Tuesday 26th October,200411716العددالثلاثاء 12 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

ولدوا في مثل هذا اليوم ولدوا في مثل هذا اليوم

* 1900 إبراهيم عبود، رجل دولة ورئيس السودان الأسبق، قام بانقلاب عام 1958 ووقفت بعض الجهات مع انقلاب عبود وصادقه عبدالناصر وأفاد منه في اتفاقية مياه النيل. اشتعل الجنوب ونشبت ثورة أكتوبر وانتهى نظام عبود.
* 1918 كمال الملاخ، عالم مصريات وصحفي مصري، اشتهر بصفحة الأهرام الأخيرة التي مازالت مستمرة بطابعها حتى اليوم , وبمراكب الشمس التي اكتشفها من خلال عمله كمهندس معماري.. وبسبب طبيعة الملاخ الممتلئة بالنشاط والتعددية فقد كون ما سماه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي تولى رئاستها.
* 1919 محمد رضا بهلوي، شاه إيران، حكم محمد رضا بهلوي تحت الوصاية البريطانية والروسية حتى سنة 1946، قام بالتقرب من الولايات المتحدة في سياسته الخارجية ومن الغرب بشكل عام، بعد حصول نزاع بينه وبين رئيس وزرائه مصدق (والذي كان يحظى بشعبية كبيرة)، اضطر الشاه رضا إلى المنفى الإجباري سنة 1953.. إلا أن الأمر لم يدم طويلا، تدخلت القوات الأمريكية ومعها الاستخبارات المحلية (السافاك)، لدحر كل قوى المعارضة الشعبية. قام رضا بهلوي باتخاذ إجراءات لعصرنة المجتمع والبلاد على الطريقة الغربية (منذ 1964 وسميت بالثورة البيضاء)، كما قام بإنجاز العديد من المشاريع الكبرى. تم اتخاذ أكثر هذه التدابير في شكل إجباري وتعسفي، أدى هذا إلى توحيد قوى المعارضة (الشيوعيين ورجال الدين الشيعة) في وجه نظام الشاه. سنة 1979 م أجبر الشاه على ترك البلاد بعد قيام ثورة شعبية في البلاد قادها الزعيم الشيعي آية الله الخميني. أصبحت إيران بعدها جمهورية إسلامية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved