Tuesday 26th October,200411716العددالثلاثاء 12 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

حروف وكلمات حروف وكلمات
مجلس الأمير سلمان.. وابنا فهد
مطلق العساف السهلي

سعدت وتشرفت بحضور مجلس الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرمضاني.. وكعادة سموه في مثل هذه اللقاءات رأيت الصغير والكبير.. المسؤول والإنسان العادي في تحية وسلام وتبادل تهانٍ بهذه المناسبة الغالية رأيت مئات من المواطنين والمقيمين.. وجوه خيرة في ليالي الخير في داخلها معاني الأمن والأمان والتواصل والكلام الطيب حول أعمال الخير.
شدني كثيراً في هذا اللقاء ابنا المرحوم الأمير فهد بن سلمان (سلطان وأحمد) ورجعت بي الذاكرة إلى سنوات ماضية إلى الإنسان الطيب والمسؤول الناجح والفارس الشهم الأمير فهد أسكنه الله فسيح جناته رأيتهما بجوار والد الجميع سلمان الوفاء وجامع الشمل وصدق من قال إن الجد والد ورأيتهما في مناسبات عدة وخصوصاً الشاب الأمير أحمد بن فهد بتواضعه وصغر سنه وأخلاقه وملامحه وتألقه يشعرك بأنك أمام فهد- رحمه الله- تحدثت مع من حولي حول هذا وأكدوا أن كلامي صادق وخصوصاً من صديقي أقرب الناس للمرحوم هلال الشيباني الذي حمد الله وقال رحم الله فهد أبا سلطان وأنا سعيدٌ أرى سلطان وأحمد بهذا الموقف وهذا اللقاء ويظل اسم فهد شامخاً وفي قلوب الناس.. ولي رأي واقتراح عاجل لو تقوم أحد الأندية رياضياً أو ثقافياً أو الجمعيات المتخصصة بإقامة ليلة رمضانية باسم سموه تخليداً لذكراه حيث يستأهل هذا الإنسان.. رحم الله فهد وأسكنه فسيح جناته ورحم الله الفارس أحمد بن سلمان وقريباً- إن شاء الله- نرى نجله فيصل مع والده سلمان.. ورحم الله أموات المسلمين.
مساهمات سلطان بن محمد الخيرية
مع إطلالة هذا الشهر الفضيل وكعادته قام رجل الخير سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير بالإفراج عن كربة الزميل والشاعر فرحان المطرفي وإخراجه من السجن بعد قضية مديونية.. هذه واحدة من إنجازات سموه الخيرية المتعددة في هذا الشأن.. أبو نايف مساهماته في أعمال الخير من علاج وتسديد ديوان وحل مشاكل كبيرة يشهد لها الجميع إلى جانب مشاركته في فعاليات أخرى في مختلف الجوانب.. ويظل الأمير سلطان اليد الطولى لأغلبية الأمور رغم قيامه بهذا لا يحب الإعلام، وذكر ذلك وليسمح لي سموه جزاه الله خيراً في هذا الشهر الفضيل بذكر هذه النقاط، فسموه يعد مثالاً لرجل الأعمال والإنسانية.
بين القصيبي وابن بليهد
لا ابالغ إذا قلت إن هناك اثنين من رجال الدولة لهما شعار المحبة والإخلاص والصدق وأعمال الخير، والاثنان من عشرات آخرين يطول الوقت وأنت تتحدث عنهما.
الأول الدكتور غازي القصيبي وزير العمل في اهتمامه بالعمالة والعمل وتوظيف الشباب والسعودة والاستقدام حيث فتح باب مكتبه على مصراعيه يقابل هذا وذاك يستمع ويوجّه ويتقبل ويناقش هذا ما يشاهده كل من يراجع أبا سهيل الذي أصبح مساهماً ومهتماً بكل ما يراه ويستمع إليه ويرفع له.
والآخر رجل العمل الصامت الهادئ الأستاذ عبدالله البليهد وكيل إمارة منطقة الرياض الذي يعمل طيلة السنوات بكل قدرة وإدراك، ويعتبر من مدرسة الأمير سلمان البارزة حيث يستقبل المئات من المراجعين ويتابع أحوالهم كما يمتاز أبو محمد بأعمال خيرية ونشاط كبير.. كثر الله من أمثال هؤلاء، وهناك الكثير في مثل هذا المضمار.
زحمة مرورية.. زحمة
معاناة كبيرة يعيشها سكان الرياض وهو الزحام غير المعقول في الأحياء والشوارع والميادين وحتى الطرق الدائرية ويزيد يوماً بعد يوم.
هل هو عدم وعي مروري عند الأغلبية أو كثرة السيارات من مختلف أنواعها حتى المتهالكة وغير السليمة.. أو عدم قدرة رجال المرور على المتابعة والتوجيه.. زحمة طوال الوقت مما جعل الكثير يتأخر عن عمله ومهامه ويقتصر نشاطه ومساره.. ومع هذا لم نر حلولاً.. أفكار المختصين ودراسة الواقع ومعالجة الأمور مطلوبة.
التلفزيون السعودي.. غائب
أجاد التلفزيون السعودي في تقديم برامج عدة وناجحة ولكن لم يقدم لنا حتى الآن شيئاً من البرامج ذات التوعية غير المباشرة والهادفة والجماهيرية تحمل تراثاً ومعلوماتٍ وتاريخاً.. الساحة الإعلامية مليئة بمفكرين ومعدين وكتّاب لو يستفاد منهم ومن أفكارهم جاءت برامج إضافية تشد المشاهد بدلاً من المسلسلات والبرامج التي تكون بعيدة عن حياتنا وأفكارنا.. وأملنا في معالي وزير الإعلام.
إقبال على المساهمات وحب الوطن
الإقبال الكبير على المساهمة في اتحاد الاتصالات غير متوقع وفي كل أرجاء الوطن والاخبار تذكر زحام وشراء استثمارات في السوق السوداء وحكايات متعددة من إقبال وإصرار، وهذا يدل على أن الناس بخير والدنيا كذلك وطالما هذه أمنية أن يكون هناك إقبال على الصفاء والوفاء والمحبة وجمع الشمل وحب الوطن بكل إخلاص وتفانٍ، وهذه عادات أبناء هذا الوطن ولكن نطالب بالمزيد في ظل الظروف الحالية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved