Friday 29th October,200411719العددالجمعة 15 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "متابعة "

بعد أن وضع سمو الأمير سلمان حجر الأساس لمركز معارض الرياض الدولي بعد أن وضع سمو الأمير سلمان حجر الأساس لمركز معارض الرياض الدولي
عدد من المسؤولين ورجال الأعمال يعتبرونه معلماً حضارياً للمدينة

  * الرياض - متابعة- عبد الرحمن المصيبيح - تصوير مترك الدوسري:
يرى عدد من المسؤولين ورجال الأعمال أن مشروع مركز معارض الرياض الدولي الجديد معلم جديد في مدينة الرياض يضاف إلى المشاريع العملاقة الكبيرة مشيدين بحرص واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بإقامة مثل هذه المشاريع الحيوية والمهمة.. كما قدَّموا شكرهم للغرفة التجارية الصناعية بالرياض على اهتمامها ومتابعتها لمثل هذه القطاعات المهمة.. وقالوا إن المرافق التي احتواها المشروع تُعتبر نقلة نوعية للاقتصاد السعودي ولرجال الأعمال السعوديين.
إنه حيويو مهم
فقد تحدّث للجزيرة سمو أمين مدينة الرياض الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن حيث عبَّر عن سعادته بإقامة هذا المشروع الحيوي الهام والذي يضاف إلى معالم مدينة الرياض، ولا شك أن تنفيذ هذا المشروع بهذه المواصفات سوف يضيف لبنة جديدة من لبنات العطاء للمدينة.. والشيء الذي اسعدنا اختيار هذا الموقع على طريق الأمير عبد الله لإقامة المشروع ونحن في الأمانة سوف نوفر كل شيء يساعد على انجاز هذا المشروع بالمستوى المنشود.
إنجاز جديد
كما تحدث للجزيرة المهندس عبد اللطيف بن عبد الملك آل الشيخ عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وقال هو الآخر إنه سعيد بوضع حجر الأساس لمركز المعارض الدولي وأضاف أن هذا المشروع كان جزءاً من مخطط رئيس عمل منذ فترة طويلة لمنطقة المطار القديم وتم تخصيص ما يقارب 200 الف متر مربع لمركز المعارض وكان هذا بدعم ومساهمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لتطوير الرياض وبمباركة وموافقة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام.. ولا شك أن مركز المعارض يعتبر من أهم المرافق في اي مدينة ومدينة الرياض كانت بحاجة إلى مركز دولي للمعارض بحجم هذا المشروع الكبير.
إنه دعم للقطاع الخاص
فيما تحدث للجزيرة الشيخ عبد الرحمن الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة معرباً عن شكره وامتنانه لحكومتنا الرشيدة بدعم وتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على الدعم المتواصل لكافة مشاريع التنمية.
كما قدّم شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز على هذه الاعمال الحيوية والجبارة والمهمة.
ووصف الجريسي هذا المشروع بأنه أحد المعالم الجديدة لمدينة الرياض مثلما هو إضافة لبنة من لبنات البناء في هذا الوطن المعطاء.. وسيكون هذا المركز بعد الانتهاء من تشييده في مدينة الرياض مفيداً ومهماً لعرض الصناعات والمنتجات الوطنية وإقامة المعارض الدولية إن شاء الله.
مشروع رائع
كما تحدث للجزيرة الأستاذ عبد العزيز بن محمد العذل نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض حيث أعرب عن سعادته وامتنانه لتفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بوضع حجر الاساس لمركز المعارض الدولي في هذا الموقع الجميل الرائع في المدينة ولا شك أن اقامة مركز للمعارض بهذا المستوى في مدينة مثل الرياض يُعد مفخرة لنا جميعاً، ولقد بذل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض جهودا كبيرة حتى تحقق هذا الحلم الذي أصبح حقيقة.
وهو حدث مهم لمدينة الرياض بشكل عام ولرجال الأعمال بشكل خاص كونه يقام في مدينة الرياض معرض بهذا الحجم والفخامة حوالي 193 الف متر مربع ويقع على أحد الشوارع الرئيسة في مدينة الرياض ومرتبط بالطرق السريعة وبالقرب من مطار الملك خالد.. وحول صدور الموافقة السامية على منح الغرفة التجارية الصناعية الأرض الواقعة شرق الغرفة.. قال: لقد تلقيت هذه البشرى السعيدة حين أبلغني الأستاذ عبد الرحمن الجريسي رئيس مجلس الإدارة بأنه تلقى خبراً من مكتب سمو سيدي ولي العهد المعظم يفيد بصدور أمر سمو ولي العهد بمنح هذه الأرض للغرفة التجارية.
إنه مركز دولي رائع
وتحدث للجزيرة الاستاذ سعد المعجل نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مشيراً إلى أن هذا المشروع يعد مدينة معارض متكاملة والمشروع الموجود حالياً هو شركة معارض صغيرة ولا يغطي حاجة مدينة الرياض وهو موقع مستأجر لشركة المعارض وهي شركة مستقلة عن مدينة المعارض والشركة إن شاء الله ستكون أحد المشغلين لهذه المدينة.. فالموقع الاول كما ذكرت صغير جداً وملك خاص وشركة خاصة.
وتناول الاستاذ المعجل الحديث عن المشروع الجديد ومميزاته فقال إن من أهم مميزاته كبر المساحة وهو عشرة اضعاف الموقع القديم.
والمباني ستكون أضعاف أضعاف المبنى القديم المرحلة الأولى حوالي ثلاثة أضعاف بالاضافة إلى المساحات الخارجية.
وأنا أعتقد أن هذا المشروع نقلة نوعية كبيرة فبالإضافة إلى نوعية المباني هناك الخدمات المساندة كقاعات المحاضرات والمستودعات وغيرها وسوف يستضيف ويستقبل المشروع كافة الأنشطة وكما هو معروف فإن المرحلة الأولى تمثل ثلاثين الف متر للمباني وسيكون جزء منها لمعرض الصناعات الوطنية الدائم وسيكون مفتوحاً بصفة دائمة وهناك صالات مفتوحة وهناك مواقف متعددة وستكون حركة المرور ميسرة وسهلة خاصة أن المشروع موجود على هذا الطريق الكبير.في ختام تصريحه عبّر عن شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز فهو الرجل الذي دعم وبذل وقدَّم كل شيء حتى تحققت هذه المشاريع العملاقة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.
سعدنا بهذه النقلة
كما تحدث للجزيرة الشيخ فيصل بن مساعد السيف رئيس مجلس إدارة شركة السيف للتنمية فقال: أولاً.. لا شك أن هذه إضافة جديدة من مشاريع البناء والعطاء لهذا الوطن المعطاء.. وإقامة مركز معارض بهذا المستوى والضخامة يحقق أمنيات وتمنيات الجميع خاصة أن مدينة الرياض بحاجة لمثل هذه المشاريع الكبيرة.
ونحن رجال الأعمال نثمّن ونقدّر جهود واهتمامات ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض الذي بذل جهوداً كبيرة حتى تحقق هذا الحلم الكبير.. أمس كانت مناسبة غالية وكان من تلك الأخبار الجميلة ضم الأرض الواقعة بجوار الغرفة التجارية للغرفة التجارية لتنفذ وتتوسع الغرفة في مشاريعها.
نثمّن اهتمام الدولة بالقطاع الخاص
كما تحدث للجزيرة الشيخ عبد الله العمار رئيس مجلس إدارة شركة اليمامة والشركة المُسند إليها المشروع.. فقال: لا شك إننا سعداء بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض لهذه المناسبة الكبيرة.. وحقيقة ان هذا المشروع يعتبر من المشاريع الكبيرة والتي تعتبر من المفاخر العظيمة لهذه المدينة وهذا المشروع سوف يعزز المسيرة الاقتصادية في المملكة بصفة عامة وفي الرياض بصفة خاصة والمعارض تلعب دوراً كبيرا.. ونحن نشكر الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض على اهتمامه وحرصه وتشجيعه المستمر للقطاع الخاص وثقته الكبيرة في كفاءة ومقدرة المواطن السعودي كما أجدها مناسبة طيبة لأقدم الشكر لرئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الأستاذ عبد الرحمن الجريسي وكافة اعضاء مجلس الغرفة على جهودهم الكبيرة والرائعة في خدمة التجارة والصناعة وتعزيز النشاط الاقتصادي وتحريكه.. وهذا المشروع مفخرة وسيكون معلماً من معالم المدينة من الناحية المعمارية والاقتصادية ونحن شركة اليمامة نتشرف بتنفيذ هذا المشروع وهذا فخر لي شخصياً ولبقية منسوبي الشركة.
ولاشك أن اهتمام حكومتنا الرشيدة بالقطاع الخاص اهتمام كبير.. ونحن سعداء بهذه الثقة وهذا الاهتمام.. والحمد لله اصبحت الشركات الوطنية هي التي تدير وتتولى مشاريع الدولة.
هنيئاً لنا جميعاً
وتحدث للجزيرة الشيخ عبد الله المقيرن عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض فقال: أولاً.. لا شك أننا سعداء بالاحتفال بهذه المناسبة الكبيرة التي تضيف نقلة نوعية مميزة بمثل هذه المشاريع العملاقة في مدينة الرياض والتي يقف وراءها دائماً صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض خاصة وكما هو معروف أن الرياض العاصمة الكبيرة كانت بحاجة ماسة إلى مركز للمعارض بهذا المستوى ونحن سعداء أن يكون مركز للمعارض في مدينة الرياض بهذا المستوى.
سعيد بهذا المشروع
وتحدث للجزيرة الاستاذ رشاد هارون مدير عام مركز الأمير سلمان الاجتماعي والذي عبّر عن سعادته لاقامة هذا المشروع وقال انه فخر لنا جميعا ويؤكد مثل هذا المشروع اهتمام الدولة اعزها الله بكافة النواحي التي تسهم في تطور وتقدم بلادنا في جميع المجالات ولا شك أن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض قد بذل جهوداً كبيرة حتى تحقق هذا الإنجاز.
مركز معارض الرياض الدولي
تتبوأ المملكة بفضل الله مركزاً حيوياً خوّلها القيام بدور إيجابي ورائد في مختلف الأصعدة الدولية ومن اهمها الدور الاقتصادي الذي تلعبه المملكة منذ تأسيسها وخصوصا في منطقة الخليج التي حباها الله بالعديد من المزايا كالموقع الجغرافي الذي كان وما زال يشكّل حلقة وصل اساسية بين قارات العالم حيث شهدت الجزيرة العربية مولد الحضارة التي يعيشها العالم هذا اليوم.. وايمانا من حكومتنا الرشيدة ببذل كافة الجهود الرامية إلى تعزيز مكانة المملكة في مختلف المناحي وبرعاية وبدعم مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض صدر الأمر السامي الكريم بتخصيص أرض للغرفة التجارية الصناعية بالرياض لإنشاء مركز متخصص لاقامة المعارض المحلية والدولية لاستيعاب وإقامة المعارض التي تخدم متطلبات صناعة المعارض بالمملكة ومنطقة الخليج العربي.
واستشعارا من الغرفة لهذه الأهمية ولدور الغرفة تجاه قطاع الأعمال لتقديم الخدمات بالجودة التي تتلاءم مع الدور المتنامي للقطاع الخاص فقد قامت بدراسة انشاء مركز للمعارض ذي كفاءة عالية يحقق تطلعات حكومتنا الرشيدة ورجال الاعمال في تنمية مختلف الأنشطة الاقتصادية وبالتالي الوصول إلى ما يخدم الاقتصاد الوطني على مستوى العاصمة مدينة الرياض والمملكة كإحدى الدول الرئيسة بمنطقة الخليج.
وتمَّ تشكيل لجنة من أعضاء مجلس الإدارة للإشراف على تنفيذ المشروع وفق معايير ومواصفات تتلاءم مع آخر ما تمَّ في صناعة المعارض على المستوى الدولي واتخاذ كافة التدابير التي تحقق الهدف من إنشاء المركز ومنها التنسيق المسبق مع الجهات الرسمية والمعنية بتنفيذ المشروع كوزارة التجارة والصناعة والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأمانة مدينة الرياض.. ومن جانب آخر قامت الغرفة بدعوة كبار المكاتب الهندسية ذات الخبرة الدولية لتصميم المركز في مسابقة معمارية تم تحكيمها من قبل لجنة شكّلت خصيصاً لذلك بالإضافة إلى دعوة الشركات الكبرى المؤهلة في مجال المقاولات لتقديم عروضها لتنفيذ المشروع.
وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع مائة وخمسين مليون ريال تقريباً.
الموقع
يقع مركز معارض الرياض الدولي على طريق الأمير عبد الله بن عبد العزيز بجوار مركز الأمير سلمان الاجتماعي وتبلغ مساحة الأرض 193.000 متر مربع ممتدة بشكل مستطيل منحرف تقريباً من الشمال للجنوب، وقد صمم المشروع ليناسب التشكيل الطبيعي للأرض من ناحية الشكل (طولا) ومن ناحية التضاريس.
عناصر المركز
يتكون مركز معارض الرياض الدولي من الوحدات التالية:صالات العرض المغطاة، إدارة وقاعة المحاضرات والخدمات، مواقف السيارات، منطقة العرض الخارجي، مركز الأمير سلمان الاجتماعي، المسجد، مركز المنتجات الوطنية، طريق الأمير عبد الله بن عبد العزيز.
صالة العرض
تشمل صالات العرض المغلقة التي تبلغ مساحتها 15.000 متر مربع مغطاة بشكل حر بدون أعمدة وتتماشى مع المواصفات العالمية للمعارض يمكن تقسيمها إلى اربع صالات كما يلي:
الصالة الأولى الثانية الثالثة الرابعة
4710م2 3635م2 3635م2 2880م2
وذلك لتلبية متطلبات المعارض المطلوب إقامتها حسب الحجم والمساحة والخدمات المطلوبة لكل معرض وتمتاز هذه الصالات بإمكانية تنظيم عدد من المعارض في وقت واحد مع توفير استقلالية جميع خدمات لكل صالة كالاستقبال والتسجيل وتوفير خدمات الجهات المنظمة للمعارض والخدمات الأمنية إلى جانب منطقة التحميل والتفريغ والمستودعات ومنطقة التخزين المؤقت.كما تمتاز جميع الصالات بتغطية حرة (span) خمسة وسبعين متراً بدون أعمدة لتتماشى مع المواصفات العالمية للمعارض وارتفاع سقف الصالات يتزايد من 12 م إلى 18 متراً بشكل انسيابي ليعطي الفراغ المطلوب والشكل المعماري المميز.
منطقة العرض الخارجية
وهي مقسمة إلى جزءين ومجاورة لصالات العرض شمالا وجنوبا وتبلغ مساحة كل منها 5.000 متر مربع بمساحة إجمالية 10.000 متر مربع.
الخدمات المساندة
وتوجد جميعها في المبنى الملاصق غربا لصالات العرض بتغطية حرة (span) ستين متر بدون أعمدة وتتألف مع أربع وحدات فصلت بثلاثة ممرات مستقلة تستخدم مخارج للطوارىء لكل من صالات العرض ومبنى الخدمات هي:
1 - صالة استقبال كبار الشخصيات بمساحة 1.600 متر مربع وتتألف من غرفة استقبال رئيسية يتبعها وحدة متخصصة للمراسم والخدمات الامنية ووحدة تموين.
2 - قاعة المحاضرات وتتكون من دورين تتسع لـ 1000 شخص منها 200 مخصصة للسيدات مع مداخل مستقلة لكل دور وهي مجهزة بأحدث الأنظمة الصوتية والمرئية والعرض الإلكتروني وغرفة ترجمة فورية والخدمات اللازمة لإقامة مختلف الفعاليات ودورات مياه للرجال والنساء.
3 - المكاتب الإدارية بمساحة 1.200 متر مربع وتتكون من مكاتب إدارية وخدمات السكرتارية والطباعة والنسخ والاتصالات ووحدة مراقبة للمركز وقاعة اجتماعات ومنطقة الاستقبال ووحدة تموين وتخزين ووحدة أمن ودورات مياه.
4 - وحدات خدمات العارضين والزائرين وتتكون من مكاتب متعددة الاستخدامات خلال اقامة مختلف الفعاليات والمعارض وهي مكاتب الجهات المنظمة ومركز مخصص لخدمات الأعمال والخدمات البنكية ووكالات السفر والسياحة ومقر للخدمات الطبية والاسعافية ومكتب بريد وتأجير السيارات والخدمات الفندقية دورات مياه عامة.
5 - المطاعم بمساحة اجمالية 1.600 متر مربع وتتكون من مطعم ووحدات لتقديم الوجبات السريعة ومنطقة تخزين ودورات مياه.
تم تصميم صالات العرض والخدمات االمساندة بشكل واضح ومنفصل تحت سقف واحد على شكل كثبان رملية (متموج)، كما تم تصميم جميع الوحدات على منسوب واحد للوصول إلى التوزيع الأمثل للفراغات لسهولة الحركة والتشغيل.
كما تم تصميم الأفنية الداخلية بحيث توفر الإنارة والتهوية الطبيعية أما المدخلان الرئيسيان الشمالي والجنوبي فهما يتصلان ببهو طويل يفصل بين وحدات المساندة وصالات العرض ويحتوي على خدمات متعددة إضافة إلى مستودعات تخدم صالات العرض والمركز بشكل عام.
وقد تم الاخذ بالاعتبار تنفيذ جميع مكونات المركز باستخدام المنتج الوطني ما أمكن ذلك بالإضافة إلى تجهيز الوحدات السابقة بكل ما يلزم لتقديم خدمات الاتصالات الهاتفية والإلكترونية (شبكة الانترنت) ووحدات السيطرة والمراقبة وانظمة الأمن والسلامة ووسائل العزل لايجاد بيئة فعالة تحقق أفضل النتائج المرجوة من إقامة مختلف الفعاليات.
مركز المنتجات الوطنية
وهو عبارة عن معرض دائم مخصص للمنتجات الوطنية على مستوى المملكة في مبنى متجانس مع المبنيين الآخرين من حيث الشكل المعماري ويشكل استمراراً لها ويحتوي على دورين ويقع مركز المنتجات الوطنية في الجزء الشمالي الشرقي على ارض المشروع ويطل على طريق الأمير عبد الله بن عبد العزيز ويتكون من دورين للتأجير مخصصين لبيع التجزئة ومكاتب إدارية ومنطقة التحميل والتفريغ ومخازن مؤقتة وخدمات البوفيه ودورات مياه، ويتبع المركز مواقف جانبية.
مركز سيدات الأعمال
وهو عبارة عن مبنى مستقل يختص بتقديم كافة الخدمات لسيدات الأعمال ويحتوي على مكاتب مسؤولات الاقسام والعلاقات والموارد وغيرها بالإضافة إلى قاعة اجتماعات وصالة متعددة الأغراض وقاعات تدريب.
مواقف السيارات
اجمالي عدد المواقف بمركز معارض الرياض الدولي (2790 سيارة)
وتتوفر بالمواقف كافة المستلزمات والعناصر الضرورية لاستيعاب الاعداد الكبيرة والحركة المرورية الداخلية وارتباطها بالشوارع الرئيسية والفرعية بما يحقق افضل انسياب لحركة جميع انواع وسائط النقل الثقيلة والخفيفة مع حركة كبار الشخصيات والضيوف والمشاة.
المسجد
ويتسع لـ 1000 شخص ويقع على شارع الأمير عبد الله بن عبد العزيز مباشرة وينسجم معماريا مع مكونات المركز وله مدخلان أحدهما لزوار مركز المنتجات الوطنية والآخر لخدمة المصلين العابرين على طريق الأمير عبد الله بن عبد العزيز، وهو مجهز بكامل الخدمات كالمواقف الجانبية ودورات المياه وأماكن الوضوء.
التوسعة المستقبلية
أخذت الغرفة بالاعتبار النمو المتوقع والمتسارع في مجال الأنشطة الاقتصادية لمدينة الرياض بحيث يمكن التوسع مستقبلا لبعض مكونات المركز ومنها صالة العرض المغلقة وبالتالي خصص المصمم جزءا من الأرض يسمح بالتوسع الطبيعي وبشكل حر مع صالات العرض للمرحلة الأولى وعلى نفس المستوى، حيث يمكن اضافة صالات عرض مغلقة للمرحلة الثانية بمساحة 10.000 متر مربع مع تخصيص مواقف سيارات متعددة الأدوار تتسع لـ 1.500 سيارة إضافية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved