Tuesday 26th October,200411716العددالثلاثاء 12 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "مدارات شعبية"

رأي القارئ رأي القارئ
قصيدة المغيري طوفان تدفق في وصف من يستحق

المكرم مسؤول قسم الأدب الشعبي بصحيفة الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد :
فقد اطلعت على قصيدة الشاعر راجح المغيري العتيبي المنشورة في صحيفة الجزيرة في عدد يوم الأربعاء الموافق 29 شعبان 1425هـ والموجهة إلى صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير بعنوان (الفكر شلاله من اليوم طوفان .. قام ايتدفق ويتحدى ظروفه) ، وهذا بيت من الشعر قد ضمنته أبيات القصيدة .. وقد لمست في قصيدة المغيري من قوة في العبارات وجزالة في المعاني من غير تكلف أو تصنع الكثير ، وبالتأكيد فقد أبدع كاتب القصيدة وهو شاعر مغمور لم أتمكن من معرفته إلا من خلال تلك القصيدة المنشورة ، نظراً لعدم بروزه على ساحة الشعر على الرغم من أن هناك من أكد لي معرفته بالشاعر وبروزه في محافظة الدوادمي.. غير أن قلة عطائه قد تكون أحد أسباب الغياب.
القصيدة لم نتعود أن نرى على نسقها ما يمكن ان نفهم منه ضمناً أو ظاهراً أي استرسال أو تلميح للغاية ، وما قد يدعو إلى فهم أو محاولة إفهام الآخر بمقصد الشاعر دون علم المستمع (وهو معنىً في بطن الشاعر) على الرغم من أن القصيدة كانت على سبيل الوصف والمديح ..


شرد القوافي قادون لي بالإرسال
وصيد القريحة قام يعرض اخشوفه
كله لأجل رجل المكارم والاحسان
النادر اللي عايزات وصوفه

وهذان بيتان من القصيدة كتبا واختيرا من الشاعر بعناية فائقة لشاعر أراد ان يعتلي أعلى مقامات الوصف وأبلغها ، طمعاً في إيصال تعبير مشاعره الخالصة لرجل يستحق بكل احترام وتقدير أن يوصف ويمتدح.
لا أود الإطالة أكثر في قراءة كافة أبيات القصيدة رغم أنها تستحق ذلك ، ولكن وددت التعبير برأيي شخصي أوجزه في أن الشاعر قد أمطرنا بعذب الكلام حتى أبهر القارئ بمكارم صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد ، إلى أن وصف النبل والكرم والشجاعة المتناهية التي توارثها من والده الأمير محمد بن سعود الكبير (شقران نوفه في زمان القسا بان ، وسلطان في هذا الزمن بان نوه).
وقد غلب على طابع القصيدة الإبداع وقوة المعنى وجزالة اللفظ وعذوبة القوافي بكل ما تعنيه الكلمة ..
وفق الله الجميع لكل خير ، وتقبلوا خالص التحية ..
عبد العزيز محمد بن مهيزع


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved