Friday 29th October,200411719العددالجمعة 15 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

أطباء أجانب يفحصونه.. وزوجته تزوره بعد سنوات من تباعدهما أطباء أجانب يفحصونه.. وزوجته تزوره بعد سنوات من تباعدهما
عرفات يتعرض للإغماء وعاجز عن الأكل.. ويتم تغذيته بالحقن في الوريد

* رام الله - من محمد السعدي - رويترز:
قال مسؤولون ومسعفون إن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات (مريض جداً جداً) وإنه يغيب عن الوعي أحياناً ثم يسترده في مقره المحاصر بالضفة الغربية.
وكان الزعيم الفلسطيني البالغ من العمر 75 عاماً رمز النضال من أجل الدولة الذي يحبه معظم الفلسطينيين ويلعنه أكثر الإسرائيليين، وفقاً لتعبير وكالة رويترز، فقد أصيب بآلام في المعدة منذ الأسبوع الماضي لكن صحته تدهورت يوم الأربعاء، وسارع فريق من الأطباء الأجانب إلى رام الله لإجراء فحوص له أمس الخميس، وتوجهت زوجة عرفات عائدة إلى الوطن من فرنسا بعد سنوات من تباعدهما.
وأثار تدهور صحة عرفات المخاوف من فوضى بين أبناء شعبه في الأراضي الفلسطينية غير أن رحيله عن مسرح الأحداث قد يؤدي أيضاً إلى تغييرات من جانب إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة اللتين تزعمان أنه عقبة في طريق السلام.
ولم يعيّن عرفات خليفة له خلال العشر السنوات منذ غادر المنفى بموجب اتفاقات السلام المؤقتة التي اشترك من أجلها مع زعماء إسرائيليين في الفوز بجائزة نوبل للسلام.
وسارع الزعماء الفلسطينيون ومعهم مسعفون إلى مقر عرفات الذي تحاصره فيه قوات إسرائيلية فعلياً منذ أكثر من عامين وتتهمه إسرائيل بالتحريض على إثارة العنف في الانتفاضة التي مضى عليها أربعة أعوام، وينفي عرفات هذا الاتهام.
وقالت مصادر طبية إن عرفات أصابته نوبات من الإغماء وإنه في أحيان أخرى كان يبدو ذاهلاً ومشتتاً، وقال مسؤولون إنه كان عاجزاً عن الأكل أو الشرب دون أن يتقيأ وإنه تم تركيب جهاز له لحقنه بالسوائل في الوريد. وقال مسؤول رفيع إنه حقاً في حالة خطيرة جداً جداً ولكن لا يمكننا القول إنه يحتضر، ووضعت خطط طوارئ لنقل عرفات إلى مستشفى للعلاج في حين يتوافد أطباء أمريكيون ومصريون وأردنيون على رام الله.
وبعد زيارة عرفات في مقره، حيث تجمع مئات الفلسطينيين قال وزير الاتصالات عزام الأحمد إنه بحالة مستقرة لكن لا تحسن، كان يمازحنا، إنه يحتاج مزيداً من العلاج والفحوص.
غير أن أحد المقربين قال إن عرفات يفضِّل العلاج في مقره المسمى المقاطعة على الذهاب إلى مستشفى فلسطيني أو أجنبي لأنه يخشى إن هو خرج ألا تسمح له إسرائيل أبداً بالعودة، وقال أحدهم كل ما في الأمر أنه يرفض المغادرة.
وقال مسؤولون إسرائيليون إن إسرائيل ستسمح للرئيس الفلسطيني بالذهاب للعلاج في أي مكان يختاره سواء في الداخل أو الخارج لكن عودته مسألة منفصلة بعد تعافيه.
وقال مسؤولون فلسطينيون مراراً إن عرفات يتعافى من إصابة (بأنفلونزا معوية) ولكنه لم يظهر في أي مناسبة عامة منذ أيام مما أثار تكهنات بشأن مدى خطورة حالته.
واستدعي إلى مقر عرفات رئيس الوزراء أحمد قريع ورفاق قدامى آخرون في نضاله من أجل دولة فلسطينية، ولم يدلوا بأي تصريح حينما غادروا.
ونفى نبيل أبو ردينة المتحدث باسم عرفات نبأ لقناة الجزيرة الفضائية قال إن عرفات أصدر مرسوماً بتعيين لجنة من ثلاثة رجال لتنوب عنه في غيابه.
وفي علامة على مدى خطورة صحة عرفات قال مسؤولون إن زوجة الرئيس الفلسطيني سها عرفات يتوقّع أن تصل إلى رام الله من منزلها في باريس وذلك للمرة الأولى منذ تفجّر الانتفاضة الفلسطينية عام 2000م.
وأجري لعرفات فحص للمعدة بالمنظار يوم الاثنين الماضي بعد أن شكا من آلام فيها. وقال مسؤولون فلسطينيون وقتها إن الفحص لم يظهر أي داء خطير لكن الرئيس الفلسطيني لا يزال ضعيفاً.
وقال مسؤول رفيع في حكومة الرئيس الأمريكي بوش إن البيت الأبيض يتابع أنباء صحة عرفات لكن ليس لديه تعقيب آخر.
وكان عرفات عاد إلى الأراضي الفلسطينية التي استولت عليها إسرائيل في حرب عام 1967 في أعقاب اتفاقات السلام المؤقتة عام 1993 التي أعطت الفلسطينيين قدراً من الحكم الذاتي، وترفض إسرائيل والولايات المتحدة الآن التعامل مع عرفات وتتهمانه بالتشجيع على هجمات النشطاء.
ووضع رئيس الوزراء ارييل شارون خطة من جانب واحد للانسحاب من غزة وأجزاء من الضفة الغربية متجاوزاً خطة السلام المدعومة من الولايات المتحدة (خريطة الطريق) التي من المفترض أن تؤدي إلى قيام دولة فلسطينية.
غير أن إزاحة عرفات عن ساحة الأحداث قد يزيل أحد المبررات الرئيسية للخطة التي هوت بالدولة اليهودية في غمار فوضى سياسية.
وقال الوف بين من صحيفة هاآرتس الإسرائيلية الزعم بأنه لا يوجد شريك والذي كان أساس السياسة الخارجية الإسرائيلية خلال الأربعة الأعوام الماضية ومبرراً لرفض التفاوض مع السلطة الفلسطينية سيرحل معه.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved