Friday 29th October,200411719العددالجمعة 15 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "شواطئ"

ما الحمى الروماتيزمية؟! ما الحمى الروماتيزمية؟!

تعريف: الحمى الروماتيزمية عبارة عن التهاب يحدث بعد التهاب حلقي بجرثومة استربتوكوكس وبسببها تحصل أمراض في القلب والمفاصل.
الأسباب ونسبة الإصابة: الحمى الروماتيزمية مرض واسع الانتشار ومسؤول عن تحطم في صمام القلب في الكثير من الحالات، وتصيب الأطفال في الأعمار ما بين 6 إلى 15 سنة، وتبدأ أعراضها في الظهور بعد 20 يوما من الإصابة بالتهاب الحلق و (ثلث) الحالات تكون صامتة (بدون أعراض) وتبلغ نسبة حالات الإصابة بالحمى الروماتيزمية في الحالات غير المعالجة3%.
الأعراض: ارتفاع في درجة الحرارة، آلام في المفاصل مصاحب بالتهاب مُتنقل في المفاصل (يبدأ بمفاصل الركبتين ثم المرفقين ثم الكاحلين) ، تورم في المفاصل، احمرار موضعي، آلام في البطن، انتشار نقط حمراء في الجلد، اهتياج الجلد في منطقة الجذع والأطراف العلية والسفلية، انتشار العقيدات الجلدية، الاضطراب العصبي (chorea) ، الاضطراب الانفعالي، ضعف في العضلات، نزف في الأنف.
الفحوصات: فحص القلب بالسماعة (سماع ضربات القلب) أخذ عينات من الجلد والمفاصل قياس مستوى (Aso) في الدم والناتج عن بكتيريا استربتوكوكس (Streptococcus) قياس مستوى ترسب الدم.
- وهناك معيار في عملية التشخيص وتنقسم إلى نقاط كبيرة وهي التهاب في القلب التهاب المفاصل، وجود عقيدات في الجلد، احمرار الجلد المتنقل، الرقاص العصب (Chorea) والصغيرة وهي ارتفاع في درجة الحرارة- آلام في المفاصل- ارتفاع مستوى ترسب الدم فوجود اثنين من النقاط الكبيرة أو واحدة كبيرة واثنين صغيرتين تعتبر مُشخّصة.
تطورات المرض: الانتكاس وارد في غياب المحافظة على أخذ العلاج مثل المضادات الحيوية خاصة خلال السنوات الأولى من العمر بالإضافة إلى المضاعفات التي تصيب القلب.
العلاج: إزالة مصدر الالتهاب بإعطاء المريض الإسبرين والكورتيزون أخذ زراعة من حلق المريض وإعطاء المضاد الحيوي المناسب، وهناك حجر زاوية مهم في علاج الحمى الروماتيزمية وتشمل إعطاء المريض المضادات الحيوية بجرعات منتظمة مثل البنسلين (Penicillin) والأيرثرومايسين Erytbromycin لمنع حدوث الانتكاسة.
المضاعفات: ويشمل تحطم في صمامات القلب، التهاب جدار القلب الداخلي والخارجي، فشل في عمل القلب، اختلال النبض، الاضطراب العصبي (الرقاص) Chorea.
طرق الوقاية: وتشمل:
1- عملية التشخيص المبكر لالتهاب الحلق مع العلاج المبكر لها.
2- الابتعاد عن ما يثير التهاب الحلق (المشروبات الباردة والمثلجة، التدخين، التنفس عن طريق الفم أثناء النوم) .
3- الابتعاد عن التجمعات والأماكن الموبوءة.
4- الكشف على الأطفال بصفة دورية.
نرجو لأبنائنا وبناتنا دوام الصحة والعافية.

د.وليد العويني
ص.ب: 10743 الرمز 21341


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved