستحق التقدير، والاعجاب
** أغرب ما سمعته خلال نهاية الاسبوع الماضي ان (ناصر الأحمد) شكك في حالة الطرد التي تعرض لها مدافع الشباب محمد الحمدان بفعل اعاقته لمهاجم الهلال سامي الجابر.. أما أطرف ما قرأته في هذا الاسبوع فهو ذلك الخبر الذي كان يشير إلى ان لاعبا سعوديا اعتزل اللعب منذ خمس سنوات تقريبا، وعمره تخطى الاربعين قد تلقى عرضا خليجيا!!
** فهد العبدالواحد (فهودي) نجم الهلال قبل أكثر من عشرين عاما، لم التقه اطلاقا ابان وجوده في الملاعب، لكنني التقيته قبل فترة وجيزة فوجدته مازال عاشقا للهلال حتى النخاع.. وفوق ذلك إنه خلوق ومتواضع إلى أبعد الحدود.
** (مرشدي الجبلين) وقع للهلال.. لا ما وقع.. الهلال ينتظر نتائج الفحص الطبي.. اللاعب غادر الى حائل.. يا جماعة الخير (وش السالفة)!!
** تخصيص إدارة الهلال لدخل مباراة فريقها اليوم أمام الفريق الجيبوتي للاعب عبدالله سليمان خطوة ايجابية، تستحق التقدير والاعجاب، وإن شاء الله الأجر والثواب من العزيز الحكيم.
** من قرأ انتقادات رئيس الشباب لحكم مباراة فريقه أمام الهلال ظافر أبو زندة سيخيل له ان هذا الحكم طنش احتساب (عشر ضربات جزاء) للشباب، واحتسب مثلها للهلال دون وجه حق، وان فريق الشباب يومها لم يكن يستحق الخسارة.
** هل يمنح (ظافر البيشي) الفرصة الكاملة مع فريقه الجديد الهلال في مباراة اليوم؟ أم يصبح (شيحان آخر)؟!
** البلوي كافأ كل لاعب اتحادي بـ(33) ألف ريال لأنه رقم قميص أسامة المولد وتقديرا للفوز ببطاقة التأهل.. ماذا لو كان قميص المولد يحمل الرقم (70) الذي يرتديه إبراهيم سويد!!
** الأخ أبو عبدالله (الرس) التونسي علي الكعبي احترف في الهلال مع بداية احتراف العالمي البرازيلي ريفالينو عام 1399م لكنه لم يكمل الموسم جراء الغاء عقده.
استاد الملك فهد
** عندما أردت اعداد (المادة الكروية) الخاصة بشريط يوسف الثنيان من مكتبة التلفزيون حرصت وقتها على ان تكون (المادة) تضم (على الأقل) أكبر عدد ممكن من اللقطات الكروية الخاصة بالثنيان ولكن لانني لم أحصل على كل ما كنت قد أردته من (مكتبة التلفزيون) لاسباب لا يتسع المجال لذكرها كان لابد أن ابحث عن (المادة الناقصة) وتحديداً مثل مباراة الهلال (1-صفر) والترجي التونسي في نهائي البطولة العربية عام 1416هـ ومباراة أيضا الهلال (2-صفر) والوحدة في كأس ولي العهد عام 1412هـ إضافة الى مباراة الهلال (3-صفر) والاتفاق خلال دوري 1411هـ وأخيراً مباراة الهلال (4-صفر) والطائي في دوري عام 1408هـ فكان لي ولله الحمد كل ما بحثت عنه وذلك من خلال مكتبة استاد الملك فهد الدولي وهنا لابد ان أنوه مشيدا بدور المهندس سلمان بن غشان مدير الاستاد الذي تعاون معي مشكوراً وسهل من مهمتي في الحصول على أشرطة المباريات التي كنت أريدها.. كل التقدير لك يا أبا مخلد!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved