Tuesday 26th October,200411716العددالثلاثاء 12 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "القوى العاملة"

لماذا اهتزت قيمة العمل في نفوس كثير من الموظفين؟!! لماذا اهتزت قيمة العمل في نفوس كثير من الموظفين؟!!
مظاهر الفساد تغشى بعض الاجهزة الحكومية
معاير الانجاز لم تعد هي الفيصل في تقاويم الأداء

عام 1986م أصدرت المنظمة العربية للعلوم الإدارية كتاباً قيماً تناول واقع الإدارة العامة والإصلاح الإداري في الوطن العربي، اشتمل على مجموعة أبحاث ودراسات لعدد من المتخصصين في علم الإدارة، وقد طرح د. عبدالله العكايلة رؤيته الواسعة نحو المدخل الإسلامي للإصلاح الإداري، والحقيقة أن هذا الطرح وإن جاء قبل عشرين سنة إلا أن واقع الأداء في الوقت الحاضر يدعو إلى إعادة قراءة ذلك الطرح بما يساعد على فهم مشكلة هذا الضعف في الأداء.
إن المتأمل لكيفية أداء العمل في بعض الأجهزة الحكومية وفي المؤسسات العامة يجد مظاهر من التسيب وعدم الفعالية، فالعمل يؤدى في جو من الضجر والملل والاكتئاب واللامبالاة والافتقار إلى الجدية والإخلاص، وأصبحت تأديته بالحدود الدنيا غاية ما ترمي إليه جهود بعض الموظفين، كما أن التصنع والتظاهر فيه أصبح أمراً غير مستهجن في سلوك بعض الموظفين.
لقد اهتزت قيمة العمل في نفوس كثير من العاملين على مختلف المستويات، ولم تعد معايير الإنجاز الموضوعة للعمل هي الفيصل في تقاويم الأداء وتحديد قدرات العاملين وحصولهم على الترقيات والمكافآت والحوافز، بل العكس من ذلك بدأت تظهر بكل وضوح عبارات اليأس التي تصف الموظفين (الجادين) في العمل بأنهم مغفلون يريدون أن يصلحوا الشأن!!! ونتيجة لذلك سعى المحبطون والمثبطون للعزائم من أجل توسيع دائرة التسيب وعدم الفعالية، وأخذوا يطرحون نصائحهم بألا يكون الموظف ضحية عمله، وأن من يعمل سوف يخطئ، وأن العمل يسير دون هذا الحرص وهذا الولاء وهذا الجهد، وبعبارة أصح يحاولون نشر فكرة (احذر تسلم)!!!
والمشكلة في هذا الجانب ان المتأمل لهذا الواقع يلاحظ ان الذين تذلل لهم العصاب، وتطوى لهم درجات السلم صعودا نحو القمة ليسوا أولئك الذين أسرع بهم (عملهم) بل أولئك الذين دفع بهم (....)، وليت الأمر توقف عند تقديم من لا يستحق التقديم وتأخير من لا يستحق التأخير بل ان الأمر تعدى إلى الحرص على التخلص من ذوي القدرات ومن المجدين لكيلا يشكلوا عثرة أمام من يراد تقديمه، والنتيجة إحالة أشخاص على التقاعد وهم في قمة عطائهم الفكري سواء كان هذا التقاعد برغبة منهم أو مدفوعين إليه دفعاً.
إن الكل يتساءل: لماذا لم يعد للعمل قيمته التي يفترض أن تكون الأساس في قيمة الفرد واستمراره وجدارته؟
ولماذا اعتراه هذا الخلل والفساد فأصبح عامل إحباط للمخلصين والجادين؟
ولماذا هذا التسابق المحموم للحصول على أكبر قدر من كعكعة الوظيفة ونتائجها؟
ولماذا هذا الاندفاع للحاق بصف المتسيبين واللامبالين، والانضمام لصف المنافقين والمتزلفين، والتمحور حول هذه الذات؟
ولماذا الحرص على حماية المصالح من خلال إرضاء الرؤساء والتخلي عن واجب الإخلاص في العمل؟
إننا نعيش في مجتمع مسلم ومحافظ والوظيفة في الإسلام (أمانة) وهذه الأمانة تفرض بطبيعتها التدابير اللازمة للوقاية من الانحراف والفساد الذي لا يقف أثره المدمر عند حد المنفعة الذاتية، بل يهدد مصالح الأمة بأكملها من خلال تهديده لبرامج التنمية بشكل عام، عندما تكون الأهداف منحرفة عن مسارها المرسوم لها.
إن اعتبار العمل (أمانة) يفرض قيودا على الشخص تحتم عليه مراعاتها، ذلك ان العمل - هنا - يصبح (عبادة) يقول المولى سبحانه وتعالى: {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ}، وعندما يفرض هذا الواقع يكون بذل الجهد فيه واجبا لا خيار فيه، ومن هنا تكون محاربة الشخصية غير المنتجة التي مبعثها الكسل أو التبلد أو التراخي أو اللامبالاة لئلا تحرم المجتمع طاقة فعالة منتجة.
أيها الموظفون: إن العمل مصدر للقيمة ومعيار للمفاضلة، وقد اختلت هذه القاعدة وبسبب هذا الخلل انحرف الأداء وانتشر الفساد في العمل، فليحرص كل منا على إثارة قيمة العمل من خلال موقعه وبما يقدم من جهد، لا بدرجة صلته وقربه من المسؤول!!!
علينا أن نرتقي وفقاً لمعايير إنجازنا ومستوى بذلنا وعطائنا، وأن يحدد كل موظف منزلته طبقا لسجل أعماله، وأن نثق بأن الإخلاص في العمل شرط لقبوله!!!
نعم: لابد من تحصين مستوى الأداء بإثارة عنصر الإخلاص فيه، ومتى حصرناه بذلك استطعنا مكافحة الفساد الذي تحكمه علاقات المصالح الذاتية المضطربة والمتغيرة!!! وانتقلنا بالعمل إلى مستوى المهنة والاحتراف فتكتمل له الخصائص الرفيعة التي تحيطه بمناخ وقائي يمتنع الإخلال بها.
لاحظوا كيف يبذل الواحد منا جهده لاتقان عمله حين يكون بين يدي رئيسه!!! فكيف لا نأخذ بهذا المبدأ ونحن أمام رب الجميع فنستشعر رؤية الله ومراقبته ونؤدي العمل على اكمل وجه وأحسن صورة؟؟!!
إن الفساد الوظيفي يدخل أولاً من زاوية الرقابة الذاتية حين يتهاون الإنسان بها، ويهمل جانب الإحسان في العمل والذي يشكل أعلى المراتب في الإسلام من خلال مفهومه الواسع بأن (تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك).
ومن هذا المنطلق فإن حجر الموظف لطاقاته في العمل في حدودها الدنيا إنما هو إهدار لطاقة مهمة في المجتمع، وهذا الإهدار يعرقل عجلة التنمية ويعيق الإنتاج، ويتسبب في وجود الفساد، علاوة على ما فيه من قتل للإبداع فلنحرص على الارتقاء بمستوى العمل وزيادة فعاليته والإقبال عليه بكل إخلاص.
وعلى كل موظف يشغل موقعاً إشرافياً ان يدرك ان نجاحه يرتبط بنجاح العاملين معه، وفي قدرته على تطوير قدراتهم، وفي حثهم على تحسين مستوى الأداء وتحفيزهم للوصول إلى الأفضل، لا من خلال إرضائه وتنفيذ رغباته، فكم من رئيس راح ضحية.. (القول قولك.. والرأي رأيك)، وعندما يقع في المشكلة يكتشف أنه هو الذي وضع نفسه من خلال نفاق العاملين معه وليس إخلاصهم!!! وبالله التوفيق..

سليمان بن محمد الجريش
فاكس: 4627713


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved