Tuesday 26th October,200411716العددالثلاثاء 12 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "تغطية خاصة"

تصاميم مراكز الرعاية الصحية الأولية الجديدة روعي فيها خصوصية المجتمع السعودي تصاميم مراكز الرعاية الصحية الأولية الجديدة روعي فيها خصوصية المجتمع السعودي

إن اعتماد المملكة العربية السعودية مفهوم الرعاية الصحية الأولية كاستراتيجية أساسية في خطط التنمية المتتالية ساهمت في دخول الخدمات الصحية مرحلة جديدة ومتميزة في أسلوب تقديم الخدمات الصحية.
وقد حظيت خدمات الرعاية الصحية الأولية بالدعم والمؤازرة من لدن ولاة الأمر حفظهم الله كما بادرت وزارة الصحة إلى نشر المراكز الصحية في شتى أرجاء المملكة كضرورة ملحة لتحقيق استراتيجية هامة من استراتيجيات الرعاية الصحية الأولية وهي عدالة توزيع الخدمات الصحية ووصولها إلى مستحقيها في أماكن وجودهم وفي إطار ذلك قامت وزارة الصحة بتوقيع عقد لإنشاء (150) مركز رعاية صحية أولية بمختلف مناطق المملكة وذلك مع شركة سعودي أوجيه.
ويأتي توقيع معالي وزير الصحة د. حمد بن عبدالله المانع لعقد إنشاء (150) مركزاً صحياً بمختلف مناطق المملكة ضمن مكرمة خادم الحرمين الشريفين بإنشاء (2000) مركز صحي يتم توزيعها على مختلف مناطق المملكة في إطار الجهود المخلصة للارتقاء بخدمات الرعاية الصحية الأولية بوضعها الأكثر قرباً من المواطنين في شتى أرجاء المملكة حيث تمثل الحاجة الواقعية لتحسين صحة الجميع دافعاً قوياً لذلك.
فكرة المشروع:
إن مراكز الرعاية الصحية الأولية تستقبل جميع المراجعين من المرضى وتقوم بتحويل حوالي (13%) للمستشفيات العامة و 2- 3% للمستشفيات التخصصية أي أنها تقوم بمعالجة (85%) من المرضى ونظراً لوجود عدد كبير من المباني المستأجرة كمراكز صحية لا تتوفر في معظمها المساحات الكافية لتقديم الخدمات المتميزة والمرجوة من الوزارة ولما تحظى به الخدمات الصحية من دعم واهتمام كبيرين من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله جرى توقيع العقد لإنشاء (150) مركزاً صحياً.
وقد قامت الوزارة بعمل الرسومات المناسبة مع الأخذ في الاعتبار جميع المواصفات الفنية التي تراعي خصوصية المجتمع السعودي وعاداته وتقاليده التي تتماشى مع تعاليم الشريعة الإسلامية السمحاء.
سمات المشروع:
عالج مشروع المركز الصحي الجديد جميع الملاحظات التي كانت تعيق تقديم أفضل الخدمات الصحية والمرجوة بل ويساهم المشروع في زيادة هذه الخدمات كَمَّاً وَكَيْفَاً وأهم ملامح ذلك:
1- أن مساحة المركز تبلغ (1258) متراً مربعاً .
2- ويشمل الدور الأرضي ثلاثة أقسام يضم القسم الأول وهو خاص بالنساء مدخلاً خاصاً، عيادة أمراض مزمنة، عيادة للحوامل، استعلامات، مقاعد للانتظار، ثلاث عيادات عامة، عيادة أسنان، غرفة ضماد، غرفة استراحة للموظفين، مخزون، دورات مياه.
أما القسم الثاني وهو خاص بالرجال ويتكون من أربع عيادات عامة، عيادة أسنان، استعلامات، مخزون، عيادة أمراض مزمنة، غرفة ضماد، غرفة استراحة للموظفين، مقاعد للانتظار، دورات مياه.
ويشمل القسم الثالث للمركز الصحي الخدمات المساندة المشتركة مثل قسم الأشعة، المختبرات، الملفات، الصيدلية، التنظيم، فصول دراسية واستعلامات.
وقد حرصت وزارة الصحة على أن يكون المقاول لهذا المشروع من خيرة الشركات ذات السمعة والخبرة العالية والإمكانات المتميزة التي تؤهلها لتنفيذ هذا المشروع حسب المواصفات التي حددتها الوزارة حيث تبلغ تكلفة المشروع (525) مليون ريال كمرحلة أولى من تنفيذ (2000) مركز على مستوى مناطق المملكة حيث يشمل العقد الإنشاء والتأثيث والتجهيز على أن يتم تسليم المشروع في مدة لا تتجاوز 12 شهراً علماً أن المركز الصحي الواحد يكلف حوالي 000.500.3 ريال شاملة التأثيث والتجهيز وتبلغ مساحة النموذج المطروح حالياً ( أ ) 1258 متراً مربعاً يتم إنشاؤه في المدن الرئيسية ويعقب ذلك طرحه في جميع المدن والقرى والهجر بالمملكة كما ستطرح الوزارة عدة نماذج تصل إلى ستة نماذج حسب المنطقة أو المدينة وعدد السكان لتلك المدينة أو القرية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved