Tuesday 26th October,200411716العددالثلاثاء 12 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

أيها المعلمون والمعلمات: ربوا أولادنا على الصدق!! أيها المعلمون والمعلمات: ربوا أولادنا على الصدق!!
عبدالرحمن رشيد الوهيبي

مع بداية كل عام دراسي تكثر الأعمال المدرسية من لوحات وصحف ووسائل إيضاح، وليست هذه مشكلة، بل هذا مؤشر نشاط واهتمام، لكن المشكلة التي يقع فيها بعض المعلمين وبعض المعلمات والطلاب والطالبات الكذب الصريح عند عمل ما سبق أو غيره، حيث يقوم الخطاطون بعمل تلك الأعمال ويكتبون عليها عمل (الطالب، الطالبة) إشراف (المعلم، المعلمة) مع أنه لا الطالب عمل ولا الطالبة، ولا المعلم أشرف ولا المعلمة!! وقد يقع في ذلك الكذب بعض المعلمين والمعلمات وبعض المشرفين والمشرفات فيكتبون تنفيذ المشرفين: 1-.... 2-..... أو عمل المشرفات 1-.... 2-.... مع أنهم لم ينفذوا وأنهن لم يعملن!! إلا أن الجميع دفعوا مالاً واشتروا به عملاً. والأدهى من ذلك أن يطالب الطلاب أو الطالبات بأعمال مميزة للمعارض المدرسية التي تفتتح مع حفل ختام الأنشطة في المدارس آخر العام، ويوعدون مقابلها بالدرجات حسب جودة العمل، وهذا نوع من أخذ الدرجات مقابل دفع المال؟! علما بأن ذلك ممنوع من قبل الجهات التعليمية للبنين والبنات كما في التعاميم واللوائح!.
فيا أيها المعلمون والمعلمات هل هذا أسلوب تربوي؟! وكيف تستسيغون هذا الأمر؟! وقد قال الله تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} (119) سورة التوبة. وقال تعالى:{إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ } (105) سورة النحل. وفي الحديث:(وإن الكذب يهدي الى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار) الحديث متفق عليه. وكيف سيكون أثر ذلك على الطالب أو الطالبة الذي يقوم بذلك وهو يعلم أنه كاذب. وصدق شوقي حيث قال:


وإذا المعلم لم يكن عدلا مشى
روح العدالة في الشباب ضئيلا
وإذا المعلم ساء لحظ بصيرة
جاءت على يده البصائر حولا

فيا أيها المربون والمربيات كونوا قدوة لطلابكم لتكتمل جهودكم المباركة في القيام بأمانة التربية ورسالة التعليم. كما أننا نحتاج الى دوركم أيها المشرفون والمشرفات تجاه هذه الظاهرة فحاجتنا للتربية لا تقل أهمية عن حاجتنا للتعليم.
أما الخطاطون: فنقول لهم قال الله تعالى:{وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} فكيف تكتبون عمل الطالب أو الطالبة وأنتم الذين عملتم، وتكتبون إشراف المعلم أو المعلمة وهما لم يشرفا؟! والواجب عليكم عدم إعانة الطلاب وغيرهم على ذلك وإلا فأنتم آثمون.
ما المخرجُ من هذا المحذور؟ المخرج أن يكتب على العمل:(اختيار الطالب، اختيار المعلم، اختيار المشرف..) إذا كان هو الذي اختار نصاً ليُكتب أو خريطة أو منظراً ليرسم (من قبل الخطاط) وهنا يزول المحذور إن شاء الله. والله الموفق والمعين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved