Tuesday 26th October,200411716العددالثلاثاء 12 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "القوى العاملة"

مستشارك النظامي ...... مستشارك النظامي ......

* هل هناك أحكام خاصة بصرف تعويضات فرع الأخطار المهنية لغير السعوديين؟
- بالنسبة للمصاب غير السعودي يصرف له تعويض مقطوع يدفع لمرة واحدة، وفقاً للقواعد الآتية:
1- في حالة ما إذا أدت الإصابة إلى عجز المشترك عجزاً كلياً بنسبة (100%) فانه يحصل على تعويض مقطوع عن (84) شهراً من قيمة العائدة بحد أقصى (330.000) ألف ريال، مثال ذلك مشترك أجره (4000) ريال نسبة عجزه (100%) فان قيمة التعويض 4000*84= (336000) ريال، وحيث إن هذا القدر يجاوز الحد الأقصى المنصوص عليه نظاماً لذا يتم تخفيضه إلى (330000) ريال.
2- اذا كانت نسبة العجز من (50% إلى 99%)، عجز جزئي فإن التعويض المقطوع يكون بواقع (60) شهراً من قيمة العائدة بحد أقصى (165000) ريال.
مثال ذلك مشترك أجره (2000) ريال، ونسبة عجزه (55%)، فإن التعويض يكون كالتالي 2000*55%*60= (66000) ريال.
3- في حالة وفاة المشترك على رأس العمل بسبب الإصابة يحصل أفراد العائلة على التعويض المقطوع بواقع (84) شهراً، ويوزع هذا التعويض بالتساوي بينهم.
ويلاحظ أن صرف التعويض المقطوع يضع حدا نهائيا لأية حقوق للمشترك أو لأفراد عائلته لدى هذه المؤسسة، مع مراعاة عدم تجاوز قيمة التعويض في هذه الحالة مبلغ (330.000) ريال.
في مجال تعويضات فرع المعاشات
* ما هي شروط صرف معاش التقاعد؟
- يشترط لاستحقاق معاش التقاعد الآتي:
1- بلوغ المشترك سن الستين أو تجاوزها.
2- التوقف عن مزاولة أي عمل خاضع للنظام.
3- أن تكون له مدة اشتراك في النظام لا تقل عن (120) شهراً.
* هل يجوز صرف معاش تقاعد للمشترك قبل بلوغه سن الستين؟
- أجاز النظام للمشترك الذي لم يبلغ سن الستين وتوقف عن مزاولة أي عمل خاضع للنظام أن يتقدم بطلب صرف معاش التقاعد متى توافرت له مدة اشتراك لا تقل عن (300) شهر أي (25) سنة.
* هل يجوز للمشترك (المرأة) طلب صرف معاش التقاعد قبل بلوغ سن الستين؟
- أجاز النظام للمرأة المشتركة صرف معاش التقاعد إذا بلغت سن خمس وخمسين سنة على الأقل وتوافرت لديها مدة اشتراك في النظام لا تقل عن (120) شهراً وتركت العمل الخاضع للنظام.
* هل يجوز صرف معاش التقاعد إلى المشترك قبل بلوغ سن الستين في غير الحالات المشار اليها سابقاً؟
- أجاز النظام صرف المعاش للمشترك قبل بلوغ سن الستين في الحالتين الآتيتين:
1- إذا كان المشترك من بين العاملين في الأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة (مثل أعمال المناجم وتكسير الأحجار) وكانت له مدة اشتراك قدرها (120) شهر اشتراك.
2- إذا حكم على المشترك بالسجن لمدة سنة أو أكثر وكانت له مدة الاشتراك لا تقل عن (120) شهر فإنه يصرف لأفراد عائلته معاش التقاعد.
3- يعامل المفقود فيما يتعلق بالحقوق التأمينية معاملة من ثبتت وفاته وذلك بعد انقضاء مدة ستة أشهر على فقده على الأقل، وإذا ثبت للمؤسسة ان الفقد كان أثناء العمل أو بسببه وكان المشترك المفقود معاملا بفرع الأخطار المهنية فإن حقوق أفراد عائلته تحدد وفق أحكام الفرع المذكور.
* ما هو الوضع النظامي للمشترك الذي بلغ سن الستين وكانت له مدة اشتراك قدرها خمس سنوات على الأقل؟
- عالج النظام حالة المشترك الذي تنتهي خدمته عند سن الستين وتوافرت له مدة اشتراك قدرها (60) شهر اشتراك على الأقل، حيث أجاز له أو لأفراد عائلته في حالة وفاته طلب ضم المدة المكملة لمدة الاشتراك الموجبة لصرف معاش التقاعد بحد أقصى خمس سنوات، ويتحمل المشترك أو أفراد عائلته في حالة وفاته قيمة حصتي صاحب العمل والمشترك (18%) ويتم أداء قيمة المدة الاعتبارية دفعة واحدة أو بالتقسيط.
* كيف يتم حساب معاش التقاعد؟
- يتم حساب معاش التقاعد على أساس متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من مدة الاشتراك مضروباً في جزء من خمسين جزءا بالسنة للفترة السابقة على 1-1-1422هـ مع إعانة معالين بحد أقصى (20%)، ويحسب معاش الفترة اللاحقة على هذا التاريخ على أساس نفس المتوسط* مدة الاشتراك* (1 على 40) ويحصل المشترك على معاش بمجموع المعاشين.
* هل يجوز للمشترك العمل لدى صاحبي عمل خاضعين للنظام؟
- ليس هناك ما يمنع نظاماً من أن يجمع المشترك بين عملين خاضعين للنظام في وقت واحد بشرط ألا يكون من بين الفئات المستثناة من الخضوع للنظام.
* هل هناك حد أدنى لقيمة العائدة أو المعاش؟
- نعم حدد النظام قيمة الحد الأدنى لمعاش المشترك بمبلغ (1500) ريال.
* ما الحكم لو عاد صاحب المعاش إلى عمل جديد بعد صرفه المعاش وكيف يتم التعامل مع مدة العمل الجديدة؟
- أ- إذا عاد صاحب المعاش إلى عمل غير خاضع للنظام فلا يتم ايقاف صرف المعاش مهما طالت تلك الفترة، أما اذا عاد صاحب المعاش إلى عمل خاضع للنظام فانه يتم إيقاف صرف المعاش له طوال فترة مزاولته لهذا العمل مع مراعاة الآتي:
1- إذا عاد صاحب المعاش إلى العمل قبل بلوغ سن الستين يتم ايقاف الصرف طوال فترة مزاولته لهذا العمل.
2- إذا كانت سنه في تاريخ العودة إلى العمل بين سن (60 و65) سنة فيتم تخييره بين الإعفاء من الاشتراك عن العمل الجديد أو استئناف الاشتراك في النظام، وفي حالة اختياره عدم الاشتراك لا يتم إيقاف الصرف له، واذا اختار استئناف الاشتراك يتم إيقاف الصرف له، وينظر في هذه الحالة إلى أجره فإذا كان هذا الأجر يقل عن متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين أو أي أجر أعلى دخل في حساب هذا المتوسط، فيصرف له من المعاش ما يكمل هذا القدر.
3- إذا كانت سنه في تاريخ العودة إلى العمل 65 سنة أو أكثر فلا يخضع لفرع المعاشات عن فترة عمله الجديدة ولا يتم إيقاف المعاش ويخضع لفرع الأخطار المهنية.
ب- إذا ترك صاحب المعاش العمل الجديد فإنه يتم تسوية مستحقاته بإحدى الطريقتين أيهما أفضل:
1- تسوية المعاش من جديد بعد ضم المدة الجديدة إلى المدة السابقة وعلى أساس متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من مدة الاشتراك الأخيرة.
2- أو أن يتم تسوية المستحق عن فترة العمل الجديدة على أساس متوسط أجورها خلال السنتين الأخيرتين أو مدة الاشتراك كاملة ان قلت عن ذلك يضاف ناتجها إلى المعاش الأول، ويحصل المشترك على معاش بمجموع هذين المعاشين.
3- إذا كان سبب انتهاء مدة الاشتراك الجديدة حدوث العجز غير المهني أو الوفاة فإن المشترك أو أفراد عائلته يحصل أو يحصلون على معاش التقاعد وفق قواعد الحساب السابقة أو وفق طريقة حساب معاش العجز غير المهني أو الوفاة أي المعاشين أكبر.
* ما هي شروط استحقاق المشترك الموجود على رأس العمل لمعاش العجز غير المهني؟
- 1- أن تكون له مدة اشتراك لا تقل عن (12) شهراً متصلة أو (18) شهراً متقطعة تالية لتاريخ تسجيله الفعلي في النظام وان يثبت العجز وهو على رأس العمل.
2- أن تحدث حالة العجز قبل بلوغ المشترك سن الستين وأن يتم اثبات حالة العجز طبياً خلال (18) شهراً من تاريخ نهاية الاشتراك.
* ما هو الوضع النظامي للمشترك الذي يحدث له العجز غير المهني بعد تركه العمل؟
- إذا حدث العجز والمشترك ليس على رأس عمل خاضع للنظام ولو كان قبل بلوغه سن الستين، فإنه يستحق صرف معاش التقاعد متى بلغت مدة اشتراكه (120) شهراً أو مدة اشتراك قدرها خمس سنوات أو أكثر مع ضم المدة الاعتبارية المكملة لمدة (120) شهرا مع تحمله لقيمة نسبة الاشتراك (18%) ويتم دفع هذه القيمة دفعة واحدة أو تقسيطها بنسبة (25%) من المعاش شهرياً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved